الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1718 | مشاركات: 0 | 2019-11-11 09:49:35 |

المسيحيون في كوباني يتخوفون من تعرضهم للإبادة الجماعية أمام أنظار المجتمع الدولي

 

عشتار تيفي كوم - موقع هاوار/

في ظل استهداف الاحتلال التركي لكافة مكونات المنطقة والكنائس في سريه كانيه/ رأس العين وقرى تل تمر، يرى المسيحيون في كوباني بأنهم معرضون لخطر الإبادة الجماعية على غرار الأرمن على يد الدولة التركية، أمام أنظار المجتمع الدولي مستخدمةً المئات وربما الآلاف من الدواعش الذين حولوا المدن السورية قبل أعوام إلى مستنقع للإرهاب، ولكن هذه المرة بأسماء ورايات جديدة، تشن دولة الاحتلال التركي منذ الـ 9 من أكتوبر المنصرم، هجمات على مناطق شمال وشرق سوريا.

منطقتي سريه كانيه/ رأس العين وكري سبي/ تل أبيض شمالي سوريا تعرضتا لقصف همجي من قبل جيش الاحتلال التركي ومرتزقته من جبهة النصرة وداعش على مدى أكثر من أسبوعين خلال الشهر المنصرم، ليحول القصف الجوي والبري المدينتين وعددٍ من بلداتها وقراها إلى دمارٍ وركام.

لم تسلم دور العبادة من مساجد وكنائس من قذائف الهجوم التركي، كما حصل في مدينة سريه كانيه التي تشكل نموذجاً للتعايش المشترك بين المكونات والأديان وبعض القرى على تخوم بلدةِ تل تمر التي دمرت كنائسها غرب مدينة الحسكة.

ويرى المسيحيون شمالي البلاد في مدينة كوباني ممن عاشوا فترات الحصار والحرب في المدينة قبل أعوام بفعل هجوم داعش، بأن خطراً كبيراً يرعاه الاحتلال التركي يهدد المنطقة بجميع طوائفها  ومكوناتها ولا سيما مدينة كوباني التي شكلت بداية إنهاء إحدى أكبر الجماعات إرهاباً في العالم المدعومة من أنقرة.

وشهدت المدينة مرحلة إعادة إعمار كبيرة بعد الدمار، فيما افتتحت أول كنيسة في المدينة بعد أكثر من 50 عاماً، تحت اسم "كنيسة الأخوة".

يقول عمر فراس أحد اتباع الكنيسة الانجيلية الكائنة في كوباني خلال أدائه للطقوس الدينية في كنيسة الأخوة "لقد أرسلنا لمن يقولون بأنهم دعاة السلام في دول الاتحاد الأوروبي رسائل تتضمن بأن الشعب هنا يقتل وتدنس مقدساته من قبل تركيا، لكنهم لا يحركون ساكناً، لقد هدموا الكنائس في عفرين وكذلك في سريه كانيه وفي تل تمر وقبل ذلك داعش الذي شكلته تركيا دمر كنائس الرقة، عليهم أن يفضلوا حياة الإنسان ومقدساته على سياساتهم".

وكان المجلس العسكري السرياني قد أصدر بياناً في وقت سابق قال فيه "نحن حوالي 100000 مسيحي سرياني نعيش في شمال شرق سوريا وهناك خطر على الوجود المسيحي في المنطقة، فإذا غزتنا تركيا فكنائسنا ستدمر وشعبنا سوف يقتل".

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، قالت صحيفة يو إس إيه توداي الأمريكية، أن ناخبين إنجيليين أمريكيين، أعربوا عن شعورهم بالإحباط من دونالد ترامب بسبب قراره بسحب القوات الأمريكية من سوريا وترك المسيحيين والكرد يتعرضون للقتل من قبل المرتزقة المدعومين من أنقرة.

بيدَ أنّ توني بيركنز وهو زعيم مسيحي محافظ، لفت إلى أن سوريا هي موطن لـ "بعض من أطول المجتمعات المسيحية ومن المهم أن يبقوا هناك".

ويُشكّل المسيحيون شريحة مهمة في شمال وشرق سوريا، ولا توجد مدينة في شمال وشرق سوريا إلا ويوجد فيها مسيحيون من ديريك وصولاً إلى عفرين مروراً بقامشلو وتل تمر والحسكة وتربه سبيه وسريه كانيه، وعلى الرغم من محاولات خارجية لإشعال فتيل فتنة طائفية في المنطقة، إلا أن العيش السلمي والتآخي هي أساس الحياة في المنطقة.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5626 ثانية