قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟
| مشاهدات : 2304 | مشاركات: 0 | 2018-08-11 04:47:59 |

الحفل التأبيني بمناسبة اربعينية الراحل البروفيسور أفرام عيسى يوسف السناطي / عنكاوا

 

عشتار تيفي كوم/

أقام اتحاد الادباء والكتاب السريان بالتعاون مع مؤسسة بابيلون في عنكاوا حفلا تأبينيا بمناسبة أربعينية الراحل البروفيسور أفرام عيسى يوسف السناطي ، الحفل الذي اقيم على قاعة مؤسسة بابيلون في عنكاوا حضره نيافة الاسقف مار أبرس يوخنا أسقف أربيل المعاون البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية وعدد من الاباء الكهنة والسادة اعضاء برلمان إقليم كوردستان ورؤساء وممثلو الاحزاب ومؤسسات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والضيوف القادمون من دهوك وزاخو ومناطق اخرى واساتذة الجامعات ومثقفوا شعبنا.

في بداية الحفل التأبيني الذي أداره الإعلامي شمعون متي والمذيع ريان زيتو وقف الحاضرون دقيقة صمت وصلوا الصلاة الربانية على روح المرحوم الفيلسوف أفرام السناطي، ثم القى رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان روند بولص كلمة باللغتين السريانية والعربية أكد خلالها على أن رحيل البروفيسور أفرام السناطي يعد خسارة كبيرة للمشهد الثقافي والتوثيقي لحضارات العراق العريقة وكان عضوا فاعلا في اتحاد الادباء والكتاب السريان كما شارك في تأسيس العديد من الجمعيات ومراكز البحوث الثقافية في فرنسا واستراليا وتركيا ونال العديد من التكريمات منها نيله وسام الادب السرياني عام 2007 كما تم تكريمه من قبل بلدية باريس لجهوده الكبيرة في اغناء المكتبة الفرنسية بالكتب التي تتحدث عن تأريخ وادباء وفلاسفة السريان وتعريف المجتمع الفرنسي بالأرث العظيم لشعبنا.

والقى رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري جميل زيتو كلمة باللغة السريانية استعرض خلالها مسيرة حياة الراحل البروفيسور أفرام السناطي منذ نشأته في بلدة سناط وحتى وفاته في الثالث من تموز يوليو عام الفين وثمانية عشر، كما القى رئيس القسم السرياني في جامعة صلاح الدين د. سلام نعمت كلمة باللغة الانكليزية سلط خلالها الضوء على انجازات وابداعات الراحل البروفيسور أفرام السناطي في مجال النشر واصدار المؤلفات حيث عمل مديرا لقسم الشرق الاوسط والمغرب العربي لدار لامارتان للنشر في فرنسا، وتوالى القاء الكلمات حيث القى رئيس الهيأة التنفيذية لمركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية بطرس نباتي كلمة باللغتين السريانية والعربية تحدث خلالها عن انجازات الراحل الفكرية والثقافية والتراثية قائلا ان البروفيسور افرام كان من مؤسسي مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية، كما القى السيد بريخا عيسى السناطي كلمة نيابة عن عائلة المرحوم قدم خلالها الشكر الى اتحاد الادباء والكتاب السريان ومؤسسة بابيلون الاعلامية على تنظيم هذا الحفل التأبيني كما قدم شكره إلى الضيوف القادمين من دهوك وزاخو وإلى رؤساء وممثلي احزاب ومؤسسات شعبنا وشكر ايضا قناة عشتار الفضائية على اعداد برنامج خاص حول الراحل البروفيسور أفرام وتغطيتها لهذا الحفل.

وخلال الحفل اعتلى إلى المنصة الشماس سليم منصور ليقدم ترتيلة وصلاة خاصة لتأبين الراحل البروفيسور أفرام ثم عرض فيلم وثائقي عن المرحوم د. أفرام عيسى وهو من انتاج مؤسسة بابيلون الإعلامية ليختتم الحفل التابيني بتقديم شهادات حول الراحل أفرام عيسى السناطي قدمها كل من الاب نجيب الدومنيكي والسيدين سعيد شامايا وبهنام حبابة والبروفيسور د. ابراهيم سمو رئيس لجنة التربية والتعليم في برلمان إقليم كوردستان، هذا ووردت إلى الحفل التأبيني رسالة من القنصل الفرنسي في إقليم كوردستان دومينيك ماس قدم خلالها اعتذاره لعدم حضوره الحفل بسبب سفره إلى فرنسا معزيا الحاضرين وعائلة المرحوم، وفي الختام اجرى مراسلنا ماتياس سويريوس عددا من اللقاءات مع المشاركين في الحفل التأبيني.

 الراحة الابدية اعطه يارب وليشرق نورك الدائم عليه.

































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6354 ثانية