المجلس الشعبي يستقبل المهنئين بمناسبة انعقاد مؤتمره الثالث وانتخاب رئاسة المجلس والمكتب التنفيذ والاستشاري      فيديو.. تنظيم داعش جرف الكنائس واتخذها مقرات لمعاقبة المواطنين في الموصل      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تشارك في حفل فني تراثي للمكونات الكوردستانية      شتات مسيحيي العراق لن ينتهي بالقضاء على داعش      برعاية مار باوي سورو ..(350) من تلاميذ التعليم المسيحي بتورونتو يحتفلون باعياد الميلاد والسنة الجديدة      وفد مشترك من منظمة التضامن المسيحي الدولية CSI ومنظمة حمورابي لحقوق الانسان يتفقد مركز قضاء الحمدانية وبلدة كرمليس      بعد طرد داعش من العراق.. المسيحيون يعودون لممارسة طقوسهم وسط اجواء من الامل والفرح      المجلس الشعبي يشارك في مؤتمر حول أزمة مسيحيي العراق في ولاية نيويورك      فرع دهوك للمجلس الشعبي يستقبل نادي نوهدرا الرياضي      غبطة المطران مار ميلس زيا وبرفقة رؤساء الكنائس الشرقية في استراليا، يلتقون برئيس الوزراء مالكوم ترونبل      وثيقة مسربة: “ارهابيون خطرون” تسللوا للموصل قبل اسبوع بمساعدة احد الحشود العشائرية.. وهذه قائمة اهدافهم      البابا فرنسيس: فرح صلاة وامتنان هي المواقف الثلاثة التي تُعدُّنا لعيش الميلاد بشكل حقيقي      حكومة كوردستان تدعو لإجراء الانتخابات في الاقليم خلال 3 أشهر      العراق: إعادة النازحين إلى مدنهم مقابل إجراء الانتخابات      تقرير سوري: مخطط أمريكي لإطالة أمد الحرب بإعادة تصنيع «داعش»      ستار وورز: ذا لاست جيدي" يتصدر إيرادات السينما الأميركية      حارس لاكورونيا : اهدي تصدي لركلة الجزاء لزوجتي .. ولم اتوقع ان يكون ميسي بهذا المستوى      بارزاني: نؤكد على الحوار والتعايش وعدم كسر إرادة شعب كوردستان      وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية : عدد سكان العراق يتجاوز 37 مليون نسمة      ترامب يحضّر "هدية كريسماس" للطبقة الوسطى
| مشاهدات : 535 | مشاركات: 0 | 2017-12-04 12:49:24 |

محلل عسكري: الوجود الأمريكي في كركوك استراتيجي لإيقاف الهيمنة الإيرانية في المحافظة

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

على الرغم من أن بعض القوى العراقية كانت تنتظر انسحاباً كاملاً للقوات الأمريكية من البلاد بعد القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش، لكن تصريحات مسؤولي الولايات المتحدة تشير إلى أن واشنطن لا تعتزم عدم الانسحاب فحسب بل تعمل على زيادة عدد جنودها وتمركز قوة أمريكية في كركوك وطوزخورماتو.

في عام 2011 سحبت الولايات المتحدة قواتها من العراق، لكن بسبب الحرب على داعش أعادت جزءاً منها مرة أخرى، وتمركز معظمها في إقليم كوردستان، وفي الوقت الذي كان الجميع ينتظر فيه أن يدفع إضعاف داعش واستعادة المدن العراقية واشنطن إلى سحب قواتها، لكنها أعلنت الأسبوع الماضي زيادة عديد قواتها في العراق، ولديها الآن أكثر من 10 آلاف جندي في البلاد وتتمركز بعض قواتها في كركوك وطوزخورماتو.

وقال المحلل العسكري، إحسان قيسون، إن "هذه القوة الأمريكية قوة مقاتلة، بهدف حماية أمن محافظة كركوك، بعد ارتكاب ممارسات ضد الإنسانية وجرائم حرب من قبل بعض الميليشيات التابعة لإيران في المنطقة، والوجود الأمريكي في المنطقة هو وجود استراتيجي لا تكتيكي، لإيقاف الهيمنة الإيرانية في محافظة كركوك وإقليم كوردستان بالكامل".

من جانبه، أشار المتحدث باسم التحالف الدولي ضد داعش، رايان ديلون إلى أن "الولايات المتحدة تنشر قواتها في كل العراق، ومهام هذه القوات المتواجدة في طوزخورماتو وكركوك تتمثل في منع حدوث اشتباكات ومواجهات".

إلى ذلك، قال عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، حامد المطلك لشبكة رووداو الإعلامية إن "ما يتداول بشأن نشر قوات أمريكية في عدة مناطق مجرد معلومات ونحن غير محاطين بتفاصليها، لكن بحسب الاتفاقية الموقعة بين الحكومتين العراقية والأمريكية فإن الوجود العسكري الأمريكي في العراق سيستمر حتى انتهاء الحرب على داعش".

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه)، مايك بومبيو، قد حذر قوات الحرس الثوري الإيراني والقادة في طهران من "مهاجمة القوات الأمريكية في العراق أو انتهاج أي سلوك ينطوي على تهديد للقوات"، في رسالة وجهها إلى قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

وبعد سيطرة الحشد الشعبي والجيش العراقي على كركوك ومناطق أخرى نزحت آلاف العائلات منها ولاتزال غير قادرة على العودة بسبب استمرار الخروقات وانعدام وجود قوة تبث الطمأنينة في نفوس المواطنين بحماية أمنهم وممتلكاتهم، ما قد يجعل تمركز قوة أمريكية أو أية قوة مماثلة باعثاً للأمل بإمكانية العودة بأقرب وقت. 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6954 ثانية