أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 882 | مشاركات: 0 | 2024-02-20 10:01:06 |

وزير النفط العراقي: لدينا الخطط لتصدير الغاز إلى أوروبا

البصرة

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أفاد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني بأن العراق لديه خططاً لتصدير الغاز إلى أوروبا، في ضوء الخطة الموضوعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال خمس سنوات.

مجلة "أويل آند غاز"، ذكرت مطلع العام الحالي 2024 أن العراق حلّ بالمركز الخامس في قائمة الدول العربية التي تمتلك أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي في 2023 في حين كانت دولة قطر بالصدارة.

وزير النفط العراقي، ذكر خلال مشاركته في جلسة المؤتمر الستراتيجي المقام ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة، أنه تم طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن احتياطيات الغاز الطبيعي وتطويرها.

وأشار الوزير العراقي إلى ما تم اتخاذه من خطوات إيجابية لتصفير عملية حرق غاز الشعلة في العراق، مما يساعد الدولة في مساعيها لتقليل الانبعاثات، مؤكداً أنه خلال 5 سنوات سيصل العراق إلى صفر في حرق هذا الغاز والاستغلال الكامل له في توليد الطاقة الكهربائية .

حيان عبد الغني، أردف أن العراق استطاع تحقيق النسب المطلوبة وفقاً للالتزامات الدولية في اتفاقية باريس، ولفت إلى نجاح مشروع غاز البصرة NGL بمرحلتيه في إيقاف حرق 400 مليون قدم مكعب غاز وبالتالي تحقيق النسب المطلوبة وفقاً للالتزامات الدولية.

وأشار عبد الغني إلى المشروع المتكامل الذي يجري تنفيذه مع شركة توتال العالمية لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، وكذلك إيقاف حرق الغاز المصاحب في 5 حقول نفطية والاستفادة منه علاوة علي إنتاج الطاقة المتجددة.

بدأ العراق إنتاج النفط عام 1927 حيث كان الغاز المصاحب لعملية الإنتاج النفطي يهدر ويحرق، أما القسم المتبقي فاختصر استخدامه في الحقول لتوليد الطاقة.

في أواخر الستينيات من القرن الماضي بدأ استثمار الغاز في حقل كركوك النفطي من خلال إنشاء معمل استخلاص الكبريت الذي يعتمد على الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة، ومن ثم نقل الفائض عن الحاجة إلى معمل التاجي ليقوم بدوره بتوفير غاز الاستهلاك المنزلي وبعض المنشآت الصناعية.

السنوات الذهبية لاستثمار الغاز الطبيعي كانت في السبعينيات، إذ قامت الحكومة العراقية بربط شبكة أنابيت بين الحقول المنتجة والمراكز المستهلكة، وتشييد عدد من محطات توليد الطاقة الكهربائية على الغاز الطبيعي، منها محطة الهارثة والنجف والناصرية والحلة وخور الزبير، وكذلك بناء مجموعة من مصانع البتروكيماويات والأسمدة في محافظة البصرة مما أدى إلى زيادة الطلب على الغاز الطبيعي.

استثمار الغاز توقف في الثمانينيات بسبب الحرب العراقية الإيرانية، وتوقفت خطوط نقل الغاز الطبيعي نحو المحطات الكهربائية وبعض المنشآت لتعود للعمل بعد نهاية الحرب، ثم تتوقف مرة أخرى بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضت على العراق عام 1991.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6754 ثانية