حصون آشورية لحفظ التراث، مدرسة القديس مار كيوركيس للغة الآشورية في ملبورن، نموذجاً      الدراسة السريانية تقيم ورشة عمل حول السلوك الوظيفي      قاضي بالمحكمة الكنسية في الاردن لرووداو: بعض التشريعات بالعراق تحتاج لتعديل لتكون بخدمة المواطنين      بعد توقيع أربعة كتب جديدة ... أختتام معرض الكتاب المفتوح بدورته الثالثة/ عنكاوا      براعم " مار افرام " تعيد ربيع بغديدي الجميل      غبطة البطريرك لويس ساكو يدعو لتشريع جديد يخص الأحوال الشخصية للمسيحيين في العراق      الدراسة السريانية تعقد اجتماعاً حول الخطة التدريبية لعام 2025      نيجيرفان بارزاني: ندعم المطالب الدستورية للمسيحيين وجميع المكونات      الفنان الكبير روبرت بيت صياد في ذمة الخلود      العثور على مدينة أثرية في أربيل      مفوضية الانتخابات: نقترح إجراء انتخابات برلمان كوردستان في 5 أيلول      ميناء "مبارك الكبير".. تحرك كويتي لاستئناف مشروع يرفضه العراق      نزيف في الأنف وفقدان الشعر.. مزاعم عن أعراض غريبة تسببها السيارات الكهربائية      صدمة بعالم كرة القدم.. مشاهير يتعاطون النيكوتين الرطب      عقار جديد للتخلص من اكتئاب ما بعد الولادة      بوتين محذرا الغرب: "يجب على دول الناتو أن تفهم بماذا تلعب"      رونالدو يسجل رقما قياسيا جديدا في الدوري السعودي      أبيكور تدعو إلى محادثات ثلاثية مع بغداد وأربيل لاستئناف تصدير نفط كوردستان      محلل سياسي: التدخلات الحزبية والسياسية حالت دون تنفيذ مشروع إقليم البصرة      "الناس لا تطيق بعضها".. علماء "قلقون" من ارتفاع "مؤشر جيني" في ايران والعراق
| مشاهدات : 810 | مشاركات: 0 | 2023-11-20 10:38:26 |

نيجيرفان بارزاني: حل مشاكل إقليم كوردستان مع الحكومة الاتحادية مفتاح استقرار العراق

رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني ان مفتاح استقرار العراق هو حل مشاكل إقليم كوردستان مع الحكومة الاتحادية، مشيراً الى أن على العراق وإقليم كوردستان التعامل مع الاحداث الحالية في المنطقة بحذر.

جاء ذلك في كلمة له في الجامعة الاميركية في دهوك، يوم الاثنين (20 تشرين الثاني 2023) حيث قال نيجيرفان بارزاني انه "يجب أن يكون العراق مستقراً ليتقدم"، مضيفاً: "الآن هو وقت التفكير بحل مشاكل شعب العراق وليس تحويل العراق إلى ميدان للحروب".

وأوضح نيجيرفان بارزاني أن "عدم الالتزام بالدستور تسببا في الكثير من المشاكل والخلافات وعدم الاستقرار"، مشدداً على أنه "يجب العودة إلى أسس الشراكة والتوافق والتوازن التي بني عليها العراق الجديد".

رئيس إقليم كوردستان، دعا الأطراف السياسية العراقية الى "مساعدة الحكومة ومؤسسات الدولة على تنفيذ الدستور"، عاداً النظام الاتحادي "هو الأساس لدستور العراق وضمان للمساواة والشراكة الكاملة".

 

"العراق قوي بالتعايش بين مكوناته"

كما أكد رئيس اقليم كوردستان ضرورة أن "يكون العراق بلد كل المكونات بدون تمييز ليحقق التقدم والاستقرار، وأن العراق سيكون قوياً بالتعايش بين مكوناته المتنوعة"، محذراً من أن "التمييز والاختلاف بين المكونات سيضعف العراق ويؤدي إلى تخلفه، ويجب أن تكون المكونات كلها مشاركة في القرار السياسي وفي إدارة البلد، ويجب أن لا يشعر أي مكون ومواطن عراقي بالظلم والتمييز".

