رئيس اساقفة دمشق: يرفض المسيحيون في دمشق "إغلاق الكنائس" بسبب الوباء      قداسة البطريرك افرام الثاني يلتقي بإكليروس أبرشية بغداد والبصرة      المرصد الآشوري يشارك في منتدى عالمي حول كيفية بناء مدن شاملة ومستدامة ومتعددة الثقافات خاصة في مجتمعات ما بعد الوباء      بالصور . البركة      البطريرك ساكو يستقبل الدكتور سعد سلوم ومجموعة شباب وشابات من المجتمع المدني      مجلس كنائس الشرق الأوسط ينظّم حملة توعية للوقاية من فيروس كورونا في درعا      المجلس الشعبي يستقبل حركة التغيير (كوران)      افتتاح كنيسة العذراء وإعادة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى تلكيف      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي أعضاء الهيئة الاستشارية لأبرشية بغداد والبصرة      إدامة للغة الأم ومكتبة بيتية: إصدار مجموعة قصص مصورة للأطفال باللغة السريانية      كيف ستصبح حياتنا بعد اللقاح؟ علماء يرصدون الاحتمالات      السماء البنفسجية تفجع بلده بأكملها.. والسبب لا يخطر على بال      حمية البروتين.. دراسة تكشف الأثر السحري في حرق الدهون      وفاة لاعب عراقي بنوبة قلبية أثناء مباراة كرة قدم      رسالة البابا فرنسيس إلى المشاركين في مهرجان العقيدة الاجتماعية للكنيسة      الحداد: الكاظمي تعهد بعدم ترك موظفي الاقليم دون رواتب      صحيفة بريطانية تكشف موعد إطلاق عملة فيسبوك المشفرة.. “ليبرا” ستكون موحدة ومدعومة بالدولار      كوفيد-19 يهيمن على عيد الشكر في الولايات المتحدة      كلنا مارادونا.. لاعبو نابولي يرتدون القميص 10 في يوروبا ليغ      اكتشاف منزل ربما نشأ فيه السيد المسيح
| مشاهدات : 933 | مشاركات: 0 | 2020-10-17 09:52:15 |

رسالة من البابا فرنسيس والبابا الفخري بندكتس إلى مسيحيّي لبنان

 

عشتار تيفي كوم – اليتيا/

يوم أعلن البابا بندكتس السادس عشر استقالته المفاجأة، تفاجأ العالم، حتى إنّ الكرادلة تفاجأوا أيضاً. البابا الألماني رفيق درب يوحنا بولس الثاني، حامل إرث بطرس، رئيس الكنيسة الكاثوليكية، دفعه الروح القدس إلى الاستقالة، وهو الواثق أنّ الروح سيختار الشخص المناسب لقيادة الكنيسة فكان البابا فرنسيس.

مرّت أسابيع، انتخب بعدها الكرادلة البابا فرنسيس، راهب يسوعي متواضع يحبّ الفقراء، يحمل في قلبه لبنان كما حمله الباباوات من قبله. المهم، أنّ البابا بندكتس وعندما شعر أنّ صحّته لن تسمح له بقيادة الكنيسة بالشكل المناسب، قرّر الاستقالة وتسخير ما تبقّى من حياته للنسك والصلاة والكتابة.

البابا فرنسيس بدوره يشدّد على أنّ الانسان أعظم من المناصب، وهو خادم للكنيسة وليس رئيساً، يعمل من أجل الفقراء والمستضعفين.

في لبنان، يعرف المسيحيون بطاركة تشبّثوا بالتواضع والخدمة، منهم البطريرك الماروني الراحل مار نصرالله بطرس صفير الذي استقال ولجأ إلى الكتابة والصلاة، وتاريخ موارنة قنوبين شاهد على رهبان هربوا من الرئاسة وبأمر الطاعة الجماعية والمطارنة الذين انتخبوهم، عادوا ليخدموا الشعب كبطاركة تاركين الحقل ورعاية الأبقار.

هذه هي المسيحية، رسالة تواضع وخدمة، ومن يريد أن يحمل اسم يسوع على الهويّة، عليه أن يحمل رسالته في قلبه.

“تعلمون أنّ الذين يُعتبرون رؤساءَ الأمم يسودونها، وعظماء الشعوب يتسلّطون عليهم. أمّا أنتم فليس الأمرُ بينكم هكذا. بل من أرادَ أن يكونَ فيكم عظيماً، فليكن لكم خادماً” (مر10: 43). “إبن الإنسان لم يأتِ ليُخدَم، بل ليَخدم ويبذل نفسه فداءً عن كثيرين”(مر10: 45).

كلام يسوع واضح، وما زاد على ذلك فهو صناعة الإنسان وتأليهه لذاته.

رسالة رعاة الكنيسة إلى مسيحيي لبنان هي: تواضعوا، اخدموا بعضكم بعضاً، تعلّموا التخلّي عن المراكز من أجل الانسان، من أجل الفقراء، والتشبّث بالكراسي والأمور الدنيويّة ليس مسيحياً.

رسالة لم يوجّهها الباباوان مباشرة، إنما يوجهونها كلّ يوم بتواضعهما وخدمتهما الكنيسة بتواضع وإيماناً منهما بعمل الروح القدس.

علّنا نتّعظ من خبرة القديسين، الأموات، والأحياء. القديس شربل أكبر مثال عن التواضع والابتعاد عن المناصب والمراكز، وثق بسيّده على الرغم من الصليب الكبير الذي حمله طيلة حياته على هذه الأرض.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4983 ثانية