الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1180 | مشاركات: 0 | 2019-02-12 10:23:17 |

ماذا لو.... كسبت ألمانيا معركة بريطانيا؟

عباس قره ناز

 

ماذا كان سيحدث لو أن ألمانيا انتصرت في معركة بريطانيا؟

   معظم الناس يعرّفون الفوز في معركة بريطانيا على أنها هزيمة قيادة مقاتلي سلاح الجو الملكي وتحقيق التفوق الجوي فوق جنوب شرق انكلترا. التي اعتبرت الخطوة الأساسية الأولى للغزو الألماني المخطط له بعنوان عملية أسد البحر. ومع ذلك, لم يكن عليهم فقط هزيمة قيادة المقاتلات: سيكون عليهم أيضا هزيمة البحرية الملكية, التي كانت ستبحر في القناة الإنكليزية وتقطع الطريق على القوات الغازية الألمانية. وهذه المعركة التي لم يستطع الألمان الفوز بها. لم يكن لديهم ما يكفي من البحرية لهذه المعركة. كان يمكن ل Luftwaffe [القوة الجوية الألمانية] أن يهاجموا البحرية الملكية لكن لا يمكنها أن تكون في كل مكان في نفس الوقت, لذلك بينما كان يفعل ذلك لم تكن بقدرتها دعم الغزو. بعد ثلاثة أو أربعة أيام القوة الألمانية التي تقوم بها عبر القناة والأراضي, ومن المؤكد أنها قد تكون فعلت ذلك, فقد قطعت اتصالاتها عبر القناة ونفد منها الوقود والذخيرة. إذا كنت تريد غزوًا ألمانيًا ناجحًا فعليًا وهزيمة لبريطانيا, فلا يمكن أن يتم ذلك فقط من الناحية العسكرية: عليك أن تبحث عن سبب لجعل البريطانيين يستسلمون.

 

ما هي أهداف ألمانيا من معركة بريطانيا؟

   كان الألمان يحاولون القيام بأمرين في وقت واحد مع المعركة الجوية. احدها هو تحقيق التفوق الجوي على جنوب شرق انكلترا, وكانوا يقتربون من ذلك في سياق المعركة. لقد أجبروا سلاح الجو الملكي على التخلي عن بعض من مطاراته الحساسة في جنوب شرق إنكلترا, وهذا أكثر أهمية مما يبدو, لأن هذه المطارات كانت قائمة قبل الحرب. لكن [الألمان] كانوا يعملون أيضًا على نظرية كانت شائعة جدًا قبل الحرب العالمية الثانية, أن القصف بحد ذاته سيخيف السكان المدنيين من الأعداء لدرجة بأنهم سيقومون بثورة ويطلبون من حكومتهم إحلال السلام. الآن, تبين أن هذه النظرية ليست صحيحة, حتى مع عمليات القصف الهائلة التي وقعت خلال هذا الصراع, ولكن لا أحد يعلم إذا كان هذا صحيحًا أم لا [في ذلك الوقت].

 

ما هي نقطة التحول في المعركة؟

   بشكل حاسم, في وسط المعركة كان هناك هذا القرار الألماني بالتحول من مهاجمة مطارات المقاتلات إلى قصف لندن. كانت هناك دائمًا نظرية قوية وشكوك لا يمكن إثباتها بأن هذا كان خطأً جوهريًا. كانت تستند إلى حد كبير على فكرة [خاطئة] بأن قيادة المقاتلات كانت مهترئة وأن الوقت قد حان الآن لتكتيك الصدمة المتمثل في قصف السكان المدنيين. أحد الأشياء التي أهملتها ولم تكن جيدة جدًا في ما يسمى بالإستخبارات العسكرية, وهو فهم ما يفعله الآخرون, ولم يتمكنوا من الحصول على إحصاء دقيق لعدد الطائرات التي كانت لدى البريطانيين فعلاً وأي نوع من الخسائر كانوا يعانون منها. أحد أسباب عدم تمكنهم من القيام بذلك هو أن قيادة المقاتلات احتفظت باحتياطياتها, وأدخلتها في معركة في وحدات صغيرة, لذلك اعتقد الألمان أن خسائر سلاح الجو الملكي كانت أعلى بكثير مما كانت عليه. هناك تعليق جميل من قبل أحد طياري المقاتلات الألمان في نهاية المعركة, وهو يراقب تشكيل آخر لسلاح الجو الملكي يأتي لمقابلتهم. قال عبر اللاسلكي [بشكل منهك]: "ها هم قد جاءوا, اخر 50 مقاتلة Spitfire".

