الأدباء السريان يؤبنون شهيد الثقافة والوطن ابراهيم الخياط      بالصور .. المهرجان السنوي الثاني للقاء ابناء السلام بيومه الثاني /عنكاوا      المطران وردة: من شأن التصعيد التركي ان يحقق أجندة داعش أي “إزالة المسيحيّة من الوجود في الشرق الأوسط”      حبيب أفرام: مؤتمر بيروت ليس للبحث عن هوية للمسيحيين .. عندنا هويتنا منذ القرون الأولى      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يجتمع بالمجلس الملي لرعية السريان الأرثوذكس في اللاذقية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس السنوي لفرسان مار اغناطيوس الأنطاكي، مدينة أَرونا - شمال إيطاليا      السيد ججو يجتمع مع موظفي المديرية - والقسم السرياني، في بغداد      منظمة اليونسكو والإمارات يبرمان اتفاقًا لإحياء التراث المسيحي في الموصل      مرصد سورا لحقوق الانسان في اوربا يطالب البرلمان والاتحاد الاوربي تشكيل محكمة دولية لما تعرض له الشعب العراقي من جرائم دولية تعد من ضمن جرائم ضد الانسانية ومحاسبة مرتكبيها      رئيس أساقفة حلب للروم الكاثوليك يدين الهجوم التركي في شمال شرق سورية      وفد من وزارة البيشمركة يزور بغداد      مدرب الأرجنتين يحدد موعد عودة ميسي إلى صفوف المنتخب      بعد الإعدامات.. تحذير أميركي من تطهير عرقي تركي للأكراد      انفجار مركبة مفخخة قرب سجن يضم مسلحي داعش في الحسكة      العثور على "الفصل المفقود" من أول رواية في العالم      قبل انتهاء مسيرته.. راموس يبحث عن "اللقب الناقص"      البابا فرنسيس يلتقي مجموعة من الرهبان الكبوشيين: ليكن الفرح قوّتكم!      المجلس الأعلى لمكافحة الفساد في العراق يحيل ملفات تسعة من كبار المسؤولين إلى القضاء بينهم وزراء ومحافظون      3 خيارات أميركية للرد على العملية التركية في سوريا      بورقة فارغة.. طالبة تحصل على "الدرجة النهائية"
| مشاهدات : 849 | مشاركات: 0 | 2019-10-08 08:31:49 |

إحتفال وصلاة بتذكار مار سبر يشوع (مارسوريشو) في تورنتو – كندا

 

عشتارتيفي كوم/

تغطية: منصور سناطي

 

   في السادس من تشرين الأول الجاري 2019 وفي كنيسة الراعي الصالح في تورنتو وبعد القداس الثاني وبرعاية سيادة المطران مار باوي سورو، إحتفلت الكنيسة بذكرى مار سبر يشوع شفيع قرية أمرا والقرى المجاورة، يتقدمهم الأخ نمرود أبو عادل والأخ يونان ابو دانيال وأبناء الجالية، فأعدو الصور والأسورة  وتمثال صنعته بيديها الأخت

ليلى حنا، فكانت صلاة ودعاء مؤثر من قبل سيادة المطران، وبحضور نائبة عن مدينة ودبرج (تيريزا كروز)، ألقت كلمة مقتضبة بالمناسبة .

  نبذة مختصرة عن حياة مار سبر يشوع :

    ولد في نينوى وعاش بين 550 و620 م وإنتقل إلى حدياب (أربيل الحالية ) وتتلمذ على يد ابراهام الكبير وهو مؤسس دير الغاب الجميل ( عاوا شبيرا)، ويقع الدير في نوهدراعلى مسير ساعتين من قرية سناط ، خلف سلسلة جبلية وعرة، سمي بجبل مارسوريشو، وهي الحدود الطبيعية بين تركيا والعراق، وإختار هذا المكان النائي ليختلي بنفسه ناسكاً للعزلة والتأمل لصمت والصلاة بخشوع، ولما توفي دفن في الدير الذي أقامه.

  إجتمع حوله عدد من الرهبان فبنوا كنيسة تتناسب مع عددهم، وإجتمع حولهم الأهالي فتكونت قرية صغيرة، تحت حماية الإيمان بالقديس مار سوريشو، فكانت ماشيتهم وابقارهم ومزروعاتهم تزداد، وقدمت الكثير لمن لجأ لهم أثناء المجاعة خلال الحرب الكونية فأنقذوا الكثير من الهلاك جوعاً، حسبما جاء في كتيب الأب البير أبونا، ولم يستشهد احداً من اهالي قرية أمرا خلال الحرب العراقية الإيرانية.

   وللقديس عجائب كثيرة  ذكرت منها عشر فقط  ، تناقلتها الأجيال لا مجال لذكرها في هذا المقام ، مذكورة في كتيب الأب البير ابونا لمن يرغب في قراءتها .

   وتناول طعام الغداء المعّد من قبل أهالي قرية أمرا وبقية عوائل أبناء الجالية من القرى المجاورة  كان مسك الختام ، مع إقناء الصور والأسورة والشموع التي باركها سيادة المطران، وكانت الصلاة  والتبرك بهذا القديس ليكون شفيعاً لهم وطلبوا أن يصلي من أجلهم، وعدد أبناء الجالية في إزدياد كل عام، وهذه بعض الصور التي تغني عن الشرح والتوضيح، وفي الختام : نطلب أن يصلي مار سوريشو من اجلنا ومن أجل الجميع ومن أجل عراقنا الحبيب ومن أجل السلام في كل العالم. آمين.

 


















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7776 ثانية