الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      قرار لتخفيض أسعار اللحوم في إقليم كوردستان يدخل حيّز التنفيذ      دعم الكورد وتقليص الهيمنة الايرانية شرط أساسي لزيارة السوداني الى واشنطن      يباع بنحو ألف دولار.. باحثون: أوزمبيك يمكن إنتاجه بكلفة 5 دولارات      روسيا تضرب صواريخ على أوكرانيا.. وبولندا تستعد      موجة إقالات تضرب كبرى الشركات العالمية! 25% منها تستعد لشطب ملايين الوظائف عام 2024      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك
| مشاهدات : 2030 | مشاركات: 0 | 2019-06-24 09:34:26 |

انحسار الوجود وفقدان الهوية: هجرة مسيحيي العراق وسوريا بين مواقف التشجيع والرفض

 

عشتار تيفي كوم - menafn/

أظهرت التطورات السياسية في الشرق الأوسط غداة حرب الخليج الثانية والثالثة ونتائجهما واقعاً جديداً للأقليات الدينية غير المسلمة بشكل عام والمسيحيّة بشكل خاص، فشهد العراق ما بعد العام (2003) أكبر موجة نزوح وهجرة شبه جماعية للمسيحيين، ثم حصل الشيء نفسه في سوريا عقب اندلاع الحرب الأهلية عام 2011. إن الواقع الجديد لتلك التطورات ينذر بتعرض المسيحيين إلى خطر الزوال والانقراض النهائي في هذين البلدين، بسبب استمرار الحروب والفراغ الأمني وانعدام الحماية الكافية لهم من قبل السلطات الرسمية، ويرافق تلك التطورات صعود الإسلام السياسي والتدين الاجتماعي، وبروز تنظيمات راديكالية جهادية وازدياد ممارسات التمييز والتهميش والاضطهاد بسبب الانتماءات الدينية، الأمر الذي يشكل عوامل داخلية تشجع الهجرة، وإلى جانب تلك العوامل، هناك عوامل خارجية تشكل حافزاً في تشجيع تلك الهجرة، وذلك من خلال التصريحات العلنية لبعض الدول الغربية مثل فرنسا التي أعلنت في أكثر من مناسبة عن استعدادها لاستقبال واستيعاب المسيحيين من بلدان المشرق، فضلا عن دعم بعض المنظمات وجماعات الضغط (اللوبيات المسيحيّة) المؤثرة في دفع مؤسسات الدول الغربية في إصدار قرارات وتشريعات رسمية تسَهل منح الإقامة واللجوء في دولهم بسبب الاعتبارات الدينية.

إن الأقليات المسيحيّة في هذين البلدين، تنقسم وتصنف بشكل عام على شكل مجتمعات إثنوـ دينية ذات أبعاد وانتماءات قومية، مثل أقليات الكلدان السريان الآشوريين والأرمن، وهم في الوقت نفسه يتوزعون وينقسمون في انتماءاتهم الدينية على عدة مذاهب، مثل الأرثوذكس والكاثوليك والبروتستانت والسريان وغيرهم. ففي العراق مثلا اعترفت الحكومة بـوجود 14 طائفة مسيحيّة في وثائقها الرسمية. وفي سوريا، فإنّ الغالبية العظمى منهم أرثوذكس ثم تأتي الطوائف الأخرى من ناحية المذهب الديني، ويصنف معظمهم كعرب في هويتهم القومية. وبغض النظر عن هذه التقسيمات المذهبية والقومية، فإنهم بشكل عام يصنّفون كمسيحيين على أساس ديني من قبل المحيط الإسلامي.

وفي إطار ذلك، تعرض هذه الورقة البحثية لهجرة المسيحيين من العراق وسوريا، وتطورها المستمر في سياقات تاريخية. وتبدأ بالتطرق إلى خلفية موجزة لهجرتهم في القرن العشرين، وذلك بالتركيز على العهود الجمهورية، ولاسيما الفترة التي تلت وصول القوميين إلى سدة الحكم في حقبة الستينيات. وبعدها يتم التركيز على الهجرة الكبرى التي ظهرت منذ مطلع القرن الواحد والعشرين، حتى وقت كتابة هذه الورقة وذلك من خلال التعرف على الأسباب والدوافع التي سرعت الهجرة والنزوح الجماعي للمسيحيين. وبعد ذلك، يتم التركيز على المواقف المتباينة لمختلف الجهات الخارجية حول تشجيع الهجرة واستيعابها لأكبر عدد من المهاجرين المسيحيين، والجهات الداخلية التي تطالبهم بالبقاء، وفيها تتم محاولة فحص المواقف والمخاوف لبعض القادة المسيحيين، ولاسيما قراءة الخطاب العلني لرجال الدين والكنائس والتنظيمات السياسية المسيحيّة المحلية ومحاولاتها ردع عمليات الهجرة والحد منها.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6710 ثانية