ورأى نيجيرفان بارزاني أن "العمل وفق روح ومضمون الدستور العراقي يجعل حل المشاكل يسيراً، وكل خطوة تضعف الاستقرار السياسي في البلد تخرّب حياة شعب العراق"، مبيناً أن "مفتاح استقرار العراق هو حل مشاكل إقليم كوردستان مع الحكومة الاتحادية العراقية، وكل ما نحتاجه هو إرادة سياسية لحل المشاكل من جانب الأطراف السياسية".

وشدد نيجيرفان بارزاني على ان "إقليم كوردستان مستعد لحل مشاكله مع بغداد وفقاً للدستور ومن خلال التفاهم المشترك، وأن إقليم كوردستان مستعد لحل مشاكله مع بغداد حلاً يصب في مصلحة البلد كله ويضمن الحقوق الدستورية للجميع"، عاداً "استمرار الحوار بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية أمراً مهماً للغاية".

 

"استخدام القوة والعنف لا يحل أي مشكلة"

بخصوص الأحداث الجارية في قطاع غزة، أشار رئيس اقليم كوردستان الى ان "التوترات الخطيرة في أوضاع المنطقة وضعت العالم بمواجهة معضلة كبيرة، وعلينا في العراق التصرف بمنتهى الحكمة والحذر في الظروف الحالية للمنطقة".

وذكر أن "الحرب بين إسرائيل وحماس أثبتت أن الأمن العالمي مفهوم حقيقي له معنى، وأن تداعيات توسع نطاق حرب إسرائيل وحماس تجعل الأوضاع أشد خطراً"، مضيفاً أن "علينا في العراق وإقليم كوردستان أن نتعامل بحذر"، بهذا الجانب.

نيجيرفان بارزاني، أوضح أن "تجدّد الحرب بين حماس وإسرائيل أثبت أن المشاكل لن تحل بتأجيلها وكتمها، وأن استخدام القوة والعنف لا يحل أي مشكلة، وأن السلام هو الطريق الصحيح، بينما الحرب تنمي فكرة الأخذ بالثأر والعنف والتدمير".

 

"حل الدولتين"

رئيس اقليم كوردستان، رأى أن "حل الدولتين هو الطريق الوحيد لانتهاء التوترات وإنهاء المشكلة"، مؤكداً أنه "آن الأوان ليسعى العالم لإيقاف هذه الحرب وإنهاء قتل المدنيين".

ولفت نيجيرفان بارزاني الى أن "أمن واستقرار واقتصاد العالم مترابط والأحداث أينما وقعت تؤثر حسب مستوياتها على الأوضاع في العالم"، مؤكداً أن "الحرب بين إسرائيل وحماس أثبتت مرة أخرى أن الأمن العالمي مفهوم حقيقي له معنى".

ونوه الى أنه "مهما كانت الذرائع لا ينبغي أن يتورط العراق في هذه الحرب لأن ذلك يلحق به ضرراً كبيراً"، مشدداً على أنه "يجب أن يكون العراق مستقراً ليتقدم".

"الآن هو وقت التفكير في حل مشاكل شعب العراق، وليس تحويل العراق إلى ميدان لحروب وتوترات المنطقة"، وفقاً لرئيس اقليم كوردستان، الذي اضاف أن "تجدد الحرب بين حماس وإسرائيل، أثبت حقيقة أن المشاكل لن تحل بتأجيلها وكتمها، وأن استخدام القوة والعنف لا يحل لأي مشكلة، وأن السلام هو الطريق الصحيح".

كما قال نيجيرفان بارزاني أن "حل الدولتين كما ورد في القرارات الدولية، والذي يضمن حق الوجود والسلام للطرفين، هو الطريق الوحيد لانتهاء التوترات وإنهاء المشكلة"، مردفاً: "آن الأوان ليسعى العالم لإيقاف هذه الحرب، وإنهاء قتل المدنيين وإفساد حياتهم، وإطلاق سراح الأسرى والرهائن المدنيين".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6616 ثانية