مسعود البارزاني ونيجيرفان البارزاني يعزيان قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بوفاة شقيقته      تحالف باشينيان يكتسح الانتخابات الأرمنية      المسيحيون يطالبون باعتماد يوم ميلاد المسيح عطلة رسمية في العراق      النائب كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي تشارك في الذكرى السبعين للأعلان العالمي لحقوق الانسان      بيان البطريرك ساكو بمناسبة مرور سنة على دحر داعش      بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن يحذر من انخفاض الوجود المسيحي في الشرق      قائممقام قضاء الحمدانية يزور مجلس أعيان قره قوش/ بغديدا      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل القائمة بأعمال الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط في دمشق      الاتحاد السرياني زحلة يفتتح مغارة الميلاد بحضور منسقي أحزاب المدينة / لبنان      اجتماع استثنائي للهيئة الادارية لمجلس عشائر السريان / برطلي      شاهد.. هربا من التفرقة الدينية .. أول أكاديمية كرة قدم مصرية لرعاية الموهوبين من المسيحيين      نادية مراد تتسلم جائزة نوبل للسلام      الصحة تحذر من تناول النباتات والأعشاب البرية      تجاوزت قطر .. أستراليا تصبح أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال في العالم      كندا.. مواجهات بين معارضي الاتفاق الأممي للهجرة ومؤيديه      واشنطن تهنئ بيوم النصر وتؤكد دعمها للحكومة العراقية في تحقيق الامن والاستقرار      كارثة اقتصادية تصيب فرنسا بعد التظاهرات      موزة في اليوم.. دراسة تكشف ما تفعله في الجسم      "الكونميبول" يشكر ريال مدريد بعد نهائي الليبرتادوريس      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس أحد ميلاد يوحنّا المعمدان في كنيسة القديسة مريم العذراء في الوكالة البطريركية السريانية في روما
| مشاهدات : 587 | مشاركات: 0 | 2018-10-07 02:45:49 |

"حقوق الإنسان" تعرب عن قلقها لتصاعد العنف التربوي في العراق

 

عشتار تيفي كوم - كوردستان24/

أعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق الأحد عن قلقها من تصاعد العنف التربوي في مدارس البلاد مع بدء العام الدراسي الجديد، وقالت إن هذه الظاهرة ستضاعف نسبة الامية وتهدد تماسك النسيج الاجتماعي في البلاد.

يأتي هذا في اعقاب تعرض تلميذة تدعى ريماس الجنابي تبلغ من العمر سبع سنوات الى ضرب عنيف من قبل معلمة تعثرت بها خلال خروج التلاميذ بعد نهاية الدوام وذلك في إحدى مدارس العاصمة العراقية. ووردت أأنباء اخرى حالة ضرب اخرى في الجنوب.

وقال مسؤول ملف التربية والتعليم في المفوضية أنس اكرم محمد في بيان إن هذه الحادثة "تعزز مخاوفنا في استفحال هذه الظاهرة في باقي مدارس المحافظات العراقية وتحوله الى سلوك ملاصق للكوادر التدريسية والتعليمية وانتهاك صريح مع سبق الإصرار لحق التعليم".

وكانت وزارة التربية العراقية قد أمرت بالتحقيق في قضية التلميذة ريماس إثر شكوى تقدم بها ذووها بعد تعرضها للعنف في المدرسة.

وقال محمد "يتوجب على وزارة التربية ومديريات التربية في المحافظات معالجة هذه الظاهرة واتخاذ العقوبات الانضباطية للحد منها أن تطلب الأمر".

وأضاف أن "تصاعد ظاهرة السلوك العدواني العنيف للمعلمين والمدرسين في المدارس العراقية مؤشر خطير يزيد من نسبة العزوف والتهرب المدرسي، ويضاعف نسب الأمية التعليمية في العراق، ويهدد تماسك المجتمع العراقي".

وطالب محمد "ذوي الطلبة المعنفين الى مراجعة مكاتب المفوضية في المحافظات لضمان حقهم في الشكوى والتقاضي والتعاون لمكافحة هذه الظاهرة قبل استفحالها".

كما دعت مفوضية حقوق الإنسان، الكوادر التربوية والتعليمية الى "اعتماد النظم والمعايير الدولية في التربية والتعليم التي أقرتها منظمة اليونسكو وبما يضمن إعداد جيل متعلم ومحصن ضد الآفات المجتمعية التي تسعى الى نخر جسد المجتمع العراقي".

ويوم السبت قالت مفوضية حقوق الإنسان في العراق إن 500 تلميذ وطالب من محافظة البصرة يعتزمون الانتقال الى مدارس اربيل.

وبدأ قبل نحو اسبوع العام الدراسي في عموم العراق في الوقت الذي يكافح فيه ساسة العراق تشكيل حكومة ائتلافية تنتظرها جملة تحديات وبضمنها إصلاح واقع التعليم الذي تراجع في البلاد كما هو الحال بالنسبة للكثير من القطاعات المتصلة بالوضع المعيشي والاقتصادي.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1889 ثانية