بدعوة من التحالف التقدمي في البرلمان الاوروبي الباحث النفسي رفيق حنا (كادر قناة عشتار الفضائية) يشترك في مؤتمر عن الاقليات ومستقبلهم و التنوع الديني في العراق      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تزور قرية دشتتاخ      في محاضرة لها بجامعة كامبريج باسكال وردا : الاقليات العراقية مهددة بالانقراض نتيجة العنف المسلح والجماعات الارهابية وسياسة الاحتواء      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي في ميونيخ، ألمانيا      صحفية لبنانية من الفاتيكان: الشرق الأوسط بحاجة إلى إعلام بنّاء ومتفائل وملهم      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يختتم الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي التربية الدينية المسيحية      مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت بالإجماع على قانون H.R. 390 لتقديم الإغاثة والمساءلة لضحايا الإبادة الجماعية في العراق وسوريا      البابا فرنسيس يحمِّل الشاب صفا الألقوشي رسالة تشجيع إلى شباب العراق      مسيحيّون بقوا في العراق للحفاظ على وجود مكوّنهم في البلد      راهبة دومنيكية اثناء اجتماع في لندن: اللاجئون المسيحيون من منطقتي عاشوا في بيوت الحاويات (الكرفانات) لمدة ثلاث سنوات      قطع الكهرباء الوطنية لمدة 3 ايام في اقليم كوردستان      إعادة إحياء المواقع التراثية بتقنية ثلاثية الأبعاد      اليوم.. أسود الرافدين وجهاً لوجه أمام الأخضر السعودي      البابا فرنسيس يترأس القداس الإلهي ويعلن خلاله قداسة سبعة طوباويين بينهم بولس السادس وأوسكار روميرو      مفوضية انتخابات كوردستان ستفتح الصناديق المعلمة بالأشرطة الحمراء      المحور الوطني يعد "نافذة" عبد المهدي "بدعة": لا تستقيم مع الحياة البرلمانية      فيديو.. ترامب يستقبل القس برانسون ويفاجئه بسؤال غير متوقع      "بند قاتل" في عقد ميسي يمكّنه من مغادرة برشلونة مجانا      العثور على مجمع مقابر أثري وبداخله كنيسة في مصر      نافذة السينودس: لتساعد الكنيسة والعائلة الشباب ليكونوا نورًا في الظلمة
| مشاهدات : 471 | مشاركات: 0 | 2018-10-07 02:45:49 |

"حقوق الإنسان" تعرب عن قلقها لتصاعد العنف التربوي في العراق

 

عشتار تيفي كوم - كوردستان24/

أعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق الأحد عن قلقها من تصاعد العنف التربوي في مدارس البلاد مع بدء العام الدراسي الجديد، وقالت إن هذه الظاهرة ستضاعف نسبة الامية وتهدد تماسك النسيج الاجتماعي في البلاد.

يأتي هذا في اعقاب تعرض تلميذة تدعى ريماس الجنابي تبلغ من العمر سبع سنوات الى ضرب عنيف من قبل معلمة تعثرت بها خلال خروج التلاميذ بعد نهاية الدوام وذلك في إحدى مدارس العاصمة العراقية. ووردت أأنباء اخرى حالة ضرب اخرى في الجنوب.

وقال مسؤول ملف التربية والتعليم في المفوضية أنس اكرم محمد في بيان إن هذه الحادثة "تعزز مخاوفنا في استفحال هذه الظاهرة في باقي مدارس المحافظات العراقية وتحوله الى سلوك ملاصق للكوادر التدريسية والتعليمية وانتهاك صريح مع سبق الإصرار لحق التعليم".

وكانت وزارة التربية العراقية قد أمرت بالتحقيق في قضية التلميذة ريماس إثر شكوى تقدم بها ذووها بعد تعرضها للعنف في المدرسة.

وقال محمد "يتوجب على وزارة التربية ومديريات التربية في المحافظات معالجة هذه الظاهرة واتخاذ العقوبات الانضباطية للحد منها أن تطلب الأمر".

وأضاف أن "تصاعد ظاهرة السلوك العدواني العنيف للمعلمين والمدرسين في المدارس العراقية مؤشر خطير يزيد من نسبة العزوف والتهرب المدرسي، ويضاعف نسب الأمية التعليمية في العراق، ويهدد تماسك المجتمع العراقي".

وطالب محمد "ذوي الطلبة المعنفين الى مراجعة مكاتب المفوضية في المحافظات لضمان حقهم في الشكوى والتقاضي والتعاون لمكافحة هذه الظاهرة قبل استفحالها".

كما دعت مفوضية حقوق الإنسان، الكوادر التربوية والتعليمية الى "اعتماد النظم والمعايير الدولية في التربية والتعليم التي أقرتها منظمة اليونسكو وبما يضمن إعداد جيل متعلم ومحصن ضد الآفات المجتمعية التي تسعى الى نخر جسد المجتمع العراقي".

ويوم السبت قالت مفوضية حقوق الإنسان في العراق إن 500 تلميذ وطالب من محافظة البصرة يعتزمون الانتقال الى مدارس اربيل.

وبدأ قبل نحو اسبوع العام الدراسي في عموم العراق في الوقت الذي يكافح فيه ساسة العراق تشكيل حكومة ائتلافية تنتظرها جملة تحديات وبضمنها إصلاح واقع التعليم الذي تراجع في البلاد كما هو الحال بالنسبة للكثير من القطاعات المتصلة بالوضع المعيشي والاقتصادي.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2760 ثانية