المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يشكر وفود المهنئين بذكرى تأسيسه الـ12      سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي ومديرة ناحية القوش يقدمون التهاني للمجلس الشعبي      السيد خالص ايشوع يقدم التهاني للمجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الـ12 لتأسيسه      تنسيق وتعاون بين جمعية ميزوبوتاميا الفرنسية والثقافة السريانية      الكردينال ساكو للقائم بأعمال السفارة الأمريكية: المنطقة لا تتحمل حربا اخرى      الاباء الكهنة في كنيسة الارمن في دهوك والسيد يروانت امينيان والسيد وارتكيس سركيسيان يقدمان التهاني للمجلس الشعبي      الزيارة البطريركية إلى بلجيكا، قراءة معمقة      وفد بيلاروسي يزور نصب تسيتسيرناكابيرد التذكاري ويكرّم ذكرى شهداء الإبادة الأرمنية      الاب جميل نيسان بولص يقدم التهاني للمجلس الشعبي      شاهد .. المسيحيون في نينوى يحتفلون بالشهر المريمي      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      كوردستان تعلن اسماء مرشحي الرئاسة ونيجيرفان بارزاني الاوفر حظاً      الانواء الجوية: العراق مقبل على امطار وانخفاض بدرجات الحرارة في اليومين المقبلين      مونديال 2022: تجهيز 41 ملعبا تدريبيا في قطر      القوات الأمريكية توسع عملياتها إلى خارج قاعدة عين الأسد غرب العراق      سفاح" العراق واثقٌ من تتويج هذا المنتخب العربي بكأس أمم أفريقيا      في كركوك.. نزاع الملكية يتأجج بطابع قومي ويمتد للحقول الزراعية      هل يتضرر قطاع الكهرباء العراقي جراء العقوبات الأمريكية على إيران؟      وزارة البيشمركة ترسل كتاباً إلى الدفاع بشأن المناطق المتنازع عليها      قبل صفارة النهاية: "آس" تكشف أولى صفقات ريال مدريد
| مشاهدات : 783 | مشاركات: 0 | 2019-02-22 19:07:02 |

البرلمان يبحث تفعيل رئاسة كوردستان ويحرك ملفات على الرف

بعد أشهر من الجمود السياسي، انتخب النواب أخيراً فالا فريد رئيسة للبرلمان ونائبين لها بما يشكل هيئة رئاسية (صورة: فرانس برس)

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

يُتوقع أن يبحث نواب برلمان اقليم كوردستان عن آليات لإعادة تفعيل رئاسة الاقليم وهو منصب لا يزال معطلاً منذ عام 2017.

واجرى اقليم كوردستان في أواخر ايلول سبتمبر 2018 انتخابات تشريعية تنافست فيها الاحزاب على 111 مقعداً في برلمان الاقليم.

وفاز الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالمرتبة الاولى بحصوله على 45 مقعداً، وحل حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني ثانياً بـ21 مقعداً، فيما حصدت حركة التغيير المرتبة الثالثة بواقع 12 مقعداً.

وبعد أشهر من الجمود السياسي، انتخب النواب أخيراً فالا فريد رئيسة للبرلمان ونائبين لها بما يشكل هيئة رئاسية. وانُتخبت فريد بشكل مؤقت بانتظار أن يتفق الاتحاد الوطني على مرشح لشغل المنصب الذي يعد من حصته وفق الاتفاقات التي اجرتها القوى على مدى اشهر.

وبعد انتخاب هيئة رئاسة البرلمان تسعى الكتل البرلمانية الى الاسراع في عملية انتخاب اللجان البرلمانية لعقد جلسات منتظمة حيال القوانين الجديدة او اثارة القوانين القديمة.

ومن ابرز القضايا التي يتعين على البرلمان مناقشتها هي اعادة تفعيل المنصب المعلق لرئيس اقليم كوردستان وصياغة دستور وهو ملف لطالما اثار جدلاً في الاقليم شبه المستقل.

وتم تعليق منصب رئاسة اقليم كوردستان في تشرين الثاني 2017 بعدما قرر رئيس الاقليم آنذاك مسعود بارزاني عدم الترشح للرئاسة مرة اخرى، في الوقت الذي اخفقت فيه الاحزاب الكوردية على الاتفاق في تحديد موعد لإجراء الانتخابات التشريعية الحاسمة.

ومنذ ذلك الحين، قرر برلمان الإقليم توزيع صلاحيات رئيس الاقليم الى كل من رئيس الوزراء ورئيس البرلمان وكذلك الى القضاء.

ويسعى الحزب الديمقراطي الكوردستاني، اكبر الاحزاب، الى اعادة تفعيل المنصب الذي ترشح له بالفعل نيجيرفان بارزاني والذي يشغل في الوقت الراهن منصب رئيس الوزراء.

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي ريبوار بابكي لكوردستان 24 "نريد إعادة تفعيل المنصب في البرلمان والتصويت على مرشحنا" نيجيرفان بارزاني.

وكثيراً ما كان منصب رئيس الاقليم محل جدل في الاقليم حيث كانت النقاشات الرئيسية تدور حول ما إذا كان انتخاب الرئيس يتم داخل البرلمان او بصورة مباشرة عبر الانتخابات.

وقال بابكي "بناء على اجتماعاتنا ومناقشاتنا مع الأطراف الأخرى، نتفق جميعاً في الوقت الراهن على أن الرئيس يجب أن يُنتخب تحت قبة البرلمان"، مشدداً على ضرورة صياغة دستور خاص بالإقليم ليتم بموجبه حسم الخلافات حول شكل نظام الحكم.

وقال النائب التركماني آيدن معروف لكوردستان 24 "على الأطراف الرئيسية التوصل أولاً إلى اتفاق سياسي... قبل الحديث عن تعديل قانون رئاسة إقليم كوردستان".

وتابع "هذه قضية مهمة ولها تأثير مباشر على الوضع السياسي في إقليم كوردستان".

وصاغ إقليم كوردستان دستوره من حيث المبدأ في عام 2009، إلا أن البرلمان اخفق في تمريره بسبب الخلافات بين القوى السياسية.

 

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8903 ثانية