د. إليزابيث منير الاستاذة بجامعة كامبريدج: مفهوم المواطنة ومسيحيو العراق بعد 2003      عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين الى الموصل      رئيس أساقفة الموصل سيادة المطران ميخائيل نجيب: "تنظيم داعش لم ينته بعد"      وفد من المجلس الشعبي يزور رئاسة بلدية عنكاوا لتقديم التهاني للمهندس ابولو بويا عظمت لتسلمه منصب رئيس البلدية      رعية مار بطرس الرسول في أريزونا تحتفل بتقديس الذبيحة الإلهية من الإسبوع الأول لسابوع مار موشي النبي      في خطوة للتعايش بين مكونات نينوى منظمة UPP الإيطالية تطلق رسائل سلام وتعايش من قضاء تلكيف      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة نقيب المحامين في بيروت المحامي الأستاذ ملحم خلف      السيد عماد ججو يزور القسم السرياني للكلية التربوية المفتوحة في الحمدانية" بخديدا"      للرأي العام .. انسحاب منظمة شلومو من تحالف المنظمات      الوقف المسيحي: موضوع هجرة المكونات من العراق معقد وذو أبعاد واسعة      مع اقتراب يناير.. راموس غاضب بشدة من ريال مدريد      مجلس أمن اقليم كوردستان يعلن القبض على مجاميع خططت لشن هجمات ارهابية      البرلمان العراقي صوت عليها.. ما هي اتفاقية "العمل البحري"؟      مجلس النواب الأمريكي يقر في جلسة تاريخية تحويل العاصمة واشنطن إلى ولاية      تشكيل مجلس استشاري دولي للإشراف على موقع تطوير المغطس      مسرور بارزاني يبحث مع وفد من التحالف الدولي أوضاع العراق والمنطقة      كوردستان تعتزم تأسيس مراكز متطورة بطواقم مهنية للمصابين بالتوحد      أكاديمي عراقي : ٥٦ جهة متنفذة تشارك في تهريب نفط البصرة      قبيل موقعة يوفنتوس وبرشلونة.. كشف نتيجة مسحة كورونا لرونالدو      ظل صدام حسين يرحل.. وفاة عزة الدوري
| مشاهدات : 495 | مشاركات: 0 | 2020-09-21 10:56:59 |

مسؤول أميركي: إيران ربما تملك مواد تكفي لصنع قنبلة نووية بحلول نهاية العام

مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي وعدد من قادة الحرس الثوري خلال مراسم حكومية ( موقع علي خامنئي)

 

عشتارتيفي كوم- اندبيندنت عربية/

 

تتجه الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات، الاثنين، على أكثر من 24 شخصاً وكياناً شاركوا في البرامج النووية والصاروخية والأسلحة التقليدية الإيرانية، وفق ما أفاد مسؤول أميركي وكالة "رويترز".

ونقلت الوكالة عن المسؤول قوله إن "واشنطن تعتقد أن  طهران ربما تملك مواد انشطارية تكفي لصنع قنبلة نووية بحلول نهاية العام".

وأوضح المسؤول أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيصدر أمراً تنفيذياً غداً الاثنين "يسمح للولايات المتحدة بفرض عقوبات على الأطراف غير الأميركية التي تتعامل في الأسلحة التقليدية مع طهران".

وأشار إلى أن "إيران وكوريا الشمالية استأنفتا التعاون بشأن مشروع الصواريخ بعيدة المدى".

ويأتي ذلك غداة إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، السبت، أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران، التي رُفعت بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015، "دخلت حيّز التنفيذ مجدداً"، محذراً من "عواقب" في حال فشلت الدول الأعضاء في المنظمة الأممية بتنفيذها.

لكن دولاً عدة، منها دول حليفة لواشنطن، رأت أن هذا الإجراء يفتقد للأساس القانوني، لا سيما أن الولايات المتحدة انسحبت بشكل أحادي من الاتفاق النووي في عام 2018، وأعادت فرض عقوبات قاسية على طهران، وسارع الأوروبيون وموسكو إلى التنديد بموقف واشنطن.

واتهم بومبيو، اليوم الأحد، الأوروبيين بعدم القيام بأي جهد لمنع تجارة الأسلحة مع إيران، قائلاً في حديث مع شبكة "فوكس نيوز"، "كانت ستحصل أمور كثيرة لو أن قرارات مجلس الأمن الدولي لم يعد العمل بها مساء أمس".

وأكّد أيضاً أنه من دون هذه المبادرة لكانت طهران اشترت "أسلحةً ودبابات وأنظمة دفاع جوي خلال بضعة أسابيع".

وأضاف "والأوروبيون لم ينضموا إلينا في هذه القضية"، مؤكداً أنهم يقدّمون "في مجالسهم الخاصة" دعمهم لواشنطن. وقال "هم يعلمون أننا على حق"، متابعاً بأسف "لكنهم لم يبذلوا أي جهد".

لبنان مثال

وندّد وزير الخارجية الأميركي بآثار القرار الأوروبي، مشيراً على سبيل المثال إلى الوضع في لبنان.

وقال بومبيو، "الجميع يريد أن يكون لبنان في وضع أفضل"، في إشارة إلى البلد الذي شهد انفجاراً مأسوياً في الرابع من أغسطس (آب) ويغرق في أزمة سياسة واقتصادية خانقة. وأضاف أن الأسلحة الإيرانية "ستصل إلى أيدي حزب الله وستجعل الحياة أسوأ بالنسبة للبنانيين".

وأشار بشكل خاص إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قائلاً "الرئيس ماكرون يقوم هناك بمبادرة لكن الأوروبيين لم ينضموا إلينا لوضع حدّ للإتجار بالسلاح".

وخطوة الأميركيين من شأنها أن تزيد التوتر الدولي، خصوصاً أن إدارة ترمب تهدّد بوضوح بإقامة نظام عقوبات يُعرف باسم عقوبات ثانوية لمعاقبة أي دولة أو كيان ينتهك تلك العقوبات.

وصباح الأحد أيضاً، خلال كلمة في كنيسة بتكساس، دعا بومبيو إلى تغييرات سياسية في إيران. وقال "نصلي من أجل الشعب الإيراني لكي تكون له الحكومة التي يستحقها وتكون تحترم حياة الإيرانيين".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5211 ثانية