كنائس مغلقة في ظل العزل.. العالم يحتفل بعيد الفصح بدون جمهور      مراسيم قداس عيد السعانين في كنيسة القديس كرابيت للأرمن الارثوذكس بكمب ساره / بغداد      قدّاس وإحتفالية عيد السعانين في تحدٍ لوباء الكورونا !!      قداس عيد السعانين في كنيسة نيرسيس شنورهالي للأرمن الأرثوذكس / دهوك      رسالة الكاردينال لويس روفائيل ساكو لعيد الفصح 2020      مسيحيو العراق: كل شيء من أجل البقاء      شوارع البلدات المسيحية تشتاق لمسيرات عيد الشعانين      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة النهيرة (الوصول إلى الميناء) في كنيسة مار اغناطيوس في الكرسي البطريركي – بيروت      قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل بالقداس الإلهي ويقيم صلاة الجناز بمناسبة مرور سنة على انتقال مثلثي الرحمات المطرانين مار فيلوكسينوس متى شمعون ومار طيموثاوس أفرام عبودي      بالصور .. قداس عيد السعانين في كاتدرائية مار يوسف / عنكاوا      مخاوف من ارتفاع اعداد المصابين وصحة اربيل تحذر المواطنين: الزموا بيوتكم      مديرية الحبوب لرووداو: أعددنا خطة سبقت كورونا.. وقريباً رز العنبر يصل لمواطني إقليم كوردستان      فيروس كورونا: ما هي المخاطر على الرجال فوق 50 عاما؟      قطر تصدر "بيانا صارما" بشأن نزاهة ملف استضافة مونديال 2022      النفط يعاود الصعود.. والأسواق تترقب اجتماع أوبك+ غداً      بعد أن ملأت أعلام قوس القزح الشرفات في بريطانيا دعوة لوضع الصلبان أيضاً      أربيل تعلن بالتفصيل الجهات المشمولة بالاستثناء من الحظر التام      العراق.. اعتقال 13 ألف شخص خالفوا حظر التجوال في بغداد      فيروس كورونا: هل تساعد الهند الولايات المتحدة في تأمين علاج للفيروس؟      احتفالات أسبوع الألام فى إسبانيا أصبحت صورا من الماضى بسبب "كورونا"
| مشاهدات : 888 | مشاركات: 0 | 2020-02-20 09:42:02 |

الإمارات تموّل، برعاية اليونسكو، ترميم كنيسة مار توما في الموصل

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

أعلنت وكالة فيدس الفاتيكانية للأنباء عن بدء عملية إعادة إعمار وترميم كنيسة القديس توما للسريان الكاثوليك في الموصل بحلول شهر نيسان القادم، والتي تعرضت لأضرار كبيرة، لكن لم يتم تدميرها بالكامل، عندما كانت المدينة الواقعة شمال العراق تحت سيطرة تنظيم داعش.

 

ونقلت الوكالة عن محللين محليين اعتبارهم "إعادة بناء مكان العبادة المسيحي، إشارة إلى نهضة الموصل"، حيث "تدعم اليونسكو أعمال الترميم، قبل كل شيء، بفضل التمويل الكبير الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة".

 

ويندرج المشروع ضمن مبادرة "إحياء روح الموصل"، التي تم إطلاقها عام 2018، وتهدف إلى جمع الأموال لإعادة بناء المعالم الأثرية وأماكن العبادة التي ترمز للهوية التعددية والعرقية والمتعددة الأديان لعاصمة محافظ نينوى"، والتي "تعرضت لأضرار جسيمة أثناء الاحتلال الجهادي". وقد "تلقى برنامج الترميم تمويلا بـ50 مليون دولار من سلطات الإمارات العربية المتحدة".

 

وذكرت الوكالة الفاتيكانية أنه "أثناء الاحتلال الجهادي للموصل وفي مراحل الصراع التي انتهت باستعادة القوات المسلحة العراقية للمدينة في كانون الأول 2017، تعرضّت كنيسة مار توما التي تقع في حيّ الساعة التاريخي، الكائن على الضفة الشرقية لنهر دجلة، وتم بناؤها عام 1859، لأضرار جسيمة في جدرانها الخارجية وأعمدتها الداخلية".

 

وقالت فيدس إنه "تم إبراز الأهمية الرمزية لإعادة إعمار الكنيسة في بيان لليونسكو، وصف مكان العبادة المسيحي باعتباره رمزًا لتاريخ الموصل"، التي "كانت في الماضي مفترق طرق للثقافات وملجًأ سلميًا لمختلف المجتمعات الدينية على مر القرون".

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، قد أعلنتا في 10 تشرين الأول الماضي، تجديد تعاونهما ضمن مبادرة المنظمة لاستعادة المواقع التراثية والثقافية بمدينة الموصل العراقية، والتي انطلقت تحت شعار "إحياء روح الموصل".

 

وقد وقعت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات، نورة بنت محمد الكعبي، والمديرة العامة لمنظمة اليونسكو، أودري أزولاي، اتفاقية جديدة تخص المشاركة الإماراتية، في جهود إعادة إعمار المعالم التاريخية في مدينة الموصل، التي تعتبر محطات فارقة في مسيرة الحضارة الإنسانية.

 

وتأتي الاتفاقية الموقعة بين الجانبين، في إطار "عام التسامح" الذي أطلقته دولة الإمارات شعارًا لعام 2019، والذي يؤكد قيمة التسامح كمفهوم عالمي، ومشروع مؤسسي مستدام، بهدف إعلاء قيم التسامح والحوار والعيش المشترك، والانفتاح على الآخر لدى مختلف الثقافات. وتنص الاتفاقية، على أن تقود دولة الإمارات جهود إعادة بناء عدد من المواقع الثقافية المدمرة في الموصل، وهي كنيسة الطاهرة، وكنيسة الساعة، والتي شملت كنيسة مار توما أيضًا.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4548 ثانية