وفاة والد سيادة المطران مار بشار رئيس اساقفة ابرشية اربيل الكلدانية      موضوع مثلث الرحمات المطران مار بولس فرج رحو      قداس بمناسبة الذكرى الخمسين للرسامة الكهنوتية لكاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول كشيشيان      في بيان مشترك بين الطاشناق والرابطة السريانية أي تمثيل منتقص لا يؤدي الى حكومة وحدة وطنية      اكتشاف قرص فريد من نوعه في تركيا يعود تاريخه إلى 3200 عام وقد يكون من بلاد آشور      العيادة الخيرية في أبرشية كركوك الكلدانية تنظم محاضرة للتوعية بمرض سرطان الثدي      وفد من مجلس عشائر السريان يزور المخيم الكشفي الثاني عشر لكشافة مار كوركيس في سرسنك / بادرش      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يحتفل بالقدّاس الإلهي في كاتدرائية مار جرجس البطريركية - دمشق      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس للإرسالية السريانية الكاثوليكية في مدينة ستراسبورغ، فرنسا      المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يعقد اجتماعا      بافل طالباني: على الاتحاد الوطني والديمقراطي الكوردستاني الجلوس معاً لحل جميع المشاكل      برشلونة ينهي الجدال بشأن عودة نيمار إلى صفوفه      العراق.. عملاق نفطي عالمي عاجز عن انارة مدنه      أزمة فى كندا بسبب نفاد مخدر الحشيش من الأسواق      ترامب: الولايات المتحدة سوف تبني ترسانة نووية      "الكلاسيكو" من دون ميسي.. رقم يكشف الحقيقة الغريبة      العلم يحل معضلة "المخ والطعام".. ويبشر بدواء مذهل      نيجيرفان البارزاني: الكوردستانيون صوتوا لبناء كوردستان قوي      صحيفة: واشنطن ترهن دعمها لعبد المهدي بمواقفه من “الفصائل” واخراج الأميركان      استراليا: لا يوجد تحول بسياستنا الرافضة لطلب اللجوء عبر التهريب
| مشاهدات : 848 | مشاركات: 0 | 2018-10-08 02:06:45 |

يوم ثقافي لاتحاد الادباء والكتاب السريان في برطلي

 

 عشتار تيفي كوم/

كتابة / بهنام شَمَنّـي

تصوير / متي ال مجي

عقد اتحاد الادباء والكتاب السريان بالتنسيق مع منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية يوم الجمعة ٥ تشرين الاول ٢٠١٨ في قاعة فينيسيا ببرطلي، جلسة نقاشية حول واقع اللغة السريانية وسير عملية تعليمها والمؤسسات الثقافية المهتمة بها، بحضور نخبة من المختصين والمهتمين بالشأن الثقافي في برطلي. كما حل ضيفا على الجلسة المؤرخ واللغوي الاب الدكتور بهنام سوني.  

بدأت الجلسة التي ادارها الشاعر أمير بولص بكلمة ترحيبية لمدير منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية الكاتب رحب فيها بوفد اتحاد الادباء والكتاب السريان مثمنا خطوتهم باقامة انشطتهم في بلدات شعبنا ومنها برطلي التي ذكر انها شهدت خلال هذه الفترة اقامة العديد من الانشطة الثقافية لمنتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية مما كانت محط انظار مؤسسات شعبنا الثقافية.  

بعدها بدأت محاور الجلسة التي شارك في طرحها كل من الدكتور يوسف قوزي ونبذة عن اللغة السريانية والمؤسسات الاكاديمية في العراق.  ليتبعه اكد مراد نائب رئيس الاتحاد ومشرف اللغة السريانية في تربية الاقليم في محور عن التعليم السرياني واهمية اللغة في الحفاظ على الهوية. بينما كان المحور الاخير لرئيس الاتحاد الاديب روند بولص وحديثه عن المؤسسات الثقافية السريانية.

ليفتح بعدها باب النقاش امام الحضور الذين اغنوا الجلسة باراءهم وطروحاتهم، في حين اجاب اصحاب المحاور على اسئلة الحضور واستفساراتهم، حيث اختتم بها اعمال الجلسة الصباحية.

تضمنت الجلسة المسائية التي قدمتها الانسة بشرى جرجيس الاسحاقي قراءات شعرية بالسريانية لكل من الشعراء ابراهيم شابا للو واثير نوح وامير بولص وبالعربية للشاعر يوسف كبو.

وعرض في هذه الجلسة ايضا الفيلم الوثائقي (برطلي ثلاثية الابعاد) وهو من انتاج منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية، التقطت بعدها الصور التذكارية.  

هذا وحضيت الجلسة بتغطية اعلامية من قنوات شعبنا الفضائية عشتار تي في وسورويو تي في و ANB sat وموقع برطلي نت.

كما قام وفد الاتحاد بعد انتهاء الجلسة بجولة في المنشأت الثقافية في برطلي زار خلالها مركز مار متى للخدمات الكنسية الخاضع لعمليات الاعمار والمركز الثقافي المسيحي وكنيسة مار كوركيس القديمة.

 




































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2034 ثانية