عضوة الكونغرس الامريكي جان شاكوسكي تصدر بيان في ذكرى مذبحة سيميل عام 1933      مركز ديانا للإعلام يحيي ذكرى يوم الشهيد الآشوري      البطريرك ساكو يبعث برسالة تضامن الى البطريرك الراعي      مساعدة البابا فرنسيس لكنيسة لبنان      سرياني تجاوز الـ 100عام: العثمانيون الأتراك كانوا يقتلون السريان والأرمن حتى من عمره 5 سنوات      السفير الفاتيكاني في بيروت: رأيتُ كثيرًا من التضامن، ولبنان بحاجة لمساعدة دولية وعدالة      سيادة المطران مار نيقوديموس داوود متي شرف يتفقد مسار العمل في مشروع بناء مدرسة ملثو      كلارا عوديشو: في الذكرى الـ87 لمذبحة سميل ننحني إجلالاً و إكراماً لارواح شهداء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري      صور من قداس بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (سورايا ) في كنيسة الشهداء/ سميل      بالصور .. اتحاد الأدباء والكتاب السريان ينظم جلسة حوارية مصغرة بعنوان (سميل في الذاكرة )      البيت الأبيض: زيارة مرتقبة للكاظمي إلى أميركا      الصحة العالمية: "شرط وحيد" لتعافي العالم سريعا من كورونا      بعد 30 سنة.. الشرطة البريطانية تعيد التحقيق في جريمة محيرة      غوارديولا عن صورته مع زيدان: قد نتناول العشاء معا      البطريرك ساكو: التَجلِّي هو دعوة لننظر الى المسيح الممجد أمام محننا والامنا      كوردستان تسجل حصيلة اصابات كبيرة بكورونا      "أكبر عملية في أوروبا".. إعادة عشرات العراقيين إلى بلادهم      قصة شحنة سببت كارثة بيروت.. وقبطان "سفينة الموت" يتحدث      توقعات "متشائمة" لوفيات فيروس كورونا في أميركا      رمي الفؤوس.. لعبة غريبة بالأردن للتنفيس عن الغضب بزمن كورونا
| مشاهدات : 1812 | مشاركات: 0 | 2019-12-12 11:41:07 |

النائبة بيدء خضر السلمان تطالب بإدراج اسم السريان في الدستور وتستحصل تأييد نواب المكون المسيحي

 

عشتارتيفي كوم/

 

 

طالبت النائبة بيدء خضر السلمان لجنة التعديلات الدستورية في مجلس النواب بضرورة ادراج اسم السريان في الدستور بموجب مذكرة صادرة من مكتبها اكدت فيها على ان تهميش اسم السريان وعدم ذكرهم في الدستور الاتحادي النافذ للعام 2005 هو اجراء غير منصف ومجحف في التعبير عن وجودهم وانتمائهم القومي والثقافي وارثهم الحضاري والتاريخي الذي اسهم به علمائهم ومفكريهم وفلاسفتهم بمختلف العصور ولكافة مجالات الحياة الانسانية , فأصالتهم مستمدة من وجودهم القومي والتاريخي جنباً الى جنب مع ابناء شعبنا من الكلدان الاشوريين .

 

وعلى الرغم من ان (الكلدان السريان الاشوريين )هم مكون عراقي واحد تجمعهم اللغة والثقافة الواحدة والتاريخ المشترك الذي يمتد لألاف السنين , الا ان الدستور العراقي قد اغفل عن ذكر السريان في المادة (125) منه التي نصت :

 

(( يضمن هذا الدستور الحقوق الإدارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان، والكلدان والآشوريين، وسائر المكونات الأخرى، وينظم ذلك بقانون))

 

وقد نتج عن هذا الاجراء عدم ذكر السريان في قانون البطاقة الوطنية الموحدة رقم (3) للعام   2016, لان الدستور يعتبر القانون الاسمى في البلاد ومنه تنبثق القوانين والتشريعات الاخرى  .

 

وانطلاقاً من ايماننا بالانتماء القومي للسريان ووحدة ابناء شعبنا المسيحي الكلداني السرياني الاشوري كأحد مكونات شعبنا العراقي , وحفاظاً على حقوق هذا الشعب ولضمان ديمومة وجوده في العراق وشراكته السياسية الى جانب بقية المكونات القومية والدينية الاخرى.

 

واستناداً الى ما نص عليه الدستور العراقي في مواده التي تؤكد على ضمان حقوق المواطنين السياسية والادراية  والمدنية والثقافية وحرياتهم الاساسية , وما نص عليه في المادة ( 3) بأن العراق متعدد القوميات والمذاهب , والمادة ( 14) التي نصت على ان العراقيين متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية , فقد طالبت النائبة بيدء بتعديل المادة ( 125 ) من الدستور وكما يلي :

 

(( يضمن هذا الدستور الحقوق الإدارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان و( الكلدان السريان الآشوريين ) وسائر المكونات الأخرى، وينظم ذلك بقانون )).

 

اي ان تعديل هذه المادة يكون من خلال :-

 

1-           ادراج اسم السريان مع الكلدان والاشوريين

 

2-           حذف حرف ((الواو)) بين الكلدان والسريان والاشوريين كونهم شعب واحد

 

والجدير بالذكر ان نواب المكون المسيحي قد ايدوا طلب النائبة بيدء ووقعوا على مذكرتها مبدين تضامنهم مع قضية ادراج اسم السريان في الدستور .

 

 

 

 

                                                                   المكتب الاعلامي للنائبة

 

                                                                  بيدء خضر السلمان

 

                                                                   عضوة كتلة بابليون النيابية












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2025 ثانية