قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 2067 | مشاركات: 0 | 2018-12-13 12:20:17 |

أحد ابناء شعبنا الطالب عزيز عمانوئيل ينال شهادة الدكتوراه عن اطروحته (توثيق اللهجة الارامية الحديثة لمنطقة عقرة) باللغة الانكليزية

 

عشتارتيفي كوم/

اعداد: قسم الاخبار

 

أقيمت في قاعة الدكتور عبد الحميد اليعقوبي بكلية اللغات في جامعة صلاح الدين باربيل صباح الاربعاء 12/12/2018 جلسة مناقشة رسالة الدكتوراه للطالب عزيز عمانوئيل رئيس قسم اللغة الانكليزية  في الجامعة الكاثوليكية في أربيل عنكاوا الموسومة (توثيق اللهجة الارامية الحديثة لمنطقة عقرة) باللغة الانكليزية ورأست الجلسة البروفيسورة د. فاطمة رشيد حسن من قسم اللغة الانكليزية في كلية اللغات بجامعة صلاح الدين وعضوية كل من البروفيسور د. همداد عبد القهار محمد رئيس جامعة المعرفة في أربيل والاستاذ المساعد د. عز الدين محمد رجب عميد كلية اللغات في جامعة نوروز بدهوك والاستاذ المساعد د. عباس مصطفى عباس من جامعة السليمانية والاستاذ المساعد د. رؤوف كريم محمود رئيس جامعة التنمية البشرية في السليمانية والمشرفة على الاطروحة الاستاذة المساعدة د. انجومان محمد صابر من كلية التربية قسم اللغة الانكليزية بجامعة صلاح الدين.

وفي بداية الجلسة قدم الطالب عزيز عمانوئيل نبذة عن اطروحته باللغة الانكليزية تضمنت الجانب التأريخي للمسيحيين الناطقين باللهجة الارامية الحديثة مشيرا الى غنى تنوع اللهجة التي كانوا يتحدثون بها قبل الستينيات من القرن الماضي وجوانب تطورها عن اللهجات الارامية القديمة وتبين أن اللهجة لازالت تحتفظ بنسبة كبيرة من المفردات التي يعود أصلها الى اللغة الأكدية القديمة واشتملت الاطروحة على ستة فصول بأربعمئة صفحة A4 تبدأ بالمقدمة وتنتهي بخلاصة وتوصيات، وتعد هذه الاطروحة الاولى من نوعها في مجال علم اللغة التوثيقي الحديث كتبها أحد ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري طالب الاطروحة.

وجاءت هذه الاطروحة ايضا إسهاما للجهود الحالية التي يقوم بها علماء اللغة في كل أرجاء العالم وخاصة جامعة كامبردج البريطانية لاستكمال توثيق مايقرب من 150 لهجة مهددة بالزوال علما أن الاطروحة والبيانات الصوتية ستنشر بنسخة الكترونية ورقمية متاحة للباحثين لتكون مصدرا للجهود المستقبلية لاحياء هذه  اللهجة للناطقين بها.

وبعد ذلك تناوب أعضاء اللجنة في مناقشة طالب الاطروحة بجوانبها المختلفة لاغنائها بعدد من المقترحات والافكار معبرين عن ثنائهم لأداء الطالب في موضوع الاطروحة واسلوبه ودفاعه عنها كما وجهت رئيسة الجلسة الدكتورة فاطمة عددا من الاسئلة والمقترحات بخصوص موضوع الاطروحة.

واثناء فترة الاستراحة جرت مداولات مغلقة بين جميع اعضاء لجنة المناقشة لإعلان النتيجة النهائية لرسالة الدكتوراه للطالب عزيز عمانوئيل والتي نالت تقدير جيد جدا

هذا وحضر جلسة المناقشة عميد كلية اللغات في جامعة صلاح الدين الاستاذ المساعد د. عاطف عبدالله فرهادي ورئيس قسم اللغة الانكليزية في الكلية الاستاذ المساعد د. وريا عز الدين علي والاستاذ المساعد د. حسين علي ولي من كلية التربية بجامعة صلاح الدين  ورئيس قسم اللغة السريانية بالكلية نفسها د. سلام نعمة وعضو الهيئة التدريسية فيها الاب الراهب د. سامر صوريشو ورئيس الجامعة الكاثوليكية د. صباح المالح ومساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة د. منهل بويا ورئيس جامعة حدياب للكفاءات د. حبيب منصور ومدير عام الثقافة والفنون السريانية د. روبين بيت شموئيل ونخبة من الاساتذة والباحثين وزملاء طالب الاطروحة من قسم اللغة الانكليزية بكلية التربية جامعة صلاح الدين.

الجدير بالذكر ان جامعة كامبردج البريطانية أبدت استعدادها لطبع اطروحة الدكتوراه هذه لاهميتها الكبيرة في مجال البحوث العلمية والاكاديمية للهجات الارامية الحديثة.

مبارك للدكتور عزيز عمانوئيل نيله شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جدا ومبارك لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري هذا الانجاز الاكاديمي الكبير.    















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6823 ثانية