الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 2350 | مشاركات: 0 | 2014-11-21 12:12:25 |

زعطوط الأطلس

مكاك بربري (زعطوط) يمشي في ثلوج جبال الأطلس المتوسط بالمغرب.


عشتارتيفي كوم- مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية/


يتمتع قرد المكاك البربري بالعديد من السمات المتفردة. فهو الوحيد من بين الرئيسات (أعلى رتب الحيوانات الثديية) الذي يعيش في شمال الصحراء الكبرى بالقارة الإفريقية، وهو النوع الوحيد، من بين قردة المكاك الأخرى، الذي يعيش خارج قارة آسيا. إذ إن أنواعاً أخرى كانت تعيش ذات زمن مضى في مواطن طبيعية شاسعة تمتد من شرق آسيا حتى شمال غربي إفريقيا، لكن وحده المكاك البربري استطاع الصمود في وجه التغيرات البيئية والبقاء في القارة الإفريقية حتى يوم الناس هذا.
ولكن هذه السمة الجغرافية الفارقة ليست وحدها ما يميّز هذا النوع من القردة. فالمكاك البربري (أو الزعطوط باللهجة المغربية) لا ذيل له، ويتمتع بفراء كثيف ذي لون بني مائل للحُمرة وعينين متّقدتين ذكاءً وحجم صغير لا يتجاوز حجم صبي ذي عامين أو ثلاثة. ولعل هذه الصفات هي ما جعلت منه صيداً مرغوباً على مرّ العصور للرحّالة العابرين. فلقد اكتُشفت بقايا هياكل عظمية لقردة المكاك في رماد مدينة بومبيي الرومانية، وفي أعماق أحد سراديب موتى المصريين القدامى، وكذا في باطن تلّة أيرلندية كان ملوك ألستر يعقدون عندها مجالسهم إبّان العصر البرونزي.
انكمش نطاق انتشار المكاك البربري واسمه العلمي (Macaca sylvanus) في الوقت الراهن فصار وجوده يقتصر على بعض الغابات المتناثرة في المغرب والجزائر، وكذا في منطقة جبل طارق حيث تسود بعض التجمعات شبه البرية. فمن سوء حظ هذا القرد أنه ما زال يثير إعجاب الزوار ويُغريهم؛ إذ يشير حُماة الطبيعة إلى أن المهربين يعمدون سنويا إلى تهريب حوالى 300 مكاك بربري رضيع إلى خارج المغرب لتزويد سوق الحيوانات الأليفة المتنامية في أوروبا، مما يُعيق تكاثرها على نحو طبيعي مُستدام. لِذا لم يبقَ من هذه القردة المهددة بالانقراض في الوقت الحالي سوى 6000 على أكثر تقدير، يعيش منها في المغرب وحده 4000 إلى 5000 قرد.
أمضى المصور فرانشيسكو مينغورانسي أكثر من سنة في التقاط صور المكاك البربري بمرتفعات جبال الأطلس المتوسط التي تأوي في غاباتها أحد أكبر تجمعات هذا القرد. ويقول مينغورانسي، من واقع مشاهداته، "إن الحب الذي تُعامل به أنثى المكاك البربري صغيرها يكاد يماثل نظيره لدى البشر؛ حتى إن إحدى الأمهات ظلت تطوّق صغيرها النافق بذراعيها أربعة أيام كاملة.

 


 


 


 

 

 

مكاك بربري يتثاءب ملء فمه ليكشف عن أسنانه الحادة التي لا يستخدمها في القتال إلا نادراً.


قردا رضيعا في حضن أمه إلى جانب أخيه الأكبر. ومع أن تجارة قردة المكاك البربري محظورة قانونياً.











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6054 ثانية