اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم      "الإصلاحات الذاتية للأجهزة".. أبل تزف بشرى سارة لمستخدمي "آيفون"      اكتشفوا مسار الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 عبر ربوع المناطق الفرنسية      السوداني وأوستن يؤكدان مواصلة جهود تأمين العراق وإقليم كوردستان من التهديدات الجوية      البنك الدولي يؤشر لاتساع فجوة الدخل بين الدول الفقيرة والغنية      ما الذي تفعله "مكملات البروتين" بجسمك؟      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي
| مشاهدات : 2118 | مشاركات: 0 | 2022-06-29 11:43:13 |

من هم الأقباط في العراق

كاتدرائية العذراء مريم والأنبا بولا بمنطقة بغداد الجديدة تحت التشطيب النهائي‏

 

عشتارتيفي كوم- الكنيسة القبطية الارثوذكسية في العراق/

 

الآن هم نسيج بين الاقباط المصرين والمسيحين العراقيين. ويعتبرون الآن عراقيين من أصل مصري.

الاقباط هم المسيحيون المصريون الذين أتوا الى العراق منذ عام ١٩٦٠ وحتى الآن فكانوا يعملون في العراق من مهندسين واطباء واساتذة وحرفيين وعمال وقد وصل عدد الأقباط الى ١٨٠ الف قبطي . وكانت لهم كنيسة في الشورجه –  بغداد يقومون فيها بالشعائر الدينية وقد اقاموا في هذا البلد لقرب التوافق بين الشعبين وارتبطوا مع العراقيين المسيحيين من خلال الزيجة ليكونوا عوائل وانجبوا ابناء ونجد في الكنيسة الآن الجيل الثالث والجيل الرابع .

لقد اعترفت الدولة العراقية بالطائفة رقم ١٣ من الطوائف المسيحية الرسمية في العراق.

وخدم الكنيسة إلى الآن ثلاث من المطارنة هم الانبا باسليوس والانبا ابراهام والانبا انطونيوس ادام الله حياته.

وخدم الكنيسة مجموعة من الاباء الموقرين وهم المتنيح القمص ابادير السرياني. القس هيدرا الأنبا بيشوي. القمص صموئيل انبا بيشوي.القمص ميساك الانبا بيشوي. القمص ديسقورس المحرقي. القس شنوده حكيم. والقمص مينا الاورشليمي آدام الله حياته.

وبعد الأحداث الأخيرة وهجرة الكثيرين خارج البلاد. الآن يوجد حوالي ٢٥٠ اسرة قبطية في بغداد والمحافظات القريبة. ويوجد أيضا مجموعة اسر في اقليم كردستان.

ويوجد دير وكنيسة مار مرقس في منطقة (جوارجرا التي ترجمتها الاربع شمعات باللغة العربية) في السليمانية وراعي الكنيسة هو القس شنوده حكيم شنوده. ونصلي ايضا في كنيسة ام النور  للسريان الارثودكس في اربيل بعد ان كنا نصلي في كنيسة الطاهرة  للسريان الارثوذكس في الموصل.

ويوجد الأن كاتدرائية العذراء مريم والأنبا بولا بمنطقة بغداد الجديدة تحت التشطيب النهائي. وتوجد كنيسة الأباء الرسل في بغداد الجديدة. يقومون  بالصلاة فيها. وكنيسة ومقبرة في ابي غريب ومقبرة في منطقة بعقوبة. ويوجد مبني خدمات ومسرح ومحكمة كنسية. ومكتبة اطلاع واستعارة. ومكتبة لبيع الهدايا وكافتريا وبقالة خاصة بالكنيسة. ونادي رياضي وفريق كرة قدم.

وتقدم الكنيسة بواسطة مجموعة من الخدام الجيدين دروس التعليم المسيحي في العديد من المواضيع مثل  درس الكتاب المقدس واللاهوت وتاريخ الكنيسة.

 وايضا دورات مختلفة بمختلف المواضيع مثل التنمية البشرية والعلوم لمساعدة المجتمع في الرقي بشبابها .

في بعض الاعياد الدينية تقوم الكنيسة بتنظيم احتفالات تحتوي على العديد من الانشطة مثل الكورال والمسرح بالاعتماد على ابناء الكنيسة واشراف الخدام المتميزين.

 الكنيسة تخضع تحت رئاسة  قداسة البابا تواضروس الثاني ونيافة الأنبا أنطونيوس مطران  كرسي القدس والكويت والعراق والاردن وسوريا ولبنان ورئيس الطائفة القمص مينا الأورشليمي.













أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6268 ثانية