 

ما الذي كانت ستخسره بريطانيا؟

   أولا وقبل كل شيء, في وقت غير محدد قبل الحرب, كان بإمكان الألمان تطوير قدرة برمائية حقيقية, لم تكن لديهم. إذا كان الألمان قد طوروا مركبة إنزال مناسبة وجميع العقائد العسكرية والتدريب الذي يرافقهم حتى يتمكنوا فعليًا من شن هجوم برمائي كبير بسرعة وفعالية مع قوات مدربة تدريباً جيداً, فإن ذلك كان سيحدث فرقاً كبيراً. ثم البحرية الألمانية كانت أصغر بكثير من البحرية الملكية ولكن يمكنك بناء سيناريوهات بانها أقوى قليلاً. فقدوا بعض السفن في غزو النرويج, وأغرقت بريطانيا الأسطول الفرنسي المتوسطي عندما استسلمت فرنسا في شمال إفريقيا الفرنسية. إذا لم يحدث ذلك وكان الألمان يسيطرون على أسطول المعركة الفرنسي, فإنه لا يزال فرص غير ألمانية. إذا حدث الغزو, فلديك بضعة أيام للتوصل إلى نوع من الصدمة السياسية لإقناع الحكومة البريطانية بالاستسلام.

 

هل استسلمت بريطانيا؟

   من غير المحتمل أن يحدث ذلك مع تشرشل كرئيس للوزراء, لكن بالطبع لم يصبح رئيسًا للوزراء. عندما انهارت فرنسا فعليًا في اليوم الذي بدأ فيه الهجوم الألماني على فرنسا, في 10 أيار 1940, استقال تشامبرلين وأصبح تشرشل رئيسًا للوزراء, لكنه كان على الأغلب لورد هاليفاكس وكان شخصًا أقل حماقة بكثير من تشرشل. سواء كان ذلك مع هاليفاكس المسؤول عن الحكومة, كان البريطانيون سيقدمون الاستسلام فقط بتهديد الغزو الألماني الذي لا نعرفه. إنه احتمال, ولكن [بالنسبة لبريطانيا ان تخسر], يجب أن يكون نوع من تلك الحالة العامة: تحتاج بريطانيا إلى الانهيار بالطريقة التي فعلتها فرنسا في أيار وحزيران 1940, بقدر ما كان انهياراً سياسياً عسكرياً.

 

على افتراض أن الغزو سيقع, ما هي الخطوة التالية لهتلر؟

   وقد نصح رؤساء الأركان البريطانيون تشرشل بأنه إذا كان الألمان قد وصلوا إلى الشاطئ, فإن الجيش لم يكن قوياً بما يكفي لإلحاق الهزيمة بهم وردهم على أعقابهم. خط الدفاع الأول لبريطانيا هو شيء مرسوم في منتصف الطريق بين منطقة الغزو حول دوفر ولندن والتي يطلق عليها GHQ [خط المقر العام]. فيما يتعلق بلندن نفسها, كانت وجهة نظر تشرشل هي أنه إذا كان الأمر يتعلق بذلك, فإنه عازم على جعل الألمان يقاتلون من منزل الى منزل. إذا كان هذه معركة لندن, فإنها ستستوعب عددًا هائلاً من الجنود الألمان, وهذا هو القصد.

 

هل تستطيع بريطانيا مقاومة ذلك؟

   بافتراض عدم استسلام البريطانيين, سيحاول الألمان تجاوز لندن. خط الدفاع الرئيسي التالي بعد ذلك هو للمناطق الصناعية المهمة في ميدلاندز, وقناة ستراتفورد أبون آفون, التي تمتد تقريبا جنوب غرب إلى الشمال الشرقي على بعد مسافة قصيرة جنوب برمنغهام. إذا مر الألمان بذلك, فإن خط الدفاع الأخير هو إلى الشمال الغربي من ذلك, بين ولفرهامبتون وتلفورد. إذا خسر البريطانيون ذلك, فهم مهزومون تماما.

 

هل كانت بقايا الجيش البريطاني ستقاتل مثلما قاتلت القوات الفرنسية الحرة في فرنسا؟

   إننا لانعرف ما الذي كان يبدو عليه "البريطانيين الأحرار", لكن البحرية الملكية لا تزال سليمة إلى حد كبير, ويمكنك تصور سيناريو تمتلئ فيه عمليات النقل بالجنود, وفي الواقع يتجه بعض أفراد القوات المدنية البحرية الذين ترافقهم البحرية الملكية إلى الغرب متوقعين بأن يتمكنوا من مواصلة الحرب من الإمبراطورية البريطانية. من ناحية بريطانيا نفسها, بالإضافة إلى الحرس الوطني المشهور, كانت هناك أيضا وحدات صغيرة كانت بالفعل فرق اغتيال. كان هؤلاء أشخاصًا متحمسين للغاية وبعضهم مثيرون للدهشة تمامًا كان جورج أورويل ومايكل فوت من بين الأشخاص الذين تطوعوا من أجل ذلك. كانت مهمتهم في الأساس مهمة انتحارية لمحاولة قتل الألمان ذوي الرتب العليا حيثما يمكنهم العثور عليهم. ربما كان ذلك سيحدث. لذلك ربما كان لديك مقاومة بريطانية للاحتلال الألماني بنفس الطريقة التي حصلت للمقاومة الفرنسية.

