النائبة ريحان حنا تطالب الحكومة التركية الاعتراف بمجزرة الدولة العثمانية بحق المسيحيين      وفود دولية تبحث في إعادة المسيحيين الى الموصل      رتبة غسل اقدام التلاميذ"لاول مرة في كنيسة العذراء مريم" في دهوك      البطريرك ساكو في عيد مار كوركيس: في عيد قاهر تنين الشر، نحن بحاجة الى تمثيل فعال للمسيحيين      "مذابح سيفو" لن ننسى      البطريرك الراعي يستقبل وزيرة الداخلية ريا الحسن - بكركي      كلمة ترامب بمناسبة الذكرى الـ 104 للإبادة الجماعية الأرمنية      أحداث مخصصة للذكرى ال104 للإبادة الأرمنية في برشلونة، فالنسيا وتوليدو      المجلس الشعبي ينعى السيد عوديشو يعقوب والد السيدة كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان      المطران نجيب ميخائيل: الإيمان يبقى وإن سقطت الحجارة.. في الموصل لا يوجد حضور مسيحي بعد أصبحنا نازحين في أرضنا      هزة ارضية تضرب مدينة في اقليم كوردستان      العراق يستضيف بطولة عربية مهمة في 2025      بينها طعن صبي وقنص فتاة.. قائد أميركي متهم بجرائم حرب في العراق      ظريف: على الولايات المتحدة التفاوض مع الحرس الثوري إذا رغبت في الدخول إلى هرمز      المجلس العسكري بالسودان يصدر قرارا هاما بشأن المسيحيين في كل البلاد      بارزاني والنجيفي يتباحثان أوضاع نينوى      العراق يجدد موقفه من اعادة اللاجئين العراقيين      حيدر العبادي في الفلوجة: حراك سياسي جديد في العراق؟      بفارق رقمي مهول.. مبابي في سن العشرين يقهر ميسي ورونالدو      بعد 37 عاما.. السيول تعيد مفقودا في الحرب الإيرانية العراقية
| مشاهدات : 1205 | مشاركات: 0 | 2019-01-18 09:58:31 |

أسقف جديد في الموصل.. "مصدر أمل للمسيحيين والمسلمين"

 

عشتار تيفي كوم - سكاي نيوز عربية/

"يوم احتفالي" ليس فقط للكنيسة العراقية، لكن لبلاد الرافدين قاطبة، للتأكيد على "ديناميكية وحيوية" المجتمع المسيحي، القادر على "مواجهة آلاف التحديات المتجددة يوميا".. هكذا عبر بطريرك الكلدانيين في العراق والعالم الكاردينال لويس رافائيل ساكو، عن سعادته بترأسه قداس تكريس الأب الدومينيكي نجيب ميخائيل موسى، رئيسا جديدا لأساقفة الموصل.

وذكر موقع آسيا نيوز إن البطريرك ساكو سيترأس، الجمعة، تكريس الأب الدومينيكي نجيب ميخائيل موسى، رئيس أساقفة الموصل الجديد والأب روبرت جرجس، الأسقف المساعد في بطريركية بابل الكلدانية ببغداد.

وقال الكاردينال لـ"آسيا نيوز" إن الموصل تمثل "معنى خاصا" لكبير أساقفة الكلدانيين الذي سيكون بمثابة "مصدر أمل" للمجتمع المحلي كله.

وأضاف "اتصل بي العديد من المسلمين عندما علموا بخبر تعيين رئيس أساقفة الموصل الجديد، وأعربوا عن فرحتهم بوجود سلطة مسيحية في المدينة. يجب على الأسقف أن يجلب السعادة، أن يكون مصدرا للثقة في المستقبل، في واقع يكافح فيه الناس للخروج من دمار هائل ".

وأوضح الكاردينال ساكو أن الأب نجيب (64 عاما)، وهو موصلي المولد، سيواجه "تحديا كبيرا وسيكون أمام مهمة خطيرة جدا ومسؤولية كبيرة".

لكنه أكد أنه "سيكون قادرا على القيام بالكثير" لخير المدينة. "إنه يعرف الحقيقة جيدا، ويمكن أن يعزز العديد من الصداقات وشبكة كبيرة من العلاقات الشخصية" أيضا مع المسلمين.

وبينما استهدف متشددو داعش، الذين استولوا على مدينة الموصل عام 2014، أماكن العبادة الخاصة بالأقليات الدينية، ساهم الأب الدومينيكي (الذي أصبح كاهنا في 16 مايو 1987) في أعمال دعم النازحين في الموصل وسهل نينوى.

وبفضل تدريبه كمسؤول أرشيف، قام بحماية جزء من التراث الثقافي (المسيحي وغيره) الواقع في شمال المدينة من الدمار.

ويؤكد رئيس الكنيسة الكلدانية أن العاملين اللذين يجب الإصرار عليهما هما المصالحة والثقة بين أهل المدينة، بعد التخلص من عنف داعش والأيديولوجية الأصولية. الأسقف الجديد سيكون أمام مهمة إعادة بدء الحوار وتشجيع المسلمين أنفسهم على المصالحة وإعادة الإعمار. المصالحة والثقة، من منظور السلام الدائم ".

وأشار إلى أنه سيكون على الأسقف الجديد أن يساعد المسيحيين "على إعادة ربط خيوط التاريخ في الموصل، وإحياء الكنائس وأماكن العبادة، وبعضها من بين الأقدم والأكثر أهمية بالنسبة للكنيسة الكلدانية. فهي جزء من حياة وتاريخ المدينة".

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5903 ثانية