اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم      "الإصلاحات الذاتية للأجهزة".. أبل تزف بشرى سارة لمستخدمي "آيفون"      اكتشفوا مسار الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 عبر ربوع المناطق الفرنسية      السوداني وأوستن يؤكدان مواصلة جهود تأمين العراق وإقليم كوردستان من التهديدات الجوية      البنك الدولي يؤشر لاتساع فجوة الدخل بين الدول الفقيرة والغنية      ما الذي تفعله "مكملات البروتين" بجسمك؟      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي
| مشاهدات : 916 | مشاركات: 0 | 2022-08-11 09:16:30 |

الهجرة الدولية: التغير المناخي يمثل تهديداً جدياً على العراق

موجة غبار في الناصرية اليوم- AFP

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

نشرت منظمة الهجرة الدولية (IOM) تقريراً تحليلياً بعنوان "الهجرة، البيئة والتغير المناخي" آثار التغير المناخي على العراق والهجرة الناتجة عن التغير المناخي.

 

النزوح جراء الجفاف

جاء في التقرير أن منظمة الأمم المتحدة وضعت العراق في المرتبة الخامسة عالمياً بين الدول الأكثر تأثراً بالتغير المناخي، وذلك لأن العراق بلد يتعرض باستمرار لارتفاع درجات الحرارة والعواصف الترابية والجفاف وانخفاض معدلات هطول الأمطار.

ومن الأمور الأخرى التي جرت الإشارة إليها، سياسات الدول المجاورة للعراق من خلال إقدامها على قطع الموارد المائية عن العراق، والذي كان له دور كبير في انخفاض مناسيب المياه في عموم العراق.

ويشير تقرير IOM إلى أن الهجرة نتيجة التغير المناخي باتت واقعاً في العراق وأن نحو 20 ألف شخص نزحوا حتى نهاية السنة الماضية من مناطقهم إلى مناطق أخرى. في حين يشير تقرير صدر سنة 2021 عن منظمة مجلس المهاجرين النرويجية إلى أنها وجدت من بين 14 عائلة عراقية أن فرداً واحداً من كل عائلة هجر منطقته بسبب التغير المناخي والجفاف وانتقل إلى منطقة أخرى بحثاً عن عمل.

 

مائة ألف هجروا قراهم

ويشير تقرير منظمة الهجرة الدولية إلى أن الوضع في إقليم كوردستان أفضل مقارنة بمحافظات جنوب العراق بفضل وجود مصادر أكثر للمياه، لكن إقليم كوردستان أيضاً ليس بمنأى عن أخطار التغير المناخي والجفاف.

فحسب إحصائية لمنظمة يونسكو، ضمت إلى التقرير، رحل خلال الفترة بين العامين 2005 و2009، أكثر من مائة ألف شخص عن قراهم في محافظات إقليم كوردستان والمناطق التي هي خارج إقليم كوردستان، بسبب أزمة المياه والجفاف.

وتكشف الإحصائية المذكورة أن 84% من كهاريز إقليم كوردستان كانت موجودة في محافظة السليمانية و13% كانت في محافظة أربيل، وقد جف أكثرها.

 

الزراعة هي الضحية الكبرى

وأوصى التقرير الحكومة العراقية باتخاذ خطوات عاجلة وضرورية، بدعم من المجتمع الدولي، لمواجهة أزمة المياه والخلاص من تداعيات الجفاف وتخفيف الآثار السيئة للتغير المناخي في العراق.

ويشير تقرير IOM إلى أن العراق يواجه الجفاف منذ سبعينيات القرن الماضي، الأمر الذي بات الآن عاملاً رئيساً في ظهور أزمة إنسانية وهجرة الأهالي من منطقة إلى أخرى، وحذر من أن من المحتمل جداً أن يستمر هذا الجفاف مستقبلاً ويكون أشد مما هو عليه.

وتوقعت المنظمة أن يضر التغير المناخي في مناطق وسط وجنوب العراق بالقطاع الزراعي وتربية الحيوان، مذكرة بأن الجفاف أدى حالياً إلى القضاء على العديد من المهن والنشاطات الزراعية.

وعن الوضع في إقليم كوردستان، يشير التقرير إلى أن تأثيرات التغير المناخي لم تدخل بعد مرحلة الخطر في إقليم كوردستان، لكنها أضرت بالزراعة.

 

التهديد المستقبلي الأكبر للعراق

يقول تقرير IOM إن درجات الحرارة في العراق سترتفع درجتين إضافيتين بحلول العام 2050، وتوقع زيادة عدد الأيام التي تفوق درجات الحرارة فيها 50 درجة حتى العام 2100.

وأوضح التقرير أن عدد الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة إلى أكثر من 50 درجة في محافظات جنوب العراق سيبلغ 21 يوماً متتالياً، والأيام التي تشهد عواصف ترابية وعددها حالياً 120 يوماً، سيصل عددها إلى 300 يوم.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6647 ثانية