"نيوز ويك": تركيا تضطهد لاجئين مسيحيين من سوريا والعراق      اتحاد الادباء والكتاب السريان يحتفي بعيد اكيتو / عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل المستشار الخاص في الامم المتحدة      الآشوريون والارمن واليونانيون في سيدني يتعاونون في مسيرة من أجل العدالة في 24 نيسان / ابريل 2021      لجنة الاهداف والمفردات للمناهج السريانية تعقد اجتماعها الثاني في بغداد      البطريرك الراعي: الوجود المسيحي في المنطقة أصيل ومصيرنا والإسلام واحد      البطريرك ساكو يتسلم رسالة شكر من البابا فرنسيس      الرئيس نيجيرفان بارزاني يتلقى رسالة من بابا الفاتيكان      غبطة الكاردينال ساكو يهنيء الاخوة المسلمين بحلول شهر رمضان الكريم      بالصور .. تذكار مار اوراها / بطنايا      50 ألف لقاح لكورونا.. قمصان ميسي في قلب حملة "مثيرة للجدل"      قتلى وجرحى في انفجار بمدينة الصدر في بغداد      عودة الرحلات بعد توقف مؤقت بسبب الهجوم الذي استهدف مطار اربيل الدولي      واشنطن بوست: أماكن التلقيح في العراق خالية.. والناس معترضون      الاجتماع السنويّ لفريق مجلس كنائس الشرق الأوسط وشركائه: العمل معًا من أجل تعاون أكثر فعاليّة واستدامة      زيدان يتحدى ليفربول على آنفيلد: جئنا للفوز      نيجيرفان بارزاني: الدولة العراقية تتحمل واجب تعويض ذوي ضحايا الأنفال مادياً ومعنوياً      البابا فرنسيس: كل شيء في الكنيسة يولد في الصلاة، وكل شيء ينمو بفضل الصلاة      الكورد يستذكرون الذكرى الثالثة والثلاثين لمذابح "الأنفال"      المفوضية الأوروبية تحدد موعد بدء سريان العمل بجواز السفر الصحي
| مشاهدات : 535 | مشاركات: 0 | 2021-02-27 10:28:48 |

شائعات تشكك بمدى فاعلية اللقاح المرتقب.. الصحة العراقية: لا يمكن أن ننفي عدم نجاحه

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

أكد مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض الحلفي، أن الحديث حول عدم نجاج لقاحات "كورونا" والتشكيك بمدى فعاليتها غير صحصح دون الاستناد إلى بحوث علمية.

ونقلت جريدة الصباح الرسمية عن الحلفي قوله إن جميع الدول تتسابق من أجل الحصول على اللقاح، وأن هناك 263 مليون شخص ملقح حول العالم، "لذا فإن ما يتداوله البعض عن عدم نجاح اللقاح والتشكيك به، أمر غير صحيح، كما لا يمكن أنْ ننفي عدم نجاحه إذا لم تكن هناك بحوث علمية تجرى على أشخاص لتجربة اللقاح، لذا في الوقت الحاضر لا توجد بحوث تثبت عدم إمكانيَّة نجاح اللقاح». 

وعن موعد وصول اللقاح إلى العراق أوضح الحلفي أنه "خلال أيام سيصل اللقاح البريطاني (أسترازينيكا)".

وحول الحالات التي ستتلقى اللقاح قال عضو خلية الأزمة لصحة عباس الحسيني أن "الحالات التي ستتلقى اللقاح ستتم متابعتها، إذ ستأخذ الجرعة الأولى ومن ثم الجرعة الثانية بعد ثلاثة أسابيع، وستجري متابعة الحالات ومدى استجابتها"، منبهاً على أن "ما يجري تداوله عن عدم فاعلية اللقاح، عارٍ عن الصحة إذا لم يتم إثبات ذلك وفق بحوث علمية، وإلى الآن لا توجد بحوث تؤكد عدم فاعليَّة اللقاح".

ودعا عضو مفوضية حقوق الإنسان، علي البياتي، يوم أمس الجمعة (26 شباط 2021)، بفتح تحقيق حول ما تم تدوله بشأن إدخال لقاح كورونا للعراق للطبقة السياسية فقط، وعن أسباب تأخر حملة التطعيم.

وقال البياتي، في تغريدةً على "تويتر": "ندعوا الادعاء العام وحسب قانونه وصلاحياته بفتح تحقيق حول ما أثير في الإعلام من أن هنالك وجبات من لقاح كوفيد19 دخلت العراق للطبقة السياسية حصراً، وأسباب تأخر حملة التطعيم في العراق على الرغم من أن كل دول المنطقة بدأت ذلك منذ أشهر".

واشارت وزارة الصحة مؤخراً إلى اعتماد ثلاثة أنواع من اللقاحات في البلاد، وذكر وزير الصحة، حسن التميمي إلى أن "3.4 ملايين جرعة لقاح من كورونا ستصل للعراق خلال الأسبوع الأخير من شباط في يوم 28 من الشهر الجاري، والأولوية ستكون لمنتسبي وزارة الصحة والأجهزة الأمنية وكبار السن".

وفي السياق كان المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف بدر قد قال في وقت سابق إنه سيتم توزيع اللقاح مركزياً على كل المحافظات العراقية وإقليم كوردستان.

وحسب بدر فإن العراق وإلى جانب لقاح فايزر الألماني "تعاقد العراق مع عدد من الشركات الأخرى، وسيشتري لقاحاتها حال تصديقها".

وبخصوص التحضيرات لخزن ونقل لقاح فايزر الذي يحتاج إلى برادات خاصة، أشار المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية إلى أن "وزارة الصحة اتخذت استعداداتها وفق المعايير المحددة، وقد حصلنا على البرادات وكذلك توجد برادات لدى إقليم كوردستان لحفظ اللقاح".

وبشأن آلية توزيع اللقاح عند وصوله إلى العراق، قال بدر: "سيتم توزيع اللقاح حسب عدد السكان وبالتنسيق مع وزارة الصحة في إقليم كوردستان ودوائر الصحة، وستكون لإقليم كوردستان حصته كما هي الحال مع حصته من سائر الأدوية".
 
أما عن إعداد الفرق اللازمة لتنفيذ حملة التلقيح، فقد أوضح بدر أنه "حسب نوع اللقاح، تم تدريب الآلاف من الكوادر الصحية داخل وخارج العراق للمشاركة في حملة التلقيح، وهؤلاء بإمكانهم القيام بتدريب المزيد من الكوادر".











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2174 ثانية