قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1218 | مشاركات: 0 | 2018-07-23 01:49:46 |

رسالة مفتوحة للرئيس مسعود برزاني بخصوص محنة المسيحيين والايزيديين في سهل نينوى الشمالي

كامل زومايا

 


السيد رئيس اقليم كوردستان العراق كاك مسعود برزاني الموقر

تحية احترام وتقدير لشخصكم الكريم ومن خلالكم لشعب كوردستان الأبي السلام والأمان، وأما بعد ،

نخاطبكم سيادة الرئيس برسالة مفتوحة لأننا يئسنا من الوعود والتصريحات التي قطعها القادة الكورد الميدانيين من قبل بفتح الطريق بين تللسقف وباطنايا وتلكيف، هذا الطريق الذي لا يتجاوز ٥ كم متر ، كانوا أهلنا يقطعونه بخمس دقائق وهذا الشارع الذي يربط الكثير من البلدات والقرى من حوله من تللسقف وباقوفة وختارة ودوغات وشرفية والقوش وقرى اخرى بمركز قضاء تلكيف ، واليوم هذه الخمس دقائق تحتاج وبشق الأنفس الى ساعة ونصف الساعة أو اكثر للوصول الى مركز القضاء ومثلها إيابا ، يعني هذا على شعبنا المسيحي والايزيدي في سهل نينوى ان يقومون بدورة مكوكية عبر القرى وبين السواتر العسكرية للوصول الى طريق دهوك - موصل ومن ثم نزولا الى الموصل تقريبا ثم صعودا الى تلكيف بهدف قضاء  معاملاتهم أو للوصول الى باطنايا بهدف العودة الى دورهم أو الى المقبرة لدفن موتاهم ، كما حدث ذلك يوم أمس الأول 19 تموز 2018  عندما شيعت أهالي قرية باطنايا وتللسقف أحد ابنائها الهارب من الاوضاع المزرية في العراق ولكن اغتاله الموت على الحدود التركية- اليونانية ..

سيادة الرئيس ،

إن الأوضاع الحياتية اليومية للإنسان البسيط من سهل نينوى الشمالي تتعقد وتزداد سوءا بسبب عدم الاتفاق بين اربيل وبغداد على صيغة في إدارة مناطق المسيحيين والايزيديين الذين ليس لهم مصلحة بكل ما يجري ، الى جانب ذلك يحول عودة أبناء شعبنا الى مناطقهم ومزاولة أعمالهم الحياتية في ظل هذه الصعوبات والتشنجات اليومية ، كما ان الحياة والاوضاع المعيشية تزداد تعقيدا وسوءا أكثر مما هي أصلا معقدة ومتوترة..

سيادة الرئيس ،

قبل الشروع في تحرير سهل نينوى تشرين الاول / ٢٠١٦ قمتم سيادتكم بتطمين أبناء شعبنا في سهل نينوى بشقيه الشمالي ( القوش شرفية تللسقف باقوفة باطنايا مار اورها تلكيف) والجنوبي ( بخديدة/ قرة قوش كرمليس برطلة بعشيقة بحزاني الفاف ميركة ..) بعدم المساس بوحدة السهل وتعهدتم في صيانة وحدته ليكون شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في تواصل دائم مع بعضه البعض وعدم  تقسيم السهل الى منطقتين وعدم تقطيع أوصال الشعب الكلداني السرياني الاشوري ، وأكد سيادتكم في حينها ، بأن الخندق الذي تم حفره ذو طابع عسكري لإدارة المعارك  بين قوات البشمركة والجيش العراقي وليس خندقا سياسيا،  واليوم سيادة الرئيس تم تقطيع سهل نينوى الشمالي الى قسمين الى جانب تقسيم السهل نفسه الى قسمين ايضا  ليصبح السهل مقسم الى ثلاث أقسام ، هكذا أوضاع تمس حياة شعبنا  في المنطقة سيادة الرئيس تحتاج الى قرارات إنسانية قبل أن تكون سياسية، ليكون قرار المواطن ابن سهل نينوى ايضا قرارته تاريخية وليست آنية كرد فعل للأوضاع المزرية التي يعيشها يوميا الان  ، فمثلا أن شعبنا في سهل نينوى اليوم  يخضع إداريا لمركز قضاء تلكيف وليس لقضاء آخر ، فيا ترى كيف ينجز معاملاته اليومية في ظل هذا التقسيم !  ومن الجانب الأقتصادي تثقل كاهل المواطن ابن سهل نينوى  ارتفاع الأسعار وتكاليفها عندما يكون مجبرا للتبضع من أسواق دهوك..

سيادة الرئيس ،

نتقدم إليكم برجاء وتأكيدا على اللقاءات والرسائل السابقة لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية التي تؤكد بضرورة إبعاد مناطق الشعب الكلداني السرياني الآشوري في سهل نينوى عن الصراعات والإشكاليات بين اربيل وبغداد الى فتح الطريق وتوحيد سهل نينوى وحل هذه المشكلة وديا مع حكومة المركز ، علما ان نزيف الهجرة ينخر في العمق فلا أمل ولا رجاء ينتظره المواطن البسيط لمستقبله في ظل هكذا أوضاع صعبة التي تعيشها المنطقة  ..

كلنا أمل أن تلقى رسالتنا عنايتكم في الإسراع لمعالجة وفتح الطريق بين تللسقف وباطنايا وتلكيف لتسهيل حياة شعبنا من اجل حياة كريمة وحرة ..

اخيرا تقبلوا خالص تحياتي وتقديري لشخصكم ونضالكم الكبير من أجل حياة حرة وكريمة لشعب كوردستان المناضل الذي يستحق الكثير

كامل زومايا

عضو المؤتمر الأول لنصرة  الشعب الكوردي

22 تموز 2018










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6162 ثانية