ضمن فعاليات اليوم الثاني من أعمال مؤتمر "الأديان في خدمة السلام"، "خاتم من أجل السلام" في مدينة لينداو الألمانية      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تؤكد على اهمية ايجاد مسارات جديدة لدعم عمل منظمات المجتمع المدني في العراق      من اجل الحفاظ على التراث السرياني مدير عام الدراسة السريانية يزور دائرة العلاقات الثقافية العامة في بغداد      في أرومية، انطلاق اعمال المؤتمر الشبابي السادس لكنيسة المشرق الآشورية في ايران      اليوم الاول لمهرجان الشبيبة السنوي لكنائس ابرشية دير مار متى / برطلي      الرئيس الألماني يفتتح مؤتمر ’أديان من أجل السلام‘ بنسخته العاشرة      الإعلان في الإمارات عن تأسيس لجنة عليا لتحقيق أهداف وثيقة الأخوّة الإنسانية      مدير الدراسة السريانية يجتمع مع لجنة المشاريع الجديدة والخطط المستقبلية للمديرية في بغداد      غبطة البطريرك يونان يستقبل مستشار رئيس حزب القوات اللبنانية ورئيس مكتب التواصل مع المرجعيات الروحية      إيبارشية القاهرة للكلدان ورهبانية الكلمة المتجسد يوقعان عقد إنشاء دير العذراء مريم سيدة فاتيما      مقتل 22 إمرأة في إقليم كوردستان منذ مطلع العام      الحشد الشعبي بالعراق يتوعد أميركا ويحمّلها مسؤولية استهداف مقراته      الولايات المتحدة تقرر السماح باحتجاز أطفال المهاجرين لمدة غير محددة      أول تمثيل لأقباط السودان بمجلس سيادي.. من هي رجاء عبد المسيح؟      المنتخب الأرميني لكرة القدم تحت 19 عاماً يفوز على نظيره اللبناني 2 صفر بمبارة ودية في أكاديمية أفان      حكومة كوردستان تتعهد بتعزيز القطاع الزراعي      "انفجار غامض" آخر في العراق بمستودع أسلحة      أستراليا تنضم إلى القوة البحرية بقيادة الولايات المتحدة لتأمين الملاحة في مياه الخليج      ميسي أو رونالدو؟.. دراسة علمية تحسم "لقب الأفضل"      دب يسحب "عاشق الطبيعة" بعيدا.. ويفترسه حتى الموت
| مشاهدات : 823 | مشاركات: 0 | 2019-08-13 10:03:14 |

مهرجان الفنون السريانية يختتم أعماله في نوهدرا

 

عشتارتيفي كوم/

 

اختتم مهرجان الفنون السريانية الذي أقامته المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية أعماله يوم أمس الموافق 11/ آب، حيث تضمن منهاج اليوم الأخير من المهرجان الذي استمر لثلاثة أيام (9 ـ 11 / 8/ 2019)، عروضًا مسرحية وقراءات شعرية. أستهل حفل الختام الذي أقيم في قاعة لالش في دهوك، بكلمة المدير العام، الدكتور روبين بيت شموئيل، الذي أعرب عن شكره الجزيل لجميع الحاضرين، وشكر ثانية كل المؤسساتوالشخصيات الذين ساهموا في النجاح الباهرلمهرجان الفنون السريانية، حيث خصّ بالذكر مؤسسة بابيلون الإعلامية، وفرقة شمشا للتمثيل، وفرقة مار كيوركيس المسرحية في تللسقف، وجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا، وقناة عشتار الفضائية لتغطيتها الايام الثلاثة للمهرجان، ومصمم الأزياء التراثية ستيف الساتي. وجاء على ذكر إحتفاء مهرجان الفنون السريانية باليوم العالمي للشعوب الأصيلة في العالم، وذكرى مذابح سميل، مؤكدًا ان شهدائنا الأبرار سفكوا دمائهم من أجل وجودنا القومي والديني، ومن أجل تواصلنا في الحياة. وقدّم شكره بشكل خاص للشعراء الذين أنشدوا قصائدهم باللغة الأم في منهاج اليوم الثالث، والذين أكدوا شخصيتهم الاعتبارية وعدم تبيعتهم لأية مؤسسة أو رأي مؤدلج، وشدد على أن يكون المثقف السرياني بعامة حرًا في قراره ومشاركته في أي محفل يخدم ثقافتنا وأدبنا ولغتنا وتراثنا. ولم ينسَ الدكتور روبين بيت شموئيل موظفي وموظفات مديرية الثقافة  والفنون السريانية في دهوك، حيث شكرهم عميقًا على الجهد المبذول في تنظيم منهاج اليوم الأخير من المهرجان.

بعدها قدّمت فرقة شمشا للتمثيل المسرحية المونودرامية المعنونة (سحلا بريشي: حدث معي)، للمعد والمخرج الفنان لطيف نعمان، والذي أبدع فيها الممثل الشاب هدير صباح كوندا، ومدير المسرح مقداد جولا، وسينوكرافيا المسرح ومهندس الاضاءة ديلان خليل خوراني، ومدير المؤثرات الصوتية والموسيقية ريّان بهنام. تبعها مشهد مسرحي لفرقة مار كيوركيس المسرحية/ تللسقف، بعنوان (شواوا: الجار) للمؤلف عصام شابا، والمخرج باسم روفائيل، مثله كل من حسيب متي، وجاكلين شابا، والشاب ماثيوس حسيب.

 ثم جاء دور  الشعر والشعراء، حيث أعلنت عريفة الحفل السيدة ماريا مكو أن (18) شاعرًا من مختلف بلدات وقرى شعبنا سيشاركون في فقرة القراءات الشعرية، وحسب الترتيب الأبجدي، فاعتلى المنصةتباعًا، الشعراء الآتية أسماؤهم: أندراوس ياقو، أنس عولو، أوديشو دباز، أيثم فرنسيس،باسل شامايا، بنيامين حداد، رمزي هرمز ياكو، روبين بيت شموئيل، سهام جبوري، القس شليمون إيشو خوشابا، عبدالله نوري، عصام شابا فلفل، فائق بلو، كامران دخوكا، مقداد جولا، منال أبونا، مولادا أبريم آثورايا، ويوسف عوديشو.وختم المهرجان بكلمة توديعية ألقتها عريفة الحفل متمنية لجميع الحاضرين دوام الصحة والعافية وإلى مهرجانات ونشاطات ثقافية وفنية قادمة.






















































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9759 ثانية