الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 4656 | مشاركات: 0 | 2011-03-17 10:29:27 |

السريان يشاركون في مؤتمر بازبدي (آزخ) الدولي في تركيا


خاص أولف - د.فادي كوركيس - آزخ

شارك عدد من السريان في تركيا وسوريا ووفود قادمة من الوطن والمهجر في مؤتمر إيدل (آزخ) الدولي والذي أقيم في تركيا في ولاية شرنخ في مركز قضاء إيدل (آزخ) تحت عنوان (مؤتمر إيدل الدولي من الماضي إلى الحاضر)، والذي استمر يومي 12 و 13 من شهر آذار الجاري 2011م، وقد حضره وفود عدة من العلماء الأتراك والسريان والإيزيديين والأكراد والمختصين في الشؤون التاريخية والاقتصادية من جامعة شرنخ التركية ومن جامعات أخرى في تركيا وعلماء ومؤلفين من السويد وألمانيا وأرمينية وسوريا و العراق ودول أخرى، وقد حضره عدد كبير من الباحثين والمهتمين وفي مقدمتهم نيافة الأحبار الأجلاء مار طيموثاوس شموئيل أقطاش مطران طورعبدين ومار غريغوريوس ملكي أوروك مطران أديمان كما حضره من جانب الحكومة التركية ممثل محافظ شرنخ وقائم مقام قضاء إيدل (آزخ) آدم قايا ورئيس جامعة شرنخ علي أقماز وعدد كبير من المسؤلين.
وبلغ عدد المحاضرين في المؤتمر نحو 42 محاضراً، وقد ألقى خلال اليوم الأول كل من الملفونو لحدو اسحق والملفونو يعقوب بيليجي السريانيين محاضرتين قيّمتين عن السريان ماضياً وحاضراً في قضاء بازبدي (آزخ) فتحدث الملفوًنو الأرخدياقون لحدو اسحق الذي قدم من مدينة القامشلي في سوريا عن دور السريان الآزخيين الكبير في حضارة البلد ماضياً و حاضراً، كما ألقى الملفونو يعقوب بيليجي القادم من السويد محاضرة قيمة عن دير مار كبرئيل في طورعبدين ودوره التاريخي في حاضر وماضي المنطقة، والأمر اللافت هو أن كل من السيدين الملفونو الأرخدياقون لحدو اسحق والملفونو يعقوب بيليجي تحدثا في مقدمة محاضرتيهما باللغة السريانية قبل أن يشرعا بإلقاء المحاضرة ما دل على اعتزازهما بهذه اللغة العريقة والموغلة في حضارة شعوب منطقة مابين النهرين العريقة والقديمة. وقد لاقت المحاضرتين إعجاباً كبيراً من الحضور و خصوصاً من رئيس جامعة شرنخ الذي أكد في نهاية المؤتمر أنه لم يكن يعرف السريان وحضارتهم العظيمة وتاريخهم الكبير بهذه الدرجة ولكنه اليوم -بحسب قوله - يعتبرهم شعباً متميزاً ومتقدماً جداً يحتذى به على المستويين الإقليمي والعالمي، كما قُدمت محاضرات أخرى من أطراف غير سريانية عن دور السريان في آزخ دينياً تناول بعضها شخصيات هامة أثرت في تاريخ بازبدي آزخ.
كما تتطرق الوجيه السرياني روبيرت ابن الشهيد شكرو (+1976م) في مداخلة له عن قضية تهديم بيت الزائرين في كنيسة عذراء آزخ -الذي بني حديثاً- وتعديات أوامر حكومية تركية على أوقاف الكنيسة السريانية من حين لآخر وتم الوعد بمعالجة الأمر.
وقد اختتم المؤتمر - الذي حضره بشكل لافت أبناء شعبنا السرياني في قضاء آزخ من المركز و ميدن وباسبرين ومار كبرئيل - بزيارة المعالم الأثرية في القضاء ابتداءاً من كنيسة العذراء في آزخ (عذراء آزخ) ثم الجامع الكبير في آزخ ثم قرية مدو (ميدن) التابعة للقضاء وسكانها هم من السريان القديم وتم زيارة كنيسة مار يعقوب فيها، ثم تم التوجه إلى إحدى القرى الإيزيدية بالقرب من باسبرين، وأما ختامها فكان مسكاً في دير القديس مار كبرئيل حيث استُقبِل أعضاء المؤتمر الذين قدموا في التجوال (قدر عددهم بنحو 300 شخص) بحفاوة بالغة من سكان الدير العامر وفي مقدمتهم أصحاب النيافة مطران الدير ومطران أديمان (الذي رافق التجوال).
















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6187 ثانية