فيديو.. تقرير عن زيارة غبطة البطريرك ساكو لمعرض “مسيحيو الشرق” في باريس      بالصور.. افتتاح مزار مريم العذراء في ناحية مانكيش      اليوم على شاشة عشتار.. جولة جديدة في الجانب الأيمن من الموصل      شاكر سيفو يوقع مجموعته الجديدة " ابئيل " في بغديدا      تجمع جماهيري في سان دييغو تضامنا مع شعبنا في سهل نينوى      نوزاد بولص : هناك مخاطر على مصيرالمسيحيين والأيزيديين في مناطق التماس بين حكومة الإقليم والعراق الفدرالي      التقرير الدوري الخامس الصادر في 14/11/2017 عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشان الانتهاكات الحقوقية الوضع التعليمي في سهل نينوى وسنجار وتلعفر للعام الدراسي الجديد 2017 – 2018      مسرور بارزاني: لن نبقى متفرجين إزاء أوضاع مسيحيي سهل نينوى      التاريخ المسيحي للشرق الذي يريد المتطرفون إلغاءه      التقرير الدوري الثالث الصادر عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن مدن وبلدات وقرى سهل نينوى واحوال العائدين اليها      مجلس محافظة كركوك يعقد أول اجتماع له بعد أحداث 16 تشرين الأول      صحيفة...على أمراء السعودية المحتجزين دفع 70% من ثرواتهم      بعد أن رُزق بـ3 أطفال خلال 4 أشهر.. رونالدو يحدد عدد الأطفال الذين سينجبهم      لأول مرة في التاريخ.. زرع جهاز يقوي الذاكرة في أدمغتنا      القوات العراقية تقتحم مدينة راوة آخر معاقل داعش بالعراق      تقرير دولي يحذر.. هكذا سيعود داعش      السفارة الامريكية تنفي تقارير بخصوص توقع وكالة امريكية لزلزال مدمر يضرب العراق وايران      خبير: ترمب يحاول الضغط على العبادي لـ"تقليم أظافر إيران" أو تقليل دورها      بيع "اللوحة الضائعة" للمسيح بوضعية "سالفاتور موندي" لدافينشي بمبلغ خيالي      عقد مونديال روسيا يكتمل بتأهل "الفارس الأخير"
| مشاهدات : 12000 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

ليفو


تقع قرية ليفو على الجانب الايمن من طريق زاخو باطوفة وتبعد عن مركز قضاء زاخو حوالي (20) كم، وهي قرية سكنت من قبل الاهالي والعوائل المهاجرة من قرية اكمال مركا في تركيا عام (1924) بعد تعرضهم للظلم والاضطهاد، واثناء هجرتهم وتركهم لقريتهم تعرضوا لانواع مختلفة من الجوع والعوز والماساة الى ان وصلوا الى قرية بيرسفي الحالية ومن ثم هاجروا الى القوش وعين سفني الحالية وبقو هناك حوالي (4) سنوات. وفي عام (1931) استقروا في قرية ليفو الحالية بينما ذهب قسم آخر منهم الى قرية ميركاصور ونافكه ندالا سنة (1961)، بلغ تعدادها (616) نسمة حسب إحصاء عام (1957).

تعرضت القرية عدة مرات الى القصف من قبل النظام البائد انذاك وكان آخره القصف الجوي في عام (1987) الذي دمر القرية بالكامل وشرد نحو (120) عائلة وتشتتوا في اماكن مختلفة مثل موصل وبغداد وزاخو بينما سافر البعض الى دول الخارج الى ان تم اعادة بنائها ثانية بعد عام 1991  حيث جددت القرية بعد ذلك وسكن فيها (55) عائلة وقد جاءت الى القرية العديد من العوائل النازحة من بغداد والموصل بعد العام 2003 فقامت لجنة شؤون المسيحيين في زاخو وبرعاية مباشرة ودعم من قبل الاستاذ سركيس آغا جان، قامت اللجنة ببناء (115) دارا جديدا وترميم (65) من الدور القديمة، ورممت كنيستها واثثت وجهزت بكافة المستلزمات، وبنيت فيها قاعة مع تأثيثها، وأسس فيها مشروع للماء وربطت البيوت بشبكة مياه صحية، كما قامت اللجنة بربط القرية بشبكة الكهرباء الوطنية مع الشبكة الداخلية بالاضافة الى فتح شوارعها الداخلية وطرقها الرئيسية كما قامت بمساعدة الطلبة ونقلهم.  

 

















































































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6676 ثانية