الاحتفال بعيد القديس مار توما الرسول في كنيسة ام النور- عنكاوا      سيادة المطران يلدو يحتفل بعيد مار توما الرسول (شفيع البطريركية) في بغداد      برعاية المرصد الآشوري: "قضية شعب .. أوراق مبعثرة" أمسية شعرية في نورشوبينغ السويدية      الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي سان حكمت كاكا في كاتدرائية مار يوسف الكلدانية- عنكاوا      محاضرة عن صحة وجمال المرأه للجنة النسوية للجمعية الثقافية الاجتماعية الارمنية في اربيل      كندا تثني على الدعم الذي تبديه حكومة إقليم كوردستان لحقوق المكونات الدينية والقومية      حفل اعادة تكريس ايقونة عماذ الرب في كنيسة مار كيوركيس في بغديدا      ‎ قداسة البطريرك افرام الثاني يشارك في تقديس الميرون في كاثوليكوسية بيت كيليكيا الكبير للأرمن الأرثوذكس      البطريرك ساكو يحتفل بقداس التناول الاول في الرعية الكلدانية في الأردن      من بين المكرمين السابقين بها بابا الفاتيكان وشيخ الأزهر، فتح باب الترشيحات لـ"جائزة زايد للأخوة الإنسانية 2023"      رونالدو يشعل التكهنات.. لم يلتحق بتدريبات مان يونايتد      داخلية إقليم كوردستان: يجب تجديد جميع تراخيص حمل السلاح      الإطار يعلن موعد تشكيل الحكومة      رئيس لجنة الفيروسات التاجية في مجلة "لانسيت" يشير إلى مصدر كورونا وسبب الأزمة الأوكرانية      الكاردينال بارولين في الكونغو يلتقي رئيسَي الجمهورية والوزراء والأساقفة ويحضر توقيع اتفاق تاريخي بين الكنيسة والحكومة      هيمن هورامي: لا يمكن اجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها      تقديرات بوجود 200 ألف تل أثري في العراق .. تحتاج إلى استكشاف      "وزير الصدر": العراق لن يرجع للتوافق مهما كانت النتائج      وزير ألماني يتوقع حدوث انقطاع متتال بالتيار الكهربائي في بلاده      ببلينا شموئيل تحصل على المركز الرابع في بطولة أستراليا الوطنية للجمباز‏
| مشاهدات : 737 | مشاركات: 0 | 2022-05-18 11:08:33 |

تسجيل حالة اشتباه بالحمى النزفية في زاخو

 

عشتارتيفي كوم- زاكروس/

 

أعلن وزير صحة إقليم كوردستان، سامان برزنجي، اليوم الأربعاء (18 أيار 2022)، تسجيل حالة اشتباه بالحمى النزفية في زاخو لشخص من أهالي قضاء شنكال/ شنجار، مشيراً إلى أنه حالته الصحية "مستقرة إلى حد ما".

وقال برزنجي في بيان إن "الحمى النزفية ليس بالجديد، وهو من الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان والمعدية، ويعد أحد أخطر الأمراض بسبب معدلات الإصابة والوفيات الكبيرة بين حاملي الفيروس".

وشدد على أن وزارة الصحة في حكومة إقليم كوردستان اتخذت العديد من الإجراءات للسيطرة على المرض والحد من انتشاره بُغية حماية سلامة المواطنين.

وأوضح أن معدل وعدد المصابين يعتمد على الرصد الوبائي من قبل الفرق الصحية والذي يعُتبر مرحلة مهمة للتشخيص عبر أخذ عينات للفحص مختبرياً للتأكد من الإصابة من عدمها.

ولفت الوزير إلى تسجيل حالة اشتباه أخرى مبدأياً لشخص من أهالي شنكال يقيم في زاخو وقد تم نقله إلى مدينة دهوك، مبيناً: "بسبب قيامه سابقاً بذبح حيوان، وظهور الأعراض النزفية عليه، يرقد الشخص في المستشفى حالياً".

وحول الحالة الصحية للمشتبه به، أشار إلى أنه "حالته الصحية مستقرة حتى الآن إلى حد ما، وهو يتلقى العلاج بشكل مستمر".

وفي 10 أيار الجاري،  أعلنت مديرية صحة محافظة اربيل تسجيل أول حالة إصابة بالحمى النزفية بالمحافظة لشاب يبلغ من العمر 17 عاماً، لكن الوزير أعلن أن المصاب تعافى من المرض وقد غادر المستشفى بعد تلقيه العلاج اللازم والتأكد من شفائه التام.

وأعلنت السلطات العراقية في 10 أيار الجاري، ارتفاع عدد الوفيات الى 12 جراء الاصابة بمرض الحمى النزفية بين 55 مصاباً رغم جهود السلطات للحد من أنتشار هذا المرض الفيروسي الذي يتنقل عن طريق الماشية.

وقالت منظمة الصحة العالمية ،إن انتقال الحمى النزفية إلى الإنسان يحدث "إما عن طريق لدغات القراد أو بملامسة دم أو أنسجة الحيوانات المصابة خلال الذبح أو بعده مباشرة".

وفرضت السلطات خلال الأيام الماضية اجراءات مشددة لمنع ظاهرة الذبح العشوائي التي غالباً ما تنتشر في الاحياء الشعبية، بالاضافة لمنع نقل الماشية من منطقة لأخرى كما قامت بحملات تطهير للحيوانات.

ويعد الاشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض مربو الماشية والعاملون في مجال الجزارة، وفقاً لوزارة الصحة.

ولا لقاح لهذا المرض عند الإنسان أو الحيوان، أما أعراضه الأولية فهي الحمى وآلام العضلات وآلام البطن، لكن عند تطوره، يؤدي إلى نزف من العين والأذن والأنف، وصولاً إلى فشل في أعضاء الجسم ما يؤدي الى الوفاة، بحسب وزارة الصحة العراقية.

وتؤدي الإصابة بفيروس الحمى النزفية إلى الوفاة بمعدل يراوح بين 10 إلى 40 بالمئة من المصابين.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4551 ثانية