الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 938 | مشاركات: 0 | 2023-01-22 11:15:59 |

افتتاح مصرف وطني في إقليم كوردستان يتيح تقديم السلف والقروض للمواطنين 

 

عشتارتيفي كوم- زاكروس/

 

أعلن مدير عام البنوك التجارية في إقليم كوردستان، مولود صابر، افتتاح بنك نیشتمان (الوطني) الذي يمكن أن يكون سبباً لفتح باب القروض والسلف للمواطنين وفتح الباب للبنوك والمصارف لتصبح نظامية ومرتبطة بالبنوك العراقية والدولية، وكلها أسباب للتنمية الاقتصادية وتعزيز النظام المصرفي في الإقليم.

وقال صابر في مقابلة مع الموقع الرسمي للحكومة إن "مصرف نیشتمان بنك مملوك للدولة، تأسس بموجب قانون البنك المركزي العراقي، وقد بدأت إجراءات التأسيس وانتهت عملياته في إقليم كوردستان برأسمال يقارب 250 مليار دينار، واودعنا 25 مليار دينار نقداً لدى البنك المركزي العراقي في اربيل، الأمر حاليا متروك فقط للبنك المركزي العراقي لمنحنا الإذن للقيام بعملنا والبدء". 

وأوضح: "عندما نحصل على ترخيص من البنك المركزي العراقي سنكون ملزمين بكافة النشاطات التي يقوم بها البنك المركزي العراقي من حيث التوجيهات والقوانين، حيث سننفذها في البنك الوطني".

وعن فوائد بنك نیشتمان للمواطنين، قال إن "أهم الفوائد هي: فتح كل السلف والقروض لمواطني إقليم كوردستان، وفتح الباب أمام بنوك الإقلیم لتصبح نظامية إضافة الى فتح الباب على العالم الخارجي، والعمل مع البنوك العالمية التي لا تعمل معنا حاليا، على الرغم من وجود 94 مصرفا في اقليم كوردستان، و لكن مع فتح هذا المصرف ستفتح بوابة واسعة امام المستثمرين ومنحهم الثقة وخصوصا للمستثمرين الأجانب. في الجانب الاخر يتم دفع 500 مليون دولار من أموال النفط شهرياً من خلال البنوك الخاصة مقابل رواتب الموظفين، وسيقوم مصرف نیشتمان بحل هذه المشكلة".

وأشار إلى فوائد العضوية في البنك المركزي العراقي، بالقول إن "قيمة الدولار ترتفع يومياً الآن، وذلك لأن البنك المركزي يضخ كمية قليلة من الدولارات في السوق، لكننا إذا دخلنا في عضوية البنك المركزي العراقي وحصلنا على ترخيص بموجب القانون فسيعيد البنك المركزي العراقي نسبة من تلك الدولارات للبنك الوطني وسنطرحها بدورنا في السوق المحلية في إقليم كوردستان وهذا الامر سيعمل على خفض سعر الدولار".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6189 ثانية