وزارة الثقافة والسياحة والآثار: استرداد 24 ألف قطعة أثرية خلال الأعوام الثلاثة الماضية      تحت ظلال زيتون بعشيقة ... أدباء الوطن يحتفلون ب " أكيتو "      البطريرك ساكو يستقبل سفير الفاتيكان بمناسبة إنتهاء مهامه      بالصور.. عيد السعانين في نهلة      الثقافة السريانية تهنئ الأكاديمي وسام خضر بربر لنيله شهادة الدكتوراه      اللجان الأدارية والفرعية لطائفة الأرمن الأرثوذكس في اربيل وكركوك يحيون الذكرى الـ109 للأبادة الجماعية الأرمنية      مجلس كاتدرائية مار يوخنا البطريركية يقيم حفلاً على شرف قداسة البطريرك مار اوا الثالث وأصحاب الغبطة والنيافة أعضاء المجمع السنهادوسي      بالصور.. عيد السعانين – كنيسة ام النور في عنكاوا      بالصور.. عيد السعانين في برطلة      بالصور.. عيد السعانين في بحزاني      مرسيدس تنجح في بيع أول سيارة ذاتية القيادة في الولايات المتحدة      "التلاعب النفسي"… مرض أم مهارة لاصطياد الضحايا      دانة غاز تعلن إيقاف الإنتاج في كورمور مؤقتاً وتؤكد التزامها الثابت تجاه شعب كوردستان والعراق      إيقاف الدفع النقدي والاعتماد على الإلكتروني في مديريات الجنسية والجوازات بدءاً من 1 أيار      اختتام الفحوصات الإشعاعية لموقع النهروان ببغداد.. ما قصة اليورانيوم المنضب فيه؟      باريس سان جيرمان بطلا للدوري الفرنسي للمرة 12      لقياس السكري دون ألم الوخز.. جوالك هو الحل      بايت دانس الصينية تتمسك بتيك توك متحدية قرار بايدن      المتحدث باسم جبهة الإنقاذ والتنمية العراقية: زيارة نيجيرفان بارزاني لبغداد تكتسب أهمية كبيرة      ميسي "يحطم الرقم القياسي" في الدوري الأميركي لكرة القدم
| مشاهدات : 854 | مشاركات: 0 | 2024-04-16 11:42:40 |

السوداني وأوستن يؤكدان مواصلة جهود تأمين العراق وإقليم كوردستان من التهديدات الجوية

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

أجرى رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مساء أمس الاثنين بتوقيت بغداد، زيارة إلى مقرّ وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في العاصمة واشنطن، وكان في استقباله وزير الدفاع لويد أوستن، وجرت له مراسم استقبال تضمنت عزف النشيدين الوطنيين العراقي والأمريكي.

وفقاً للمكتب الإعلامي للسوداني، عقد الأخير اجتماعاً مع وزير الدفاع الأمريكي أكد خلاله حرص الحكومة على إدامة العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى مرور 10 أعوام منذ تشكيل التحالف الدولي للحرب ضد داعش، حيث قدم الشعب العراقي تضحيات غالية، كما يقدر العراق جهود المجتمع الدولي والأصدقاء في التعاون معه والتصدي للإرهاب.

وفقاً لبيان مشترك، قالت وزراة الدفاع الأمريكية، إنه "يهدد تنظيم داعش الأمن الدولي، ويمثل العراق، باعتباره شريكًا يتمتع بموقع جيد ومجهز، محورًا أساسيًا في حملة هزيمة داعش من خلال استضافة قوات التحالف، وأشار الوزير أيضًا إلى قيادة العراق في إعادة أكثر من 4100 مواطن عراقي من مخيمات النزوح ومرافق الاحتجاز في شمال شرق سوريا العام الماضي، وأكد رئيس الوزراء العراقي أهمية تسريع عمليات إعادة المواطنين العراقيين إلى وطنهم وتسهيل إعادة إدماجهم بشكل آمن، أو، إذا لزم الأمر، محاسبتهم على الجرائم التي ربما ارتكبوها من خلال العمليات القضائية المناسبة".

