بالصور .. قداس الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس في بغديدا قره قوش      تهنئة من المجلس الشعبي الى المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطاكستا) بمناسبة عقد المؤتمر الـ13 وانتخاب القيادة الجديدة      ما حرقه داعش في كرمليس اصبح شهادة لمؤمنين من هولندا      بعد اسابيع.. أول قداس إلهي في كاتدرائية الأربعين شهيد بحلب بعد استكمال ترميمها      البطريرك ساكو يلتقي التلاميذ والكهنة الدارسين من ابناء الابرشية الكلدانية      المسيحيون العراقيون .. متابعة تشخيصية للمونسنيور الدكتور بيوس قاشا      افتتاح كنيسة القديسين إسحق السرياني وجاورجيوس الأرثوذكسية في قطر      "مجاذيب أردوغان" يضطهدون الأرمن ويهاجمون الكنائس      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري باليوم العالمي للغة الأم      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفل باليوم العالمي للغة الأم / عنكاوا      امريكا تقرر ابقاء 200 جندي في سوريا بعد انسحاب قواتها      بعد فقدان أطفالهما السبعة.. كندا تتحرك لمواساة زوجين سوريين      بعد تهديدات بوتن.. ملاجئ نووية بأسعار "خيالية"      تعرف على المتأهلين لدور الـ16 من الدوري الأوربي بكرة القدم      البابا فرنسيس يفتتح أعمال لقاء حماية القاصرين في الكنيسة      إنطلاق المؤتمر الدولي الرابع "الدين للفرد والديمقراطية للجميع" في السليمانية      سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها التي سقى منها صديقه ماكسي لوبيز      "داعش" خسر "أرض الخلافة"      طهران تخطط لاستحداث محافظة دينية في العراق      شاهد.. عاصفة ثلجية تضرب مناطق واسعة من الولايات المتحدة الأمريكية
| مشاهدات : 1591 | مشاركات: 0 | 2018-10-11 01:51:32 |

شيرا مار سبر يشوع ( مارسوريشو ) في تورنتو – كندا

 

عشتارتيفي كوم/

 تغطية: منصور سناطي

 

   إعتاد أهالي قرية أمرا لإحياء ذكرى شفيعهم مار سبر يشوع ( مارسوريشو)سنوياً ، بإقامة الصلوات وإعداد الطعام للتبرك بذكرى هذا الناسك الورع الذي ولد في نينوى في مطلع النصف الثاني من القرن السادس، ثم إنتقل إلى حدياب ( أربيل ) للتزود بالعلوم والمعارف ، ثم إنتقل إلى دير إيزلا الكبير تحت إرشاد معلمه الكبير إبراهيم الكشكري ، ( كتيب الآب البير ابونا ) .

  ثمّ دعته النعمة ليقيم ديرا في بيت  نوهدرا في أقصى الحدود الشمالية ، على نحو مسير ساعتين من قرية سناط في أقصى شمال العراق ، تفصلها سلسلة جبلية عالية ووعرة ، هي الحدود الطبيعية بين العراق وتركيا ، سمي الدير ( عاوا شبيرا) بالأرامية  أي دير الغاب الجميل الواقع خلف هذه السلسلة تشرف على وادي سحيق في بقعة خلابة تحيط بها الغابات والأدغال . ( قصة توما المرجي ) .

  إجتمع حوله الكثير من الرهبان فتكونت جمعية صغيرة وشيدوا ديرا وكنيسة تتناسب مع عددهم وحاجتهم المادية والروحية ، وعند موته أودع في الدير الذي أقامه ، الذي تحوّل إلى مزار مقدّس فيما بعد .

   إحتفظ سكان القرية بذكرى شفيعهم مار سبر يشوع حتى بعد إنتهاء الحياة الرهبانية ، فكانت الكنيسة  قلب القرية النابض وكانت الصلاوات الصباحية والمسائية وأيام الآحاد ، وكان للكاهن سلطته الروحية وحتى المدنية ، وكان الناس وحتى أهالي القرى المجاورة يحتكمون لدى الكاهن لحل خلافاتهم ، ونجا سكان القرية  من المجاعة أثناء الحرب الكونية  التي حصدت الكثير من الأرواح  في المناطق الأخرى ، بل كانت القرية ملاذاً للكثيرين الذين نزحوا إليها هرباً  من الجوع  وسخاء اهل القرية أنقذهم.

  وهناك عشرة اعاجيب في كتيب الآب البير ابونا منقولة عبر معايشة أهل القرية تناقلتها الأجيال لا مجال لذكرها في هذا المقام  ، ويمكن للقارئ الكريم الحصول عليها من الكتيب المذكور .

   حضر في قاعة الكنيسة القساوسة الأجلاء وجمع غفير من المؤمنين وحضرت النائبة الفدرالية جودي سكرو في هذه المناسبة  ، وبعد قراءة الصلوات تناول الجميع الطعام المنوّع الشهي إعداد الإخوة نمورود أبو عادل والأخ يونان ابو دانيال ومشاركة بقية اهالي القرى تبركاً في إحياء ذكرى مار سبر يشوع التي تتكرر كل عام وعدد المؤمنين في إزدياد ، سائلين المولى كل الخير للجميع والإستقرار لبلدنا العراق ، إنه سميع الرجاء مجيب الدعوات . 

    وهذه بعض الصور التي تبين بجلاء مدى الحضور الجماهيري بهذه المناسبة المباركة .

 



























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3118 ثانية