قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1631 | مشاركات: 0 | 2018-02-02 13:03:22 |

المالكي: نرغب في التحالف مع الكورد بعد إجراء الانتخابات المقبلة

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكد نائب الرئيس العراقي، نوري المالكي، اليوم الخميس، 01 شباط، 2018، ضرورة العودة إلى التفاهم مع إقليم كوردستان على ضوء الدستور، وإجراء حوارات ولقاءات بين الإقليم والحكومة المركزية، مشيراً إلى الرغبة في التحالف مع الكورد بعد إجراء الانتخابات المقبلة.

وقال المالكي في مقابلة مع قناة "العالم" الإيرانية، إت "الاتجاه الذي مضى فيه الكورد في كوردستان العراق حول إجراء الاستفتاء على الانفصال عن العراق وتأسيس دولة كوردية منفصلة، كان اتجاهاً خاطئاً ومخالفاً للدستور".

وإستطرد بالقول إنه "واضح من النتائج منذ البداية فانه من الغير الممكن ان تنفصل كوردستان عن العراق، لكنهم للاسف اصروا على هذا المنحى ثم فشل وترتب عليه  قرارا من المحكمة الاتحادية، يقضي ببطلان الاستفتاء وما ترتب عليه،  وهنا انتهت هذه العملية  فلا يمكن للكورد ولا للعرب السنة او الشيعة ان ينفصلوا عن العراق".

 وأضاف زعيم ائتلاف دولة القانون أن "العراق دولة واحدة موحدة دستورها لا يسمح بالانفصال، وبالتالي لما انتهى الاستفتاء وفكرة الانفصال، نعود للاصل والجذر، الكورد جزء من الشعب العراقي كاقليم من الدولة العراقية التي تلتزم بنظام الفيدرالية، وبالتالي فبانتهاء فكرة الاستفتاء والانفصال فاننا نعود مرة أخرى للتفاهم مع الكرد والاقليم في ضوء الدستور، وتكون هناك حوارات ولقاءات بين الاقليم والحكومة المركزية، وماهو مترتب على الاقليم يجب ان يعطى".

وبحسب المالكي فإن "الدستور حسم قضية المنافذ الحدودية بيد الحكومة المركزية وقضية المطار والنفط يسلم الى الدولة العراقية والى الموازنة،  ومقابلها الكورد يأخذون حصتهم من الموازنة وبالتالي نعود مرة أخرى كمواطنين عراقيين، كورداً وعرباً واقليماً وحكومةً مركزيةً للحوار تحت سقف الدستور، وإعادة الحقوق للحكومة والإقليم". 

وأشار إلى أنه "حينما تنتهي الانتخابات والكورد جزء من العملية السياسية والعراق، ونرغب بالتحالف فيما بيننا كما سبق ونرحب بالتحالف السابق كمواطنين متساوين أمام الدستور والعملية السياسية". 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6233 ثانية