وفي معرض تناول الطبيعة الاستراتيجية للعلاقة الدفاعية الثنائية بين الولايات المتحدة والعراق ودور العراق كقائد في ضمان الأمن الإقليمي، ناقش الوزير ورئيس الوزراء الجهود المبذولة لتحديث قوات الأمن العراقية، بما في ذلك قوات البيشمركة الكوردية، وبناء قدراتها، تتميز شراكة العراق مع الولايات المتحدة بالمبيعات العسكرية الأجنبية (FMS) ومجموعة واسعة من أنشطة التدريب والتجهيز التي تدعم قوات الأمن الممولة من صندوق التدريب والتجهيز لمكافحة داعش (CTEF)، تنفذ وزارة الدفاع أيضًا المقالات والخدمات الدفاعية الممولة من التمويل العسكري الأجنبي (FMF) ودورات التعليم والتدريب العسكري المهني (IMET) نيابة عن وزارة الخارجية.

وأشاد رئيس وزراء جمهورية العراق ووزير الدفاع بتوقيع بروتوكول عمل مشترك يعترف بشراء العراق المزمع لخدمات عسكرية بقيمة 550 مليون دولار تقريبًا باستخدام آلية الدفع المرنة الجديدة لجدول الدفع المضمون بالائتمان (CAPS)،  وسيكون العراق الدولة الأولى التي تستغل فرصة تمويل CAPS، والتي تسمح شروط البيع للعراق بتسديد مدفوعات قضية FMS مع مرور الوقت بدلاً من الدفع مقدمًا - وهي علامة على قوة شراكتنا الآن وفي المستقبل. كما سلط الوزير ورئيس الوزراء الضوء على الجهود المستمرة بين وزارتي الدفاع ووزارة الدفاع لتأمين المواقع الرئيسية في جميع أنحاء العراق، بما في ذلك إقليم كوردستان العراق، من التهديدات الجوية.

ويتطلع رئيس وزراء جمهورية العراق ووزير الدفاع إلى عقد العراق والولايات المتحدة مناقشات استراتيجية حول مستقبل العلاقة الأمنية بين الولايات المتحدة والعراق - بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق لعام 2008 - في المؤتمر المشترك الثاني، حوار التعاون الأمني في وقت لاحق من هذا العام، وأكدا مجددًا التزامهما بالانتقال المنظم إلى شراكات أمنية ثنائية دائمة بين العراق والولايات المتحدة ودول التحالف الأخرى وفقًا للدستور العراقي واتفاقية الإطار الاستراتيجي.

من جهته شدد السوداني، على أن "أجهزتنا الأمنية اليوم على مستوى عالٍ من الجهوزية، مؤكداً بدء العمل نحو علاقة شراكة من خلال اللجنة التنسيقية العليا لتقييم الموقف العسكري ومخاطر داعش، وقدرات الأجهزة الأمنية للوصول إلى مقترحات تتعلق بجدول زمني لإنهاء مهمة التحالف، مشيراً إلى أن اللجنة المعنية ستعقد اجتماعها الثاني في شهر تموز المقبل؛ من أجل التعاون الثنائي وفقاً للدستور العراقي والاتفاقية الستراتيجية".

وأعرب السوداني عن اهتمام العراق بالحصول على الخبرات والتسليح والتجارب والحرص على الشراكة الأمنية، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة التي يتفق الجميع على أهمية استقرارها ومنع التصعيد بما يؤدي إلى إخلال الأمن فيها، كما أكد ثقته باستمرار الشراكة بين العراق والولايات المتحدة.

ورحب أوستن ب رئيس مجلس الوزراء العراقي في البنتاغون، وعبر عن تقديره للشراكة المستمرة مع العراق، التي ازدادت قوة في ظل حكومة السوداني، مؤكداً الالتزام بما يقوم به العراق في مواجهة الإرهاب، كما عبر عن تطلع بلاده إلى إقامة علاقة أمنية مستدامة بين البلدين، وكجزء من هذا العمل الانتقالي حصل الاتفاق على التعاون الأمني المشترك في شهر آب من العام الماضي، الذي قاد إلى اللجنة الأمنية العليا، مشدداً على عمق العلاقات المشتركة بما فيها التعاون الأمني والرغبة في الحوار نحو علاقة ستراتيجية في إطار الاتفاقية بين البلدين.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6146 ثانية