كلارا عوديشو تلتقي بالدكتور بشير الحداد للتحادث حول استيلاء امانة بغداد على نادي سومر العائلي      احتفالية رعية السريان الارثوذكس بعيد السعانين / عنكاوا      بالصور .. قداس القيامه المجيدة في كنيسه سلطانة السلام / عنكاوا      قام المسيح ... حقا قام      وفد أمريكي يزور بلدة القوش التأريخية      الرعية الكلدانية في الاردن تحتفل بعيد السعانين      مسيرة الشعانين في برطلة      نيجيرفان بارزاني للمسيحيين في عيد القيامة: شكراً لمشاركتكم في بناء كوردستان اكثر أماناً      رسالة الرئيس بارزاني بمناسبة عيد قيامة السيد المسيح      حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يصدر بيانا بمناسبة عيد القيامة المجيد      خمسة أسباب وراء فوز يوفنتوس بالدوري      وكأنهم أرادوا تفجير العاصمة.. العثور على 87 جهاز تفجير بموقف الحافلات الرئيسي بسريلانكا      تلميح أمريكي بإجراءات ضد العراق في حال لم يلتزم بالعقوبات على ايران      نيجيرفان البارزاني: تأخر تشكيل الحكومة أمر طبيعي وحريصون على إعطاء الوقت اللازم للمفاوضات      أهم بنود البيان الختامي لرؤساء برلمانات دول جوار العراق      برشلونة أم ليفربول إلى نهائي أبطال أوروبا؟.. مورينيو يجيب      قتلى وجرحى بتفجيرات استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا      مراسيم الجمعة العظيمة في أبرشية كركوك الكلدانية      بعد تصريحه عن ميسي.. "ماض أسود" يطارد فان دايك أمام برشلونة      بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام
| مشاهدات : 17496 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

باجدة

 باجدة

تبعد القرية عن مركز قضاء زاخو حوالي (35) كم الى الغرب من قرية فيشخابور وتبعد عنها حوالي (5) كم وتقع القرية على نهر دجلة. يمتهن اهالي القرية الزراعة وتربية المواشي وصيد الاسماك.

بنيت القرية في عام (1927) وينحدر سكان القرية من مناطق ازخ التي تقع في تركيا ومزري وهوز كما سكنتها مجموعة من العوائل الارمنية. تعرضت القرية للنهب والحرق وتعرض سكانها للقتل والتعذيب على ايدي جنود النظام البائد وتم ترحيل اهالي القرية عدة مرات خلال الاعوام (1963، 1966، 1969). إلا ان اهاليها كانوا يعودون بعد كل حملة لبناء القرية من جديد الى ان تم تدمير القرية بشكل كامل في عام (1974) فتشتت اهاليها في مناطق عدة. واليوم تسكن القرية عشرات العوائل النازحة بعد حملة الاعمار التي اوعز بها ودعمها الاستاذ سركيس اغا جان حيث شملت هذه الحملة قرية باجدة فقام مركز هيزل بالتنفيذ وبناء (20) دارا فيها، وبناء كنيسة كاملة وتأثيثها، بالاضافة الى بناء قاعة وتأثيثها وتجهيز ونصب مولدة للقرية وامداد خطوطها للبيوت، كما وربطت القرية بشبكة المياه، وفتحت الطرق فيها وتعبدت الشوارع المؤدية الى القرية.


















































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3746 ثانية