الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1569 | مشاركات: 0 | 2020-03-27 09:35:19 |

لماذا ستكون بركة البابا اليوم الجمعة تاريخيّة؟

 

عشتار تيفي كوم – اليتيا/

ما باستطاعة البابا القيام به ليُعرب عن قربه ومحبته لشعبه في هذا الزمن الصعب؟ مما لا شك فيه أن هذا السؤال سيّطر على فكر فرنسيس وهو يُتابع أخبار وباء كورونا من حول العالم.

إن الجواب يذهب أبعد مما قد يفكر به البعض أي الاحتفال بالقداس ونقله عبر الإنترنيت والراديو والتلفزيون علماً أن هذا ما يحصل في الواقع صباح كلّ يوم.

وبالتالي، ما قد تكون اللفتة التي قد يقوم بها البابا ليكون موجود وبفعاليّة في حياة كلّ مؤمن؟ هناك فعل فريد من نوعه: وهو البركة الرسوليّة لمدينة روما والعالم.

إنها بركة لا يستطيع أي أسقف آخر اعطاءها ويمكن نقلها عبر وسائل التواصل لخير نفوس المؤمنين. وفي الواقع، وبحسب التقليد اللاهوتي الكاثوليكي، فإن البركة لمدينة روما والعالم تعطي غفراناً كاملاً بحسب القانون الكنسي وعلى النحو المُفسر في التعليم المسيحي للكنيسة (الرقمَين ١٤٧١ و١٤٨٤)

أما شروط الحصول على الغفران الكامل فهي:

–      الجهوزيّة الداخليّة للابتعاد الكامل عن الخطيئة، حتى الخفيفة الوطأة

–      الاعتراف بالخطايا

–      الحصول على سر الإفخارستيّة المقدس

–      الصلاة حسب نوايا بابا روما.

ويعتبر اللاهوت الكاثوليكي ان غفران الخطيئة يمر بسر التوبة فيعود الإنسان الى نعمة اللّه فيخلص إن لم يعد الى الخطيئة المميتة.

وتجدر الإشارة الى ان التوبة كما هذه البركة ليست بالأمر السحري فقد خلقت الخطيئة في حياة المؤمن فوضى تستمر حتى بعد الاعتراف. ولذلك، فإن التوبة شرط أساسي من شروط هذا السر.

يحتاج المؤمن الى تطهير ذاته من خلال أعمال حسنة أخرى وفي الحال القصوى، من خلال آلام المطهر، بحسب اللاهوت الكاثوليكي.

وعلماً ان الغفران الكامل يعفي تماماً من هذه العقوبة المُستحقة، فإن الميت وإن لم يعد من جديد الى الخطيئة، لا يمر بالمطهر ويدخل فوراً الملكوت.

وتعتبر الكنيسة ان مفاعيل البركة “لمدينة روما والعالم” تسري على كلّ من يستقبلها بإيمان وتقوى حتى ولو حصل ذلك عبر وسائل التواصل.

ويقدم البابا هذه البركة في ثلاث مناسبات وهي: عند انتخابه خليفةً لبطرس وبمناسبة عيدَي الميلاد والفصح.

ولذلك، يمكن القول ان التاريخ لم يشهد بابا يقدم البركة “لمدينة روما والعالم” في ساحة فاتيكان خاليّة تُنقل عبر وسائل التواصل الى كلّ أنحاء الأرض. إنها سابقة تاريخيّة!

واليكم الترجمة العربيّة لنص البركة الذي سيتلوه البابا باللغة اللاتينيّة يوم الجمعة عند الساعة السادسة من بعد الظهر بتوقيت روما.

“فليتشفع لنا القديسَين بطرس وبولس، اللذَين نثق بقوتهما وسلطتهما، أمام الرب.”

الجميع: “آمين”

“وليرحمكم اللّه الكلي القدرة جميعاً ويصفح عن جميع خطاياكم ويقودكم يسوع الى الحياة الأبديّة بكلمات واستحقاقات أمنا العذراء مريم وميخائيل، رئيس الملائكة والقديس يوحنا المعمدان والقديسَين بطرس وبولس وجميع القديسين. “

الجميع: “آمين”

“وليمنحكم اللّه القدير والرحوم الغفران والمغفرة على جميع ذنوبكم والوقت لتوبة حقيقيّة وقلب تائب وتغييراً في مسار الحياة ونعمة وعزاء الروح القدس والمثابرة حتى النهاية في الأعمال الصالحة.”

الجميع: “آمين”

“ولتحل بركة اللّه القدير (الآب والابن والروح القدس) عليكم وتحفظكم الى الأبد.”

الجميع: “آمين”

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6624 ثانية