حصون آشورية لحفظ التراث، مدرسة القديس مار كيوركيس للغة الآشورية في ملبورن، نموذجاً      الدراسة السريانية تقيم ورشة عمل حول السلوك الوظيفي      قاضي بالمحكمة الكنسية في الاردن لرووداو: بعض التشريعات بالعراق تحتاج لتعديل لتكون بخدمة المواطنين      بعد توقيع أربعة كتب جديدة ... أختتام معرض الكتاب المفتوح بدورته الثالثة/ عنكاوا      براعم " مار افرام " تعيد ربيع بغديدي الجميل      غبطة البطريرك لويس ساكو يدعو لتشريع جديد يخص الأحوال الشخصية للمسيحيين في العراق      الدراسة السريانية تعقد اجتماعاً حول الخطة التدريبية لعام 2025      نيجيرفان بارزاني: ندعم المطالب الدستورية للمسيحيين وجميع المكونات      الفنان الكبير روبرت بيت صياد في ذمة الخلود      العثور على مدينة أثرية في أربيل      مفوضية الانتخابات: نقترح إجراء انتخابات برلمان كوردستان في 5 أيلول      ميناء "مبارك الكبير".. تحرك كويتي لاستئناف مشروع يرفضه العراق      نزيف في الأنف وفقدان الشعر.. مزاعم عن أعراض غريبة تسببها السيارات الكهربائية      صدمة بعالم كرة القدم.. مشاهير يتعاطون النيكوتين الرطب      عقار جديد للتخلص من اكتئاب ما بعد الولادة      بوتين محذرا الغرب: "يجب على دول الناتو أن تفهم بماذا تلعب"      رونالدو يسجل رقما قياسيا جديدا في الدوري السعودي      أبيكور تدعو إلى محادثات ثلاثية مع بغداد وأربيل لاستئناف تصدير نفط كوردستان      محلل سياسي: التدخلات الحزبية والسياسية حالت دون تنفيذ مشروع إقليم البصرة      "الناس لا تطيق بعضها".. علماء "قلقون" من ارتفاع "مؤشر جيني" في ايران والعراق
| مشاهدات : 1062 | مشاركات: 0 | 2024-04-09 12:56:26 |

الخارجية الأميركية: ندعم إقليم كوردستان قوياً ضمن عراق فيدرالي مستقر

المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

جددت الولايات المتحدة دعمها لإقليم كوردستان "قوي ومرن" في عراق "فيدرالي قوي ومستقر"، داعية أربيل وبغداد إلى "مضاعفة الجهود" لحل القضايا العالقة.

المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، قال رداً على سؤال لمدير مكتب شبكة رووداو الإعلامية في واشنطن، دياره كورده، خلال مؤتمر صحفي، الاثنين (8 نيسان 2024)، حول الاتفاقات الأخيرة بين أربيل وبغداد ولقاءات رئيس إقليم كوردستان مع القادة العراقيين والسفيرة الأميركية في بغداد، وما إذا كانت الولايات المتحدة قد حثت رئيس الوزراء العراقي على تسوية الخلافات مع أربيل قبيل زيارته إلى واشنطن، أن الولايات المتحدة "تشجع الحكومة العراقية وإقليم كوردستان على مضاعفة الجهود لحل القضايا العالقة، بما يحقق فوائد اقتصادية لجميع العراقيين".

وزار رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني بغداد يومي السبت والأحد 6و7 نيسان الجاري بغداد، اجتمع خلالها مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد وعدد من السفراء.

كما شارك في اجتماعين لائتلاف إدارة الدولة والإطار التنسيقي، واصفاً الاجتماعات التي جرى خلالها بحث مسألة الرواتب واستئناف تصدير النفط وزيارة السوداني إلى الولايات المتحدة بـ "الجيدة".

المتحدث باسم الخارجية الأميركية رفض "الخوض في التقارير" التي تحدثت عن تشجيع أميركي للسوداني من أجل حل القضايا العالقة مع أربيل قبل استقباله في البيت الأبيض.

ماثيلو ميلر أوضح أن الاجتماع القادم للجنة التنسيق العليا بين البلدين التي ستعقد الاثنين المقبل، "سيسلط الضوء على أولوياتنا الثنائية المشتركة والعلاقة الواسعة بين بلدينا، بما في ذلك استقلال الطاقة، وخدمات الاصلاح المالي للشعب العراقي وتعزيز الديمقراطية وسيادة القانون، وتعزيز العلاقات التعليمية والثقافية".

واشار المتحدث باسم الخارجية الأميركية إلى أن "ممثلين عن حكومة إقليم كوردستان العراق سيشاركون في هذه المناقشات".

في 22 آذار، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن، سيستقبل رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، يوم 15 نيسان المقبل.

اللقاء يهدف إلى تنسيق الأولويات بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، وسيؤكد القادة من جديد التزامهم باتفاقية الإطار الاستراتيجي والعمل على تعميق رؤيتهم المشتركة، وفق البيان الأميركي.

من جانبه، ذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أن الجانبين سيبحثان أفق العلاقة المستقبلية في مرحلة ما بعد التحالف الدولي لمحاربة داعش، وكذلك أفضل السبل للانتقال إلى شراكة شاملة بين بغداد وواشنطن، في ضوء اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الطرفين في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية والثقافية والتعليمية والأمنية. 

 

أدناه نص سؤال رووداو وإجابة ماثيو ميلر:

رووداو: تستضيفون رئيس الوزراء العراقي الأسبوع المقبل هنا في واشنطن العاصمة. هل لديكم أي تعليقات على الاتفاقيات الأخيرة بين أربيل وبغداد وكذلك لقاءات رئيس إقليم كردستان مع القادة العراقيين والسفيرة الأمريكية في العراق؟ فهل حثت الولايات المتحدة رئيس الوزراء العراقي على تسوية هذه الخلافات مع أربيل قبل مجيئه إلى واشنطن كما تشير بعض التقارير إلى ذلك؟

ماثيو ميلر: لن أخوض في هذه التقارير. لكنني سأقول إن الاجتماع القادم للجنة التنسيق العليا الأميركية العراقية الأسبوع المقبل، يوم الاثنين المقبل، سوف يسلط الضوء على أولوياتنا الثنائية المشتركة والعلاقة الواسعة بين بلدينا، بما في ذلك استقلال الطاقة، وخدمات الإصلاح المالي للشعب العراقي، وتعزيز الديمقراطية وسيادة القانون، وتعزيز العلاقات التعليمية والثقافية. ممثلون عن حكومة إقليم كوردستان العراق سوف يشاركون في هذه المناقشات.

إن الولايات المتحدة تدعم إقليم كوردستان العراق القوي والمرن ضمن عراق فدرالي قوي ومستقر وآمن. نحن نشجع الحكومة العراقية وإقليم كوردستان على مضاعفة الجهود لحل القضايا العالقة، مما يحقق فوائد اقتصادية لجميع العراقيين.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6431 ثانية