المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يستقبل المهنئين و لليوم الثاني بذكرى تأسيسه      البطريرك ساكو يزور ايمن الموصل وبلدات سهل نينوى      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يستقبل غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو      النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية العراقية الخاصة بقوائم كوتا المسيحيين حسب مااعلنتها المفوضية العليا للانتخابات بتاريخ 15/5/2018      غبطة البطريرك يونان يزور قداسةَ البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني      مقابلة اذاعة SBS مع غبطة المطران مار ميلس زيا حول تأسيس كلية نصيبين الآشورية للاهوت في سيدني      نيجيرفان البارزاني: حكومة إقليم كوردستان مستعدة للحوار مع بغداد للحفاظ على أمن واستقرار المسيحيين في سهل نينوى      توضيح من البطريركية الكلدانية عمّا ورد في وسائل التواصل الاجتماعي عن الانتخابات      المجلس الشعبي يستقبل المهنئين بمناسبة الذكرى الـ11 لتأسيسه      البطريرك ساكو يرسم اربعة كهنة في العراق      البابا فرنسيس: ليعطنا الرب النعمة لكي نسير دائمًا على درب الوحدة الحقيقيّة      رونالدو.. غلطة فينغر الكبرى في أرسنال      للمرة الاولى منذ الاستفتاء.. ماكغورك يلتقي بارزاني في اربيل      العراق.. الصدر والعبادي يقتربان من إعلان تحالف صريح      مكتب التحقيقات الأمريكي يلاحق مئات الإرهابيين بالداخل..      الصدر عن الحكومة المقبلة: لن تكون خلطة عطار      عواصف تضرب شمال شرق أمريكا وتعطل النقل وتقطع الكهرباء      أستراليا تعتزم تعديل نظام تأشيرات المهاجرين وسط تحذيرات من إقدامهم على الانتحار      جمهور ليفربول يهدد ريال مدريد      دراسة تجيب: هل قصار القامة أكثر عدوانية؟
| مشاهدات : 13984 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

مارياقو (شيوز )

مار ياقو

تقع قرية مار ياقو خلف الجبل الأبيض القريب من مدينة دهوك وتحيطها الجبال من جميع الجهات والجهة الغربية مشرفة على سهل السندي والطريق المؤدي الى زاخو.تاريخ القرية قديم جدا وغير معروف الا أن الكهوف الكثيرة والكبيرة المحفورة في الصخور والجبال المحيطة بها تثبت أن الأنسان القديم قد سكنها.أحدث تاريخ للقرية يرجع الى النصف الأول من القرن السابع الميلادي حيث تم تأسيس دير فيها على يد راهب اسمه ياوآلاها قادم من دير بيث عاوى القريب من عقرة في سنة 647 م. وتجمع فيه عدد كبير من الرهبان الذين كانوا يعيشون منفردين تأسس فيها مدرسة أو اكاديمية للاباء الدومنيكان بداية العشرينات إحتوت على (360) غرفة تكونت من ثلاث طوابق تخرج العديد من أبناء شعبنا من هذه المدرسة العلمية والدينية , ولكنها تعرضت للقصف بداية الستينات لعدة مرات ولهذا هجرها أهلها , حتى هدمت بقايا المدرسة والدير عام 1988 في عمليات الأنفال السيئة الصيت.

قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك بدعم من الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 79 دارا جديدا لابناء القرية وتم فتح الطرق فيها.

 














































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8667 ثانية