توصيات عملية لكنائسنا حول ظاهرة وباء كورونا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تزور قرية أرادن      الرسامة الانجيلية للشماس شاكر يوحنان زيتونة      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور محافظ حلب      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة الشوبقونو (المسامحة) في بداية الصوم الكبير في كنيسة مريم العذراء، الوكالة البطريركية السريانية – روما      نيافة الأسـقف الجليل، مار عبد يشـوع أوراهام، يلتقي كاهن وأعضاء كافة لجان رعية الكرسـي      أحتفالية جمعية الرحمة السنوية بمناسبة عيد الام      المسيحيون العراقيون بين خطر عودة داعش والإنقراض التام      خطاب البابا إلى البطاركة والأساقفة المشاركين في لقاء: "المتوسط حدود سلام" في باري      اختتام لقاء الاساقفة في باري بحضور البابا فرنسيس والاحتفال بالقداس      محافظ اربيل: تعليق احتفالات "نوروز" للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا      البرلمان العراقي يطالب بإجراء تحقيق فوري مع علاّوي      هل يهدد فيروس كورونا "يورو 2020"؟      مؤرخ يهودي يكتشف مخطوطة قديمة للكتاب المقدس عمرها 1000 عام في حي العباسية بمصر      رئاسة الوزراء بإقليم كوردستان تقرر تعطيل الدوام الدراسي      بينها كورونا.. مجلس وزراء كوردستان يجتمع لمناقشة جملة ملفات      كورونا ينشر الرعب في النجف.. تعطيل مدارس وإغلاق مطار واحتجاجات على الحجر قرب مناطق سكنية      أخيرا.. البرلمان الصيني يتبنى "القرار المنتظر" بشأن كورونا      كوردستان تغلق المعابر الحدودية مع ايران      انفراجة نسبية بأزمة تشكيل حكومة علاوي رغم غياب الاتفاق على موعد الجلسة البرلمانية
| مشاهدات : 1289 | مشاركات: 0 | 2020-01-16 09:39:20 |

تقرير: 16 دولة عربية على قائمة الأكثر اضطهاداً للمسيحيين

 

عشتارتيفي كوم- يورونيوز/

 

أصدرت منظمة "أوبن دورز open doors" تقريرها السنوي الذي ترصد فيه أحوال المسيحيين في خمسين دولة يواجهون فيها الاضطهاد.

أوبن دورز هي منظمة تدعم المسيحيين المضطهدين في أكثر من 70 دولة حول العالم، حيث يرزح المسيحيون تحت قيود اجتماعية أو دينية أو قانونية، مقرها الرئيسي في هولندا وتمتلك 25 مكتباً حول العالم.

وبحسب هذا التقرير الجديد فإن القائمة تتضمن 16 دولة عربية من أصل خمسين دولة تتراوح فيها درجة الإضطهاد بين الدرجة القصوى والعالية جداً والعالية.

بشكل عام تصدرت كوريا الشمالية القائمة بكونها أكثر الممارسين للاضطهاد، في حين في ذيل القائمة جاءت أذربيجان.

أما الدول العربية فجاءت في القائمة بالترتيب التالي: الصومال (المرتبة الثالثة)، ليبيا (المرتبة الرابعة)، السودان (المرتبة السادسة)، اليمن (المرتبة الثامنة)، سوريا (المرتبة الحادية عشرة)، العراق (المرتبة الثالثة عشرة)، السعودية (المرتبة الخامسة عشرة)، مصر (المرتبة السادسة عشرة)، الجزائر (المرتبة الثانية والعشرون)، الأردن (المرتبة الحادية والثلاثون)، المغرب (المرتبة الخامسة والثلاثون)، تونس (المرتبية السابعة والثلاثون)، قطر (المرتبة الثامنة والثلاثون)، الكويت (المرتبة الثالثة والأربعون)، عمان (المرتبة الرابعة والأربعون)، الإمارات (المرتبة الخامسة والأربعون).

بقليل من التفصيل حول أحوال المسيحيين في كل بلد على حدة، يذكر التقرير أعداد المسيحيين في كل دولة والأسباب التي تقف وراء الاضطهاد فيها، كما أشكاله.

في الصومال على سبيل المثال يعاني المسيحيون بسبب سيطرة حركة الشباب الإسلامية المتطرفة، في حين في ليبيا يعانون كذلك بسبب الطبيعة الإسلامية والقبلية للبلاد، وبسبب الصراع القائم والفوضى التي تتيح للمتطرفين استهداف المسيحيين.

في حين في السودان يضطهد المسيحيون تحت نظام الحكم الإسلامي الذي قاد البلاد منذ عام 1989، حيث فرض نظام الرئيس السابق عمر البشير سياسة الدين الواحد واللغة والثقافة الواحدة.

الأمر نفسه ينطبق على اليمن حيث البلاد ذات طابع إسلامي وغارقة في حرب وفوضى.

في السعودية كذلك يضطهد المسيحيون في البلاد ذات الهوية المسلمة والتي تعتمد الشريعة مصدراً لنظامها التشريعي وتقاليدها.

في سوريا أدى الصراع إلى التأثير على أوضاع المسيحين خاصة في المناطق التي يسيطر عليها متطرفون إسلاميون، إلا أن المسيحيين هناك بحسب التقرير يمثلون ضوءاً في ظلام الحرب، حيث تقدم الكنائس -شريكة المنظمة محلياً- دعماً أساسياً لنحو 12 ألف أسرة.

الأمر نفسه ينطبق على مسيحيي العراق تحت حكم داعش.

في مصر، في المناطق الريفية والفقيرة على وجه الخصوص، فإن حضور رجال الدين المتطرفين والإسلام المتشدد ينمو بشكل كبير، طبقاً للتقرير.

في شمال أفريقيا يكاد يكون الأمر مشابهاً من ناحية كون البلدان إسلامية الطابع، حيث تزداد معاناة المسيحيين في المنطق النائية والفقيرة.

كذلك دول الخليج ذات طابع إسلامي، لا يستطيع فيها المسيحيون ممارسة شعائرهم بحرية ، حسبما أفاد التقرير.

إضافة إلى عامل مشترك بين كل الدول العربية يتعلق بصعوبة التحول من الإسلام إلى المسيحية، وهي تتراوح من الضغوط الاجتماعية والقانونية والدينية، وصولاً إلى القتل.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3361 ثانية