قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1786 | مشاركات: 0 | 2017-08-13 10:33:29 |

إن الله معنا ولن يتركنا….راهبات الموصل في طريقهن للعودة إلى الأرض التي طُردن منها بوحشيّة!

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

بعد أن طردهن تنظيم داعش من الموصل ها هنّ راهبات الدومينيكان يعملن على العودة إلى أرضهن التي حوّلها الإرهاب إلى كومة من ركام تفوح منها رائحة الموت.

“الموصل تحرّرت إلّا أن حجم الدّمار فيها هائل.” تقول رسالة غير موقعة على موقع الراهبات القدّيسة كاترين من سيينا بتاريخ السّادس من أغسطس / آب الذي يصادف الذكرى الثالثة لنزوحهن من الموصل وعدة مدن مسيحية من سهل نينوى وصولًا إلى أربيل في كردستان العراق.

“سيستغرق الأمر سنوات كي تعود الأمور إلى مجراها ولكن لا شيء مستحيل مع الله”.

وفي الرّسالة تذكر الرّاهبات:”من الصّعب اتخاذ قرار العودة إلى الموصل . يحاول الجميع معرفة إرادة الله. إن هزيمة داعش لا تعني ان سهل نينوى بات نظيفًا بالكامل من هذا الفكر.”

في السّياق عينه كان الأب إيمانويل يوخانا وهو كاهن آشوري مقيم في كردستان  قد قال لأليتيا إن فكر وايديولوجية وثقافة داعش لا تزال موجودة في الموصل وستظلّ موجودة لفترة من الزّمن.

برغم ما تقدّم فقد أعلنت الرّاهبات أنّهن كجماعة قرّرن العودة إلى أرضهن آملين أن يتحلّى الجميع بهذه الشّجاعة ويعودوا إلى الموصل للبدء من جديد.

“إن الله معنا ولن يتركنا.” كتبت الرّاهبات.

وعن زيارتهن لسهّل نينوى عقب تحرير من إرهابيي داعش على يد القوات العراقية كتبت الرّاهبات:

عندما زرنا بلداتنا المسيحية صعقن لرؤية كل هذا الدّمار. المشهد كان مؤلمًا جدًّا. سرعان ما أدركنا أن هذا كله لم يكن ناتجًا عن قوات عسكرية أو أسلحة ذكيّة بل إن هذا الدّمار سببّه الكره. الكره يترك القامع والمقموع في جرح بليغ والله وحده يعرف كمية الحب التي نحتاجها لشفاء كل هذه الجروح العميقة.

تقول الرّاهبات إن عمليات إعادة البناء قد بدأت وبرغم بطء العملية فقد قام عدد من المواطنين بالعودة إلى ديارهم:

لقد بدأ عدد من سكان قرقوش وتل اسقف بالعودة إلى مناطقهم المسيحية حيث يوجد اليوم نحو 600 عائلة في قرقوش ونحو 450 عائلة في تل اسقف التي شهدت دمارًا كبيرًا مقارنة بالمناطق الأخرى. آلاف المنازل أحرقت ودمّرت إلّا ان الأمل بإعادة إعمار كل شيء دائمًا موجود.

راهبات تل اسقف عدن  إلى أرضهن وها هن يعملن على انشاء دار حضانة. أخواتهن في قرقوش سيعدن قريبًا أيضًا.

“إن الدّير في قرقوش مدمّر جزئيًّا وقد رممنا منزلًا عائليًا لنعيش فيه إلى حيت ترميم الدّير. حتى أن الميتم أحرق بالكامل إلّا أننا وجدنا مكانًا يأوي الراهبات والفتيات في قرقوش.

“يخاف المسيحيون من العودة إلى ديارهم إلّا ان هذا الخوف لا يوقفهم. هذا وقد لاحظنا أن الأطفال يعانون من التشويش عند عودتهم. من المهم جدًّا إيجاد مكان مناسب للأطفال يشعرون فيها بالأمان والرّاحة فيما تتم إعادة إعمار منازلهم وترتيب حياتهم.” تقول ماريا لورا كونتي وهي مديرة الاتصالات في مؤسسة AVSI الإيطالية التي تعمل في العراق وسوريا ولبنان واللأردن وعدد من الدّول الأخرى.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5921 ثانية