الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1940 | مشاركات: 0 | 2016-06-09 09:49:41 |

صدور كتاب (ملاذات المنفى والاغتراب) للقاص نوري بطرس

 

عشتار تيفي كوم/

كتابة : د. بهنام عطاالله

عن منشورات ضفاف في بيروت ومنشورات الاختلاف في الجزائر ودار الأمان في الرباط،  صدر في بيروت كتاب (ملاذات المنفى والاغتراب) 2016 للكاتب والقاص نوري بطرس . تضمن القسم الاول من الكتاب الذي جاء تحت عنوان (ملاذات المنفى ...دراسات ونصوص) كتبت عن مجموعته القصصية (هموم طائر النورس)  وروايته (العنكاوي الطائر) كتب عنها نخبة من النقاد والأدباء والكتاب: د. محمد صابر عبيد، د. سمير خوراني، د. بهنام عطاالله، جاسم عاصي، موسى الحوري، محمد يونس صالح، طلال زينل سعيد، شوقي يوسف بهنام، شاكر سيفو، عبد الستار ابراهيم، فليح مضحي احمد السامرائي، صلاح سركيس. كما تضمت قراءة عن القصاصين السريان في عنكاوا لهيثم بهنام بردى وجبو بهنام. وتضمن الكتاب نشر رواية (العنكاوي الطائر) ومجموعة (هموم طائر النورس.)

كما أرفق بالكتاب مجموعته القصصية الجديدة (ملاذات امرأة) وهي القصص االجددة التي لم تنشر سابقا، وشملت (15) قصة قصيرة..

ومما جاء في مقدمة الناقد د. محمد صابر عبيد حول رواية (العنكاوي الطائر) : يعتمد تشكيل العنونة في هذا النص على ثلاثة مستويات تسموية، المستوى الأول هو (العنكاوي الطائر) وقد ارتبط الجزء الأول منه بالمكان (عنكاوا) والثاني بالصفة (الطائر)، ودلالة هذا المستوى تحيل على خاصية الفرادة والخصوصية والتميز التي تتمتع بها شخصية المنسوبة إليها، وصفة (الطائر) تمنحها قوة الحركة والتمثيل الفضائي والهيمنة والمعرفة، وتضعها في موقف القدرة على الانجاز والإيصال والبلوغ وتحقيق الأهداف وبيسر وسهولة خارج المحددات الطبيعية، التي تعيق أحيانا حركة أشياء على أديم الأرض.

المستوى الثاني من فضاء العنونة هو (يوسف ابراهيم العنكاوي)، وفيه يبرر الأسم الحقيقي للشخصية منسوبا مرة أخرى الى المكان (عنكاوا)، امعانا في توكيد الحضور المكاني بوصفه البؤرة السردية الأصلية في المحكي السيري التاريخي القصصي في هذا النص.

بينما اشار د. سمير خوراني على إشكالية التجنيس في (العنكاوي الطائر) الى انه أمام نصين لا نص واحد: نص تاريخي ونص أدبي أو بالأحرى نص يحاول أن يكون تاريخيا توثيقيا، ونص يحاول الاقتراب من تخوم الأدب عبر استعارة عناصره اللغوية والجمالية والخيالية وتشكيلاته السردية.

بينما تناول د. بهنام عطاالله مجموعة القاص الشعرية (هموم طائر النورس) مبينا التقارب بين تشكيل سردية الخطاب الواقعي ودلالة المرموز، مؤكدا وجود بعدين في الكتابة القصصية لدى القاص نوري بطرس، الأول هو البعد الواقعي ويندرج تحتها تلك القصص التي تتسم بالمواقع المعاش . أما البعد الثاني فهو البعد الدلالي وفيه استطاع القاص من اثارة أو انارة الذاكرة المخفية، محولا اياها الى متعة قصصية تجذب المتلقي وتلقيه في خانة المحمولات والصراعات والهواجس.

وأكد الناقد شوقي يوسف بهنام في قراءته (اشكالية الضياع )، على ان القاص نوري بطرس قد عالج في قصصه إشكالية الضياع، وخاصة تلك القصص التي تأخذ منحى فرديا أو جمعيا على حد سواء.

وقع الكتاب بـ (271) صفحة من القطع الكبير.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6081 ثانية