النص الكامل لقانون H.R.390 الموقّع من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب      كلمة الكردينال ساكو من فيينا لمناسبة استقبال رئيس الجمهورية السيدة نادية مراد      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في مؤتمر اعلان باريس      أحد ابناء شعبنا الطالب عزيز عمانوئيل ينال شهادة الدكتوراه عن اطروحته (توثيق اللهجة الارامية الحديثة لمنطقة عقرة) باللغة الانكليزية      نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يشارك في رسامة الأب أنطونيوس المالح      غبطة البطريرك يونان وقداسة البطريرك أفرام الثاني يزوران دير الصليب المقدس، قرب فيينا، النمسا      رئيس ديوان اوقاف الديانات يشارك في إستقبال الناشطة الايزيدية نادية مراد ويطرح عدد من المعوقات التي تمنع عودة النازحين الايزيديين إلى سنجار      وفد تحالف الاقليات العراقية الذي ضم السيدين حسام عبد الله ووليم وردا يشارك في جنيف بفعاليتي منتدى الاقليات ومناقشة تقرير العراق الى لجنة القضاء على التمييز العنصري      سيدني تشهد كرنفالاً عراقياً جمالياً مبهرا ً      كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي للإتحاد الأوروبي: الوضع الإقتصادي والبطالة من أهم أسباب الهجرة      بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا      نيجيرفان البارزاني يستقبل نادية مراد ويبحثان أوضاع الكورد الإزيديين      جنرال الكتريك تعلن عن مراحل مفاوضاتها مع بغداد لتطوير قطاع الطاقة في العراق      فرنسا بعد هجوم ستراسبورغ.. الإرهاب ونظرية المؤامرة على الاحتجاجات      اليابان تفتح أبوابها للمهاجرين لحل أزمة نقص اليد العاملة      حرائق كاليفورنيا.. السلطات تعلن التكلفة "المهولة"      بارزاني: الفرصة سانحة مع بغداد وسنفي بوعودنا لشعب كوردستان      كندا تطلق سراح مسؤولة "هواوي" بكفالة.. فما شروط الإفراج؟      الصين تستعد لشن حملة اختراق جديدة على الولايات المتحدة      ثلاثة سدود في دهوك مهددة بالانهيار
| مشاهدات : 15316 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

ميـركي

ميركي

ميركي احدى القرى التابعة لدير مار متى، قديمة كقدمه،تقع في قاعدة السفح الغربي من جبل الفاف (جبل شيخ متي). تعود غالبية سكان ميركي اصلا الى مدينة تكريت، ممن هاجروا الى الموصل ومنها الى قرية قوب قرب الشيخان، التي عمرت بهم وازدهرت بقطاعها الزراعي حتى اواخر القرن 19 وكان اخر كاهن قد رسم لها سنة 1889، وقد هجرها اهلها الى المناطق المحيطة بجبل الفاف، ومن هذه المناطق ميركي.

لقد عانت ميركي عبر تاريخها من الاضطهادات بسبب عدم الاستقرار، فقد تعرضت للغزو والحرق عام 1863، وفي الستينات من هذا القرن دمرت واحرقت على يد فئات متمردة من المنطقة واحرقت معظم اشجار الزيتون مما حد بالسكان الى الهجرة. 

بتوجيه ودعم من الاستاذ سركيس آغاجان تم بناء مدرسة للقرية مع تجهيزها بالآثاث وكافة المستلزمات وبناء مقبرة بالاضافة الى ترميم قاعة الكنيسة مع تأثيثها وترميم كنيسة مار زاكاي وتأثيثها وتزويدها بأجهزة التكييف كما تم تجهيز قاعة الانترنيت وتزويدها بالحاسبات اضافة الى شراء سيارتين لخدمة ابناء القرية والكنيسة وشراء مولدة للكنيسة واخرى للقرية وصيانة شبكة الكهرباء العام كما تم حفر بئر للمزرعة والمدرسة.    







































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2733 ثانية