كلارا عوديشو: في الذكرى الـ87 لمذبحة سميل ننحني إجلالاً و إكراماً لارواح شهداء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري      صور من قداس بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (سورايا ) في كنيسة الشهداء/ سميل      بالصور .. اتحاد الأدباء والكتاب السريان ينظم جلسة حوارية مصغرة بعنوان (سميل في الذاكرة )      غبطة المطران مار ميلس زيا ينعي حادث التفجير في بيروت      قداسة البطريرك افرام الثاني يتفقّد الأضرار الناجمة عن إنفجار مرفأ بيروت في كنيسة مار أفرام السرياني في الأشرفية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد التجلّي للراهبات الأفراميات بمناسبة رياضتهنّ الروحية السنوية      كلارا عوديشو: في الذكرى السادسة لتهجير وأبادة شعبنا الكلداني السرياني الاشوري من سهل نينوى      بيان المجلس الشعبي بيوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (سورايا)      بالصور .. مراسيم قداس عيد التجلي في كنيسة ام النور / عنكاوا      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      كوردستان تسجل حصيلة اصابات كبيرة بكورونا      "أكبر عملية في أوروبا".. إعادة عشرات العراقيين إلى بلادهم      قصة شحنة سببت كارثة بيروت.. وقبطان "سفينة الموت" يتحدث      توقعات "متشائمة" لوفيات فيروس كورونا في أميركا      رمي الفؤوس.. لعبة غريبة بالأردن للتنفيس عن الغضب بزمن كورونا      زيدان: بيل لا يريد اللعب.. وما حدث بيننا يبقى "سرا"      البابا فرنسيس: إن السلام سيزهر فقط بغياب الأسلحة النووية      الموقف الوبائي لفيروس كورونا في العراق: 3047 إصابة و67 وفاة جديدة      بعد الفيديو الشهير.. عروس بيروت تكشف "ما حدث عقب الانفجار"      صفقة الـ700 مليون دولار تمت.. روما بحوزة ملياردير أميركي آخر
| مشاهدات : 1043 | مشاركات: 0 | 2019-10-01 10:56:25 |

اجتماع حاسم للاطراف السياسية لاختيار رئيس وشعار لقائمة التحالف الكوردستاني في (المتنازع عليها)

اجتماع الاطراف الكوردستانية السبت الماضي

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

تعقد الاطراف السياسية في اقليم كوردستان ، اليوم الثلاثاء ، اجتماعاً بمدينة السليمانية بهدف اختيار رئيس وشعار لقائمة التحالف الكوردستاني الموحدة في المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان او ماتسمى بـ(المتنازع عليها) في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة في العراق .

وسيعقد الاجتماع في مقر حركة التغيير.

وكانت تلك الاطراف بضمنها الحزبين الكورديين الرئيسيين الديمقراطي والوطني الكوردستانيين ، السبت الماضي ، واتفقت على خوض الانتخابات المحلية العراقية بقائمة موحدة في محافظات كركوك ، نينوى ، ديالى ، وصلاح الدين ، وهي محافظات تضم مناطق (متنازع عليها) تبدأ من شنكال (سنجار) وصولا الى خانقين .

وتخضع معظم تلك المناطق لسيطرة الحكومة الاتحادية منذ أن انسحبت منها قوات البيشمركة في 16  اكتوبر/ تشرين الاول 2017 اثر هجوم عسكري عراقي غير مبرر اعقب استفتاء الاستقلال في اقليم كوردستان من العام نفسه.

وتم الاتفاق على تسمية القائمة التي ستخوض الانتخابات باسم التحالف الكوردستاني مثلما جرت العادة في كل انتخابات محلية وعامة في العراق.

ومن المقرر تنظيم انتخابات مجالس المحافظات في ابريل / نيسان المقبل بما يشمل المناطق المتنازع عليها ومنها كركوك ابرز تلك المناطق والتي تشارك في هذه الانتخابات للمرة الاولى منذ 2005 .

وبحسب مصادر سياسية ، فإن اجتماع اليوم سيخصص لانتخاب رئيس وشعار للقائمة الكوردستانية الموحدة .

ولا تشمل هذه الانتخابات اقليم كوردستان الذي يتألف من اربع محافظات. وينص القانون على أن المحافظات التي ستخوضها هي غير المنتظمة بإقليم.

وبعد تأجيل متكرر، اتفقت القوى العراقية على إجراء انتخابات مجالس المحافظات في ابريل/نيسان 2020 .

 وجرت آخر انتخابات محلية في العراق عام 2013. وكان يتعين ان تجرى عام 2016 إلا أن ظهور تنظيم داعش وما تبعه من حرب على التنظيم ارجأ ذلك.

وإذا ما نجح العراق في اجراء الانتخابات المحلية فستكون الاولى بعد اعلان هزيمة تنظيم داعش في حرب استنزفت موارد مالية هائلة على مدى ثلاث سنوات. وتجرى الانتخابات المحلية في العراق كل اربع سنوات، مثلما هو الحال بالنسبة للانتخابات التشريعية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3835 ثانية