القداس الالهي بتذكار اول كنيسة بنيت على اسم العذراء مريم في يثرب وذكرى شهداء الابادة السريانية (سيفو) - كنيسة ام النور في عنكاوا      برقية تعزية من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورایا ) برحيل العلامة بنيامين حداد      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل المؤرخ والكاتب الشاعر الكبير بنيامين حداد      الثقافة السريانية تنعى العلامة الكبير والمؤرخ بنيامين حداد      المؤرخ والكاتب والشاعر بنيامين حداد في ذمة الله      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يكرس كنيسة مار جرجس في حلب بعد ترميمها وتجديدها      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس الأحد الرابع بعد العنصرة في كنيسة القديس مار اسحق الأنطاكي في مدينة ستراسبورغ – فرنسا      صور لمنطقة سولاف في دهوك تُكما شويلا      ‎قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يبارك مسير كشفي وشعبي بمناسبة تذكار شهداء الإبادة السريانية سيفو/ حلب      تهنئة الكاردينال البطريرك لويس روفائيل ساكو بمناسبة حلول عيد الاضحى      تحذير أممي من "ختان الإناث" العابر للحدود      الكاردينال بارولين: الحوار هو السبيل الوحيد لسلام عادل في أوكرانيا      شرطة أربيل تصادر الدراجات النارية في "إمباير" و"دريم سيتي"      الولايات المتحدة تدرج فصيلاً عراقياً وأمينه العام على قائمة الإرهاب      انفجار وتبادل إطلاق نار.. اشتعال التوتر بالمنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين      "وداعًا للآلام العاطفية".. جهاز يمكنه تخفيف "صدمة الحب"      الاتحاد الفرنسي: مبابي يعاني من كسر في أنفه وسيرتدي قناعا      كيف يمكن التعامل مع موجات الحر المتكررة؟      أوقاف كوردستان: مشروع لتوحيد وتنظيم الآذان في مساجد الإقليم      سبع محافظات عراقية تسجل نصف درجة الغليان غداً
| مشاهدات : 1205 | مشاركات: 0 | 2024-05-22 13:26:54 |

‏" تامرا " السريانية تحتضن ابنائها في كرنفال ادبي ‏

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

( تامرا أو تأمرا ) هي ديالى الحالية ( بعقوبة ) ، كانت تسمى في العهدين العباسي والعثماني ( طريق خرسان ونهر ديالى ) وهو النهر الاساسي في المحافظة ، الذي كان يعرف سابقا باسم سرياني ( تأمرا ) وقد برزت ديالى للوجود بعد ثورة 1920 .

ذكر ياقوت الحموي ( في معجم البلدان )  ان للنهروان اسمين احدهما فارسي والاخر سرياني ،الفارسي اسمه حوروان والسرياني تامر ، وربما تعني التمر، ورد في قاموس " المعاني الجامع "  التَّامِرُ : ذو التمر وذلك لحلاوة المنطقة وطيبتها، ولهجة اهل سهل نينوى السريانية يسمون التمر ( تمرا أو تمري ) .

وعودة على المهرجان فأقول : برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني وبدعم من وزارة الثقافة والسياحة والآثار والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق وبالتعاون مع محافظة ديالى وجامعة ديالى، وبمشاركة عراقية وعربية.

سينطلق مهرجان تامرّا الشعري الرابع دورة الشاعر الراحل (خالد الداحي)، يوم الخميس الموافق ٢٣ أيار ٢٠٢٤م الساعة الخامسة عصراً على قاعة الملتقى الأكاديمي في كلية الهندسة/ بعقوبة.

وسيشارك في هذا الكرنفال الأدبي اتحاد الادباء والكتاب السريان الى جانب أدباء العراق والعرب، عضو الهيئة الادارية للاتحاد لؤي عزيز عزبو والشاعر والناقد جبو بهنام بابا والذي يشارك بقصيدة سريانية وبترجمة الى العربية.

 

  • شيء عن بعقوبة .

تسمية بعقوبة جائت من تسمية آرامية وتعني «بيت يعقوب». واستخدمت المدينة بمثابة مخيم للآشوريين اللاجئين الذين فروا من الإبادة الجماعية الآشورية، حوالي 50 ألف لاجيء.

مدينة عراقية تقع شمال شرق بغداد، مركز محافظة ديالى. ويمر خلالها جدول (نهر صغير) يسمى سارية خريسان، وهو أحد فروع نهر ديالى، شيء عن مدينة البرتقال بعقوبة، من أهم مدنها  بعقوبة، المقدادية، الخالص، خانقين، بلدروز، كفري، المدائن.

تشتهر باسم مدينة البرتقال لكثرة بساتين البرتقال حولها كما تنتشر فيها زراعة أنواع أخرى من الحمضيات بالإضافة لزراعة النخيل والعنب. وهذه المدينة أنجبت العديد من الرجال العظام .

  • وشي عن ايقونة المهرجان ( خالد الداحي ) .

خالد الداحي فنان وشاعر وتدريسي وخطاط  ، مواليد الخالص 1943  ويعتبر من أبرز شعراء العراق، توفي في ٦/كانون الأول/٢٠٢٣ في مدينته ديالى، وبهذا تكون الثقافة العراقية والشعر العربي قد فقدت أحد فرسانها الكبار.














أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6454 ثانية