 

مع هزيمة بريطانيا, ماذا سيحدث بعد ذلك؟

   لا يمكننا أن نكون متأكدين أبداً, لكن ربما يعني ذلك أن ألمانيا قد كسبت الحرب في أوروبا. من الصعب بناء أي مسار عمل معقول تشترك فيها الولايات المتحدة في حرب مع ألمانيا, ومن الصعب للغاية النظر إلى خريطة لنرى كيف يمكن أن تكون العمليات العسكرية لتحرير أوروبا التي احتلتها ألمانيا قد صعدت من الجانب البعيد للمحيط الأطلسي.  ما سيحدث بشكل شبه مؤكد هو ما حدث:  في العام التالي [في عام 1941] كانت ألمانيا الهتلرية وأعضاء المحور قد هاجموا الاتحاد السوفييتي. كان ذلك دائماً الطموح النازي الكبير, وإلى هذا الحد, كان ينظر إلى الحرب في الغرب على أنها ليست مجرد خطأ, بل هي شيء لم تكن تهدف إليه. بدون بقاء بريطاني معادٍ للغرب, فإن الهجوم الألماني على الاتحاد السوفييتي من المرجح أن ينجح.

 

هل اليابان وأمريكا مازالتا تريدان الذهاب الى الحرب؟

   ما إذا كان اليابانيون قد هاجموا الولايات المتحدة في بيرل هاربر من الصعب للغاية الإجابة, ولكن لا يبدو الأمر كما لو أن هذا السيناريو يجعله أقل احتمالا. ربما كان هناك نوع من الحرب اليابانية-الأمريكية في المحيط الهادئ: لم يكن لدى اليابانيين في الواقع فرصة لكسب تلك الحرب. لكن هذا كان يمكن أن يكون حربًا منفصلة. فيما يتعلق بأوروبا, إذا فازت معركة بريطانيا [من قبل ألمانيا] وتم اجتياح بريطانيا بنجاح, فإن الهجوم الألماني القادم في الشرق على الاتحاد السوفييتي سيؤسس الإمبراطورية الألمانية في جميع أنحاء أوروبا.

 

هل ألمانيا والولايات المتحدة قادمتان الى كارثة؟

   يعتقد معظم المؤرخين بأن الهدف النهائي لهتلر كان الهيمنة على العالم. لذلك بعد إنشاء هذه القوة الأوروبية العظيمة واستيعابها, ليس الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية فحسب, بل الإمبراطورية الاستعمارية البريطانية, أكبر إمبراطورية في التاريخ, ثم في مرحلة ما في المستقبل, ربما كانت ألمانيا الهتلرية قد شنت حربًا من الغزو, في محاولة للاستيلاء على الأمريكان وكذلك الولايات المتحدة.

 

لماذا لا تعتقد بأنه ممكن؟

   إنها مسألة نقل عالمي. بالنسبة لألمانيا لبناء مثل هذا النظام العالمي للنقل هو خطوة بعيدة جدا بالنسبة لتخميننا.  ما كان يمكن القيام به, وكان الناس قلقين للغاية من أنهم ربما قد فعلوا ذلك, هو بناء صاروخ باليستي عابر للقارات [ICBM] قادر على الوصول إلى قارة من قارة أخرى. إذا كان الألمان يستطيعون صنع قنبلة ذرية قابلة عملية, وهو أمر ممكن - وإذا قاموا ببناء صاروخ عابر للقارات لإطلاقه, كان بإمكانهم ضرب المدن الأمريكية التي كانت ستُصاب بقنابل تعادل تلك التي ضربت هيروشيما وناغازاكي. هذا جدير ظاهريا بالتصديق.

 

كيف يمكن أن تكون الأمور في العصر الحديث؟

   كوجهة نظر شخصية, نحن لا نعتقد من الناحية الاقتصادية بأن الدولة النازية كانت قابلة للحياة لأكثر من بضع سنوات. من أجل إطعام الشعب الألماني كانوا يسرقون إمدادات الحبوب من كل بلد قاموا بغزوه, ونحن لا نعتقد بأنه عملي. كان يمكن أن ينهار فقط بثورة في غضون بضع سنوات, بعد أن فعل الكثير من الضرر.

 

       كركوك / عباس قره ناز / مجلة All About History    

           

                          

             










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6309 ثانية