الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1497 | مشاركات: 0 | 2020-09-22 15:52:35 |

الكاردينال لويس روفائيل ساكو: أمام سوشيال ميديا وجائحة كورونا لنحافظ من التقليد على الشعلة وليس الرماد

 

عشتار تيفي كوم – اعلام البطريركية الكلدانية/

ثقافة جديدة

ينبغي أن نقرّ بأن جيلاً جديدًا من الشباب تشكل على إثر سوشال ميديا social media  وجائحة كورونا، وظهرت ثقافة مختلفة وعالم افتراضي مخيف.

راح هذا الجيل يرفع معظم الحواجز، ويتآلف بشكل سريع وعجيب مع شباب العالم، عبر وسائل التواصل الاجتماعي  بكل أشكاله من:  “الفيديو كليب” وابلٌ،  وتطبيق Tok Tik للفيديوهات الصغيرة. وجعلت هذه الوسائل كل شيء  سهل المنال والمحاكاة وفي لحظات

حول هؤلاء الشباب سجن الحجر البيتي، بسبب جائحة كورونا، إلى ساحة مفتوحة أمامهم، ومن دون اعتبارٍ أدبي أو عائلي أو ديني. وخلقوا قرية رقمية بينهم، وعالمًا لم نتعود عليه نحن الكبار.

ينصب اهتمامهم بشكل شبه حصري على الثقافة العامة، والمعرفة والعلاقة، والفن والموسيقى والصحة والاقتصاد، والانتقاد، ولا يبالون بالأدبيات المألوفة، ولا يرون جدوى من السجالات المذهبية والطائفية، وقد قرّفهم الإرهاب والعنف باسم الدين!

 اعتماد التجديد لمعالجة هذا الواقع المقلق

هذا الواقع بحاجة إلى مراجعة جذرية، إذ من الخطورة بمكان، ترك الأمور تنقلب إلى فوضى أخلاقية واجتماعية ودينية مغايرة للتاريخ. وهنا أؤكد ان للمرجعيات الدينية دورًا محوريًا.

لا أعتقد إننا سوف نعود إلى كنائسنا مثلما كنا، وسنتكلم بنفس اللغة، لأن الجيل الجديد لن يصغي إلينا. نحن اليوم نعيش في عالم مختلف عن العالم الذي نشأنا فيه وكبرنا. علينا أن نعرف كيف نقدر أن نبين لهم أننا نحبهم، ونريد أن نخدمهم بكل سخاء وبشكل صحيح.

هذا يتطلب منا أن نعيد النظر في ثقافتنا وطرق خدمتنا الماضية وننفتح عليهم ونتفهمهم، ونقدّم له منظومة تنشئة  إنسانية وإيمانية سليمة ومثمرة، فنزرع فيهم الأمل والسلام والأمان والحب والاحترام والفرح.

علينا أن نلعب دورًا أساسيًّا في خلق توازن روحي وأخلاقي جذاب في حياة المجتمع  الحالي.

 وهذه بعض أفكار: 

  1. علينا أن نصيغ إيماننا في لغة معاصرة واضحة ومفهومة وجذابة كما فعل آباء الكنيسة ولاهوتيوها في زمانهم، والتي باتت اليوم صعبة الفهم. علينا أن نحافظ من التقليد على الشعلة وليس الرماد! أي نحافظ على الروح وليس الحرف.
  2. علينا أن نشهد بكل محبة وتواضع وشفافية وصدق لتعليم المسيح (فرح الإنجيل)، وأن نخدمهم بسخاء وتجرد حتى يأتي تعليمنا شهادة.
  3. هذا التأوين ينبغي أن يكون في متناول الجميع بكل صدق وصفاء واحترام، لأن الكنيسة هي للكل وليست فقط للمسيحيين
  4. تعزيز قيم الأخوة البشرية والتضامن، وأن نكون صوتًا قويًا ومدافعًا عن كل إنسان مظلوم ومنكوب ومعذب على أرضنا، ومن دون استثناء.
  5. تنظيم برنامج نفسي وروحي مناسب لمساعدتهم للتخلص من تداعيات جائحة كورونا والضغوطات التي سببتها.









أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6033 ثانية