بالصور.. قداس بعيد مار كوركيس في الكنيسة القديمة / برطلة      النائب رائد اسحق يشارك أبناء شعبنا المسيحي احتفالاتهم بعيد القيامة      غبطة البطريرك يونان يستقبل البطريرك الراعي للتهنئة بعيد القيامة المجيدة      اتحاد النساء الآشوري يحضر افتتاح معرض الفن التشكيلي للاطفال في بغداد      المطران دانيال كورية: أؤكد بما لدينا من معلومات ومعطيات أن المطرانين المخطوفين ما زالا على قيد الحياة      وفد من مكتب أربيل للمجلس الشعبي يزور نقابة صحفيي كوردستان في أربيل      أكثر من 80 نائبا بالكونغرس يدعون ترامب للإعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية      مداخلة الفاتيكان حول أوضاع الشرق الأوسط في الأمم المتحدة      في مواجهة آلام المنطقة.. مؤتمر رسولي للرحمة الإلهية في الشرق الأوسط      الاتحاد الديمقراطي العراقي يقيم ندوة حوارية مع القنصل العراقي العام في ولاية مشيكان      الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان اليوم بحضور البارزاني      وصول تعزيزات عسكرية للإسراع بتحرير آخر احياء أيمن الموصل      كوريا الشمالية تهدد أستراليا بضربة نووية      الكلاسيكو بين زيدان وإنريكي.. لعب بالكلمات واختلاف واحد كبير      مصممّة الأزياء الشابة بولين عبد الأحد تتألق في معرض بابيلون      تفاصيل ما دار في لقاء بارزاني وأحمد الصدر      مستقبل العراق- ضرورة تلازم معركة الموصل مع عملية سياسية      فرنسا تختار رئيسها غداً... وتحتمي وسط «حزام أمني»      تحذير.. العالم يواجه "كارثة نووية" وشيكة      خسارة كبرى لمانشستر يونايتد
| مشاهدات : 10245 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

مارياقو (شيوز )

مار ياقو

تقع قرية مار ياقو خلف الجبل الأبيض القريب من مدينة دهوك وتحيطها الجبال من جميع الجهات والجهة الغربية مشرفة على سهل السندي والطريق المؤدي الى زاخو.تاريخ القرية قديم جدا وغير معروف الا أن الكهوف الكثيرة والكبيرة المحفورة في الصخور والجبال المحيطة بها تثبت أن الأنسان القديم قد سكنها.أحدث تاريخ للقرية يرجع الى النصف الأول من القرن السابع الميلادي حيث تم تأسيس دير فيها على يد راهب اسمه ياوآلاها قادم من دير بيث عاوى القريب من عقرة في سنة 647 م. وتجمع فيه عدد كبير من الرهبان الذين كانوا يعيشون منفردين تأسس فيها مدرسة أو اكاديمية للاباء الدومنيكان بداية العشرينات إحتوت على (360) غرفة تكونت من ثلاث طوابق تخرج العديد من أبناء شعبنا من هذه المدرسة العلمية والدينية , ولكنها تعرضت للقصف بداية الستينات لعدة مرات ولهذا هجرها أهلها , حتى هدمت بقايا المدرسة والدير عام 1988 في عمليات الأنفال السيئة الصيت.

قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك بدعم من الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 79 دارا جديدا لابناء القرية وتم فتح الطرق فيها.

 














































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8422 ثانية