قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1014 | مشاركات: 0 | 2020-09-21 10:56:59 |

مسؤول أميركي: إيران ربما تملك مواد تكفي لصنع قنبلة نووية بحلول نهاية العام

مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي وعدد من قادة الحرس الثوري خلال مراسم حكومية ( موقع علي خامنئي)

 

عشتارتيفي كوم- اندبيندنت عربية/

 

تتجه الولايات المتحدة إلى فرض عقوبات، الاثنين، على أكثر من 24 شخصاً وكياناً شاركوا في البرامج النووية والصاروخية والأسلحة التقليدية الإيرانية، وفق ما أفاد مسؤول أميركي وكالة "رويترز".

ونقلت الوكالة عن المسؤول قوله إن "واشنطن تعتقد أن  طهران ربما تملك مواد انشطارية تكفي لصنع قنبلة نووية بحلول نهاية العام".

وأوضح المسؤول أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيصدر أمراً تنفيذياً غداً الاثنين "يسمح للولايات المتحدة بفرض عقوبات على الأطراف غير الأميركية التي تتعامل في الأسلحة التقليدية مع طهران".

وأشار إلى أن "إيران وكوريا الشمالية استأنفتا التعاون بشأن مشروع الصواريخ بعيدة المدى".

ويأتي ذلك غداة إعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، السبت، أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران، التي رُفعت بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015، "دخلت حيّز التنفيذ مجدداً"، محذراً من "عواقب" في حال فشلت الدول الأعضاء في المنظمة الأممية بتنفيذها.

لكن دولاً عدة، منها دول حليفة لواشنطن، رأت أن هذا الإجراء يفتقد للأساس القانوني، لا سيما أن الولايات المتحدة انسحبت بشكل أحادي من الاتفاق النووي في عام 2018، وأعادت فرض عقوبات قاسية على طهران، وسارع الأوروبيون وموسكو إلى التنديد بموقف واشنطن.

واتهم بومبيو، اليوم الأحد، الأوروبيين بعدم القيام بأي جهد لمنع تجارة الأسلحة مع إيران، قائلاً في حديث مع شبكة "فوكس نيوز"، "كانت ستحصل أمور كثيرة لو أن قرارات مجلس الأمن الدولي لم يعد العمل بها مساء أمس".

وأكّد أيضاً أنه من دون هذه المبادرة لكانت طهران اشترت "أسلحةً ودبابات وأنظمة دفاع جوي خلال بضعة أسابيع".

وأضاف "والأوروبيون لم ينضموا إلينا في هذه القضية"، مؤكداً أنهم يقدّمون "في مجالسهم الخاصة" دعمهم لواشنطن. وقال "هم يعلمون أننا على حق"، متابعاً بأسف "لكنهم لم يبذلوا أي جهد".

لبنان مثال

وندّد وزير الخارجية الأميركي بآثار القرار الأوروبي، مشيراً على سبيل المثال إلى الوضع في لبنان.

وقال بومبيو، "الجميع يريد أن يكون لبنان في وضع أفضل"، في إشارة إلى البلد الذي شهد انفجاراً مأسوياً في الرابع من أغسطس (آب) ويغرق في أزمة سياسة واقتصادية خانقة. وأضاف أن الأسلحة الإيرانية "ستصل إلى أيدي حزب الله وستجعل الحياة أسوأ بالنسبة للبنانيين".

وأشار بشكل خاص إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قائلاً "الرئيس ماكرون يقوم هناك بمبادرة لكن الأوروبيين لم ينضموا إلينا لوضع حدّ للإتجار بالسلاح".

وخطوة الأميركيين من شأنها أن تزيد التوتر الدولي، خصوصاً أن إدارة ترمب تهدّد بوضوح بإقامة نظام عقوبات يُعرف باسم عقوبات ثانوية لمعاقبة أي دولة أو كيان ينتهك تلك العقوبات.

وصباح الأحد أيضاً، خلال كلمة في كنيسة بتكساس، دعا بومبيو إلى تغييرات سياسية في إيران. وقال "نصلي من أجل الشعب الإيراني لكي تكون له الحكومة التي يستحقها وتكون تحترم حياة الإيرانيين".

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6285 ثانية