المجلس الشعبي يستقبل وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني      كنيسة الأرمن الكاثوليك في القامشلي تحتفل بعيد القديسة ريتا      غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد القديسة ريتا في كنيسة سلطانة الوردية ببغداد      أكثر من 320 قضية أمام المحاكم الدولية لاستعادة آثار العراق المنهوبة      تصريح إعلامي عن الاجتماع الرابع للجنة المشتركة لكنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الشرقية القديمة      البابا تواضروس: هجرة المسيحيين من الشرق الأوسط يخل بطبيعة السكان في المنطقة      استقبال قداسة البطريرك افرام الثاني في كنيسة السيدة العذراء في القاهرة      غبطة البطريرك يونان يزور مطرانية القاهرة السريانية الكاثوليكية ويلتقي الآباء كهنة الأبرشية، الظاهر – القاهرة      البيان الختامي للجمعية العامّة الثانية عشرة لمجلس كنائس الشرق الأوسط      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يزور دير السريان في وادي النطرون      بعمر الـ82.. حققت حلمها وتخرجت من الجامعة      رسميا.. بايرن ميونخ يعلن تجديد عقد نوير      بابا الفاتيكان يصلي من أجل المسيحيين في الصين      الأنواء الجوية: موجة الغبار التي تجتاح إقليم كوردستان ستستمر حتى يوم الأربعاء      إرجاء محاكمة بريطاني وألماني متهمين بتهريب الآثار في العراق إلى مطلع حزيران/يونيو      بايدن يعلن استعداد بلاده لحماية تايوان في حال الهجوم الصيني      مسرور بارزاني: سنتباحث في دافوس حول قضايا التجارة والغذاء وأمن الطاقة والتطورات السياسية والأمنية      هجوم بمسيرتين على قاعدة عسكرية تركية شمالي العراق      أزمة "حليب الأطفال" تقلق أميركا.. وطائرة عسكرية تتحرك      “الصحة العالمية” تُحذر من تزايد أعداد إصابات جدري القرود.. بلدان بدأت بالتطعيم لمواجهة المرض
| مشاهدات : 667 | مشاركات: 0 | 2022-01-25 09:58:58 |

افتتاح موقع كنيسة بيزنطية تعود للقرن الخامس الميلادي في غزة

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

 

افتتحت وزارة السياحة والآثار التابعة لحكومة حماس في غزة الإثنين موقع الكنيسة البيزنطية التي تعود إلى القرن الخامس الميلادي في مدينة جباليا شمال قطاع غزة، بعد انتهاء أعمال الترميم فيها.

تبلغ مساحة الموقع الذي اكتشف في عام 1997، 800 متر مربعة ويتكون من صحن الكنيسة حيث تؤدى الصلوات والشعائر الدينية، وثلاثة أروقة وأثار بنيت في الفترة البيزنطية على الطراز البازيلكي.

خارج الكنيسة  توجد مائدة رخامية كان المتعبدون ينتظرون حولها الكهنة لتقبل القرابين وعدة قبور يعتقد أنها لكهنة ومحسنين للكنيسة.

واطلع طاقم وكالة فرانس برس على أرضية الموقع الفسيفسائية والتي تعتبر نادرة ومن الأكبر بين كنائس الشرق الأوسط وفق وزارة السياحة.

ويمكن لزوار الموقع السير على جسور خشبية أقيمت فوق أرضية الفسيفساء.

أما الجدران فخط عليها 16 نصا كتبت باللغة اليونانية القديمة وبحسب الوزارة فإن النصوص الدينية المكتشفة تعود إلى زمن الإمبراطور البيزنطي ثيودوسيوس الثاني (حكم بين 408 و450م).

وأشارت الوزارة إلى أن هذه النصوص هي الأكبر في الشرق الأوسط.

كذلك، زينت الجدران وبعضها من الرخام بزخارف هندسية ونباتية وحيوانية ومناظر ريفية وأدوات طبخ وصيد وأنهار وأشجار النخيل والعنب، بالإضافة إلى النصوص القديمة.

هذا وقد تم سقف الموقع الأثري بألواح خشبية ومعدنية.

وسط الموقع الأثري الذي يحتوي غرف للرهبان، يوجد حوض تعميد كبير على شكل صليب مكسو بالرخام الأبيض.

وتشكّل أقدم جزء من الحوض من بقايا 12 عامودًا رخامية دمرت في القرن الثامن على ما أوردت الوزارة في نشرة وزعتها على الصحافيين.

من جهته، اعتبر رئيس أساقفة طبريا وغزة إلكسيوس أن "الرهبانية بدأت من قطاع غزة منذ عام 280" مشيرا إلى أن العديد من الحضارات مرت على المدينة.

استمرت أعمال ترميم موقع الكنيسة التي نفذتها منظمة الإغاثة الأولية الدولية الفرنسية نحو ثلاث سنوات بتكلفة حوالى 250 ألف دولار وبدعم من المجلس الثقافي البريطاني.



الصورة. محمود همص ا ف ب












أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6696 ثانية