بوضع اليمين المباركة لقداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، اقتبال عشر مؤمنين لدرجات شماسية مختلفة في بغداد      عشرات العائلات المسيحية تعود إلى الموصل بعد الهجرة القسرية      غبطة المطران مار ميلس زيا، يبارك الهيكلة الجديدة لجمعية شباب كنيسة المشرق الآشورية في سيدني      اثر لقائه وزير الدفاع الوطني حبيب افرام: أبو صعب حاكى الضمير المشرقي: "لن ننسى المطرانين المغيبين"      عنكاوا تحتفل " باليوم العالمي للغة الأم "      اليونسكو تعتبر لغة الأرمن الهامشين في تركيا واللغة الأرمنية الغربية من اللغات في طور الزوال      الدراسة السريانية تشارك في احتفال الدراسة التركمانية باليوم العالمي للغة الأم في بغداد      بالصور .. قداس الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس في بغديدا قره قوش      تهنئة من المجلس الشعبي الى المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطاكستا) بمناسبة عقد المؤتمر الـ13 وانتخاب القيادة الجديدة      ما حرقه داعش في كرمليس اصبح شهادة لمؤمنين من هولندا      الكشف عن تعديلات بقانون الاحزاب تهدف لـ"استقرار العراق"      جيوش الخليج تتحرك بعد إطلاق إيران "الولاية 97"      مانشستر يونايتد يستعد لعرقلة ليفربول في موقعة نارية      الشموع أصبحت "قاتلة"      البطريرك الراعي يبيّن موقف الكنيسة: نحن مع الزواج المدني ’الإلزامي‘      البرلمان يبحث تفعيل رئاسة كوردستان ويحرك ملفات على الرف      المرجعية الدينية العليا تحذر من الفوضى وتدهور أوضاع المجتمع      امريكا تقرر ابقاء 200 جندي في سوريا بعد انسحاب قواتها      بعد فقدان أطفالهما السبعة.. كندا تتحرك لمواساة زوجين سوريين      بعد تهديدات بوتن.. ملاجئ نووية بأسعار "خيالية"
| مشاهدات : 962 | مشاركات: 0 | 2018-10-08 02:06:45 |

يوم ثقافي لاتحاد الادباء والكتاب السريان في برطلي

 

 عشتار تيفي كوم/

كتابة / بهنام شَمَنّـي

تصوير / متي ال مجي

عقد اتحاد الادباء والكتاب السريان بالتنسيق مع منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية يوم الجمعة ٥ تشرين الاول ٢٠١٨ في قاعة فينيسيا ببرطلي، جلسة نقاشية حول واقع اللغة السريانية وسير عملية تعليمها والمؤسسات الثقافية المهتمة بها، بحضور نخبة من المختصين والمهتمين بالشأن الثقافي في برطلي. كما حل ضيفا على الجلسة المؤرخ واللغوي الاب الدكتور بهنام سوني.  

بدأت الجلسة التي ادارها الشاعر أمير بولص بكلمة ترحيبية لمدير منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية الكاتب رحب فيها بوفد اتحاد الادباء والكتاب السريان مثمنا خطوتهم باقامة انشطتهم في بلدات شعبنا ومنها برطلي التي ذكر انها شهدت خلال هذه الفترة اقامة العديد من الانشطة الثقافية لمنتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية مما كانت محط انظار مؤسسات شعبنا الثقافية.  

بعدها بدأت محاور الجلسة التي شارك في طرحها كل من الدكتور يوسف قوزي ونبذة عن اللغة السريانية والمؤسسات الاكاديمية في العراق.  ليتبعه اكد مراد نائب رئيس الاتحاد ومشرف اللغة السريانية في تربية الاقليم في محور عن التعليم السرياني واهمية اللغة في الحفاظ على الهوية. بينما كان المحور الاخير لرئيس الاتحاد الاديب روند بولص وحديثه عن المؤسسات الثقافية السريانية.

ليفتح بعدها باب النقاش امام الحضور الذين اغنوا الجلسة باراءهم وطروحاتهم، في حين اجاب اصحاب المحاور على اسئلة الحضور واستفساراتهم، حيث اختتم بها اعمال الجلسة الصباحية.

تضمنت الجلسة المسائية التي قدمتها الانسة بشرى جرجيس الاسحاقي قراءات شعرية بالسريانية لكل من الشعراء ابراهيم شابا للو واثير نوح وامير بولص وبالعربية للشاعر يوسف كبو.

وعرض في هذه الجلسة ايضا الفيلم الوثائقي (برطلي ثلاثية الابعاد) وهو من انتاج منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية، التقطت بعدها الصور التذكارية.  

هذا وحضيت الجلسة بتغطية اعلامية من قنوات شعبنا الفضائية عشتار تي في وسورويو تي في و ANB sat وموقع برطلي نت.

كما قام وفد الاتحاد بعد انتهاء الجلسة بجولة في المنشأت الثقافية في برطلي زار خلالها مركز مار متى للخدمات الكنسية الخاضع لعمليات الاعمار والمركز الثقافي المسيحي وكنيسة مار كوركيس القديمة.

 






































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5895 ثانية