رسالة البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو الى العراقيين      غبطة البطريرك يونان يرعى ويحضر الحفل الفلكلوري والعشاء القروي بمناسبة افتتاح اللقاء العالمي الأول لشبيبة الكنيسة السريانية الكاثوليكية      تعرّفوا على رسائل المسيحيين في برطلة إلى باقي المكونات      المسيحيون ضحايا التطرف الإسلامي والصراع السعودي – الإيراني وسباق التسلح والتدخل الغربي و البترول      للتخفيف من معاناة الشعب السوري والحفاظ على مستقبل المسيحيين في هذا البلد هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تمول أكثر من 40 مشروعا إنسانيا في سورية      في هذا البلد منحوا اللجوء لمسيحي فقط من أصل 400 سوري لاجئ…تفاصيل مخيفة      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يقدم تعازيه لعائلة بيت شموئيل      تقرير اخباري ... الإيمان المسيحي في إيران هو الأكثر نموا في العالم      أعمال لجنة متابعة توصيات مؤتمر العلامة جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية      ما هي خطة نائب الرئيس الأمريكي للحفاظ على الأقليات المسيحية في الشرق      حفل تخرج طلبة جامعة هولير الطبية المرحلة الأخيرة / قاعة الشهيد سعد عبدالله - أربيل      وفد من أبناء الجالية العراقية في مشيكان يقدم مذكرة احتجاج لقنصل جمهورية العراق      مجلس محافظة كركوك يحذر من تنامي الشقاق بين مكونات المحافظة      ليفربول يضم الحارس البرازيلي اليسون بيكر      العراق.. تظاهرات مرتقبة اليوم والعاصمة مؤمنة      شاهد .. حرائق تلتهم مساحات واسعة غرب الولايات المتحدة الأمريكية      المفوضية العليا لحقوق الانسان تعلن مقتل واصابة 211 متظاهرا واعتقال 540 منذ انطلاق التظاهرات      انطلاق سينودس الكنيسة السريانية الكاثوليكية في 23 تموز وتتويج اعماله برتبة تقديس الميرون والاحتفال بالذكرى الـ 50 لوفاة البطريرك الكردينال مار اغناطيوس جبرائيل الاول تبوني      "بقشيش فلكي" من رونالدو لـ 5 موظفين      عشرة آلاف ضحية لحوادث مرورية في إقليم كوردستان خلال 15 سنة
| مشاهدات : 1211 | مشاركات: 0 | 2017-08-13 10:33:29 |

إن الله معنا ولن يتركنا….راهبات الموصل في طريقهن للعودة إلى الأرض التي طُردن منها بوحشيّة!

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

بعد أن طردهن تنظيم داعش من الموصل ها هنّ راهبات الدومينيكان يعملن على العودة إلى أرضهن التي حوّلها الإرهاب إلى كومة من ركام تفوح منها رائحة الموت.

“الموصل تحرّرت إلّا أن حجم الدّمار فيها هائل.” تقول رسالة غير موقعة على موقع الراهبات القدّيسة كاترين من سيينا بتاريخ السّادس من أغسطس / آب الذي يصادف الذكرى الثالثة لنزوحهن من الموصل وعدة مدن مسيحية من سهل نينوى وصولًا إلى أربيل في كردستان العراق.

“سيستغرق الأمر سنوات كي تعود الأمور إلى مجراها ولكن لا شيء مستحيل مع الله”.

وفي الرّسالة تذكر الرّاهبات:”من الصّعب اتخاذ قرار العودة إلى الموصل . يحاول الجميع معرفة إرادة الله. إن هزيمة داعش لا تعني ان سهل نينوى بات نظيفًا بالكامل من هذا الفكر.”

في السّياق عينه كان الأب إيمانويل يوخانا وهو كاهن آشوري مقيم في كردستان  قد قال لأليتيا إن فكر وايديولوجية وثقافة داعش لا تزال موجودة في الموصل وستظلّ موجودة لفترة من الزّمن.

برغم ما تقدّم فقد أعلنت الرّاهبات أنّهن كجماعة قرّرن العودة إلى أرضهن آملين أن يتحلّى الجميع بهذه الشّجاعة ويعودوا إلى الموصل للبدء من جديد.

“إن الله معنا ولن يتركنا.” كتبت الرّاهبات.

وعن زيارتهن لسهّل نينوى عقب تحرير من إرهابيي داعش على يد القوات العراقية كتبت الرّاهبات:

عندما زرنا بلداتنا المسيحية صعقن لرؤية كل هذا الدّمار. المشهد كان مؤلمًا جدًّا. سرعان ما أدركنا أن هذا كله لم يكن ناتجًا عن قوات عسكرية أو أسلحة ذكيّة بل إن هذا الدّمار سببّه الكره. الكره يترك القامع والمقموع في جرح بليغ والله وحده يعرف كمية الحب التي نحتاجها لشفاء كل هذه الجروح العميقة.

تقول الرّاهبات إن عمليات إعادة البناء قد بدأت وبرغم بطء العملية فقد قام عدد من المواطنين بالعودة إلى ديارهم:

لقد بدأ عدد من سكان قرقوش وتل اسقف بالعودة إلى مناطقهم المسيحية حيث يوجد اليوم نحو 600 عائلة في قرقوش ونحو 450 عائلة في تل اسقف التي شهدت دمارًا كبيرًا مقارنة بالمناطق الأخرى. آلاف المنازل أحرقت ودمّرت إلّا ان الأمل بإعادة إعمار كل شيء دائمًا موجود.

راهبات تل اسقف عدن  إلى أرضهن وها هن يعملن على انشاء دار حضانة. أخواتهن في قرقوش سيعدن قريبًا أيضًا.

“إن الدّير في قرقوش مدمّر جزئيًّا وقد رممنا منزلًا عائليًا لنعيش فيه إلى حيت ترميم الدّير. حتى أن الميتم أحرق بالكامل إلّا أننا وجدنا مكانًا يأوي الراهبات والفتيات في قرقوش.

“يخاف المسيحيون من العودة إلى ديارهم إلّا ان هذا الخوف لا يوقفهم. هذا وقد لاحظنا أن الأطفال يعانون من التشويش عند عودتهم. من المهم جدًّا إيجاد مكان مناسب للأطفال يشعرون فيها بالأمان والرّاحة فيما تتم إعادة إعمار منازلهم وترتيب حياتهم.” تقول ماريا لورا كونتي وهي مديرة الاتصالات في مؤسسة AVSI الإيطالية التي تعمل في العراق وسوريا ولبنان واللأردن وعدد من الدّول الأخرى.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9083 ثانية