الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1769 | مشاركات: 0 | 2016-02-06 10:58:55 |

"الولايات المتحدة تدعو لحل الحشد الشعبي"


عشتار تيفي كوم - رووداو/

أكد مصدر سياسي عراقي، أن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت حكومة بغداد بانتفاء الحاجة إلى الحشد الشعبي في الحرب ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" داعش.

وأضاف المصدر طلب عدم الكشف عن هويته أن "واشنطن أبلغت -عبر دبلوماسييها- مسؤولين في حكومة بغداد، بأن الحاجة إلى الحشد الشعبي قد انتفت، ما يعني ضرورة العمل على إنهاء دوره على جميع الأصعدة".

ويتكون الحشد الشعبي من فصائل مسلحة (شيعية) انخرطت في قتال داعش بعد فتوى المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، بوجوب قتال التنظيم في حزيران يونيو عام 2014، لكنه يواجه اتهامات بارتكاب عدة انتهاكات في بعض المدن.

وحثت واشنطن مرارا الحكومة العراقية على إبعاد الحشد عن الحرب، وتحقق الأمر للمرة الأولى في الحملة العسكرية التي أفضت لاستعادة مدينة الرمادي، مركز محافظة الأنبار في (28/12/2015).

وحذر القائمون على الحشد الشعبي من مساعي إنهاء دوره في العراق، وكشف الناطق الرسمي باسم هيئة الحشد، النائب أحمد الأسدي، وجود ما أسماها إرادات دولية وإقليمية، لإضعاف الحشد الشعبي، وإنهاء دوره في العراق.

وقال الأسدي في بيان له، ان "هناك قوى دولية وإقليمية، تدعمها بعض القوى الداخلية من قبل جهات سياسية، تسعى لإضعاف الحشد الشعبي، وإنهاء دوره بقتال داعش في العراق".

وقد رفض تحالف القوى (أكبر كتلة سنية في مجلس النواب العراقي)، يوم الأربعاء (3/1/2016)، تشكيل لجنة نيابية مسؤولة عن الحشد الشعبي.

وقال القيادي في التحالف، النائب محمد الكربولي في بيان، إن “موقف اتحاد القوى من دعوات البعض لتشكيل لجنة للحشد الشعبي ينطلق من عدم دستورية الدعوة كون الحشد إلى الآن هو تشكيل حكومي وليس دستوري، لعدم صدور قانون وفقا للدستور من مجلس النواب بذلك".

وأضاف أنه “من غير المنطقي القبول بتشكيل لجنة للحشد الشعبي بالرغم من وجود لجنة دائمة للأمن والدفاع البرلمانية تقع على مسؤوليتها تنسيق العمل مع منظومة اﻷمن والدفاع الحكومية ممثلة بوزارتي الداخلية والدفاع"، داعيا إلى ضرورة احترام أحكام الدستور، واﻷعراف البرلمانية بعيداً عن المزاجية، واﻷهواء السياسية، والحزبية”.

وحذر الكربولي السياسيين من "مغبة المتاجرة بدماء وجهود متطوعي الحشد الوطني من أبناء المحافظات، وأبناء العشائر المتصدية للإرهاب"، مطالبا رئاسة البرلمان، والقوى السياسية بـ”تذليل العقبات في طريق إقرار قانون الحرس الوطني باعتباره الغطاء القانوني والدستوري الضامن لحقوق متطوعي الحشد الوطني من أبناء المحافظات، وأبناء العشائر المتصدية للإرهاب".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6075 ثانية