الأب سنحاريب إرميا يقيم قداس عيد القيامة المجيدة والكياسا لرعية مار افرام ربا في أورهوس - الدنمارك      بالصور.. قداس عيد القيامة في كنيسة مار كوركيس / نهلة      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يترأس القداس الإلهي لليلة أحد القيامة في كاتدرائية مار جرجس البطريركية في باب توما      قداس ليلة عيد القيامة في كنيسة ام النور/ عنكاوا      بالصور.. قداس عيد القيامة من كنيسة مارت شموني / برطلي      ايلاريا البالغة من العمر عشرة سنوات البطلة الصغيرة في رياضة الجمناستيك      المدير العام لتربية كركوك يكرم طلبة الدراسة السريانية الفائزين في المهرجان الادبي الاول للغات الام      المسيحيون الشرقيون يستعدون للإحتفال بـ"سبت النور" قبيل عيد الفصح      البطريرك ساكو يستقبل وفداً من الموصل      الشيخ جورج شمعون رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق يلتقي بالقنصل الهنكاري      الهجمات على أربيل موضوع نقاش بين نيجيرفان بارزاني ومسؤولي طهران      التربية الاتحادية تحدّد معايير القبول بالمدرسة الإلكترونية وموعد انتهاء التقديم      متنبئ جوي يحذر من منخفض جوي بارد ترافقه امطار غزيرة ابتداءاً من هذا الموعد      دراسة أمريكية: السجائر الإلكترونية تضر بنمو الدماغ      الذكاء الاصطناعي يقود إف 16      ميسي.. رقم قياسي جديد في "مهرجان أهداف" إنتر ميامي      مسيحيّو الشرق والغرب يصلّون من أجل بعضهم البعض في الخامس من أيار 2024      صرخة من روما: نداء بطريرك القدس للسلام في الأرض المقدسة      وفد من مجلس الشيوخ الأميركي: ننظر إلى إقليم كوردستان بصفته حليفاً مهماً      لتعويض التزاماته لأوبك.. انتاج العراق للمشتقات النفطية قد ينخفض إلى النصف
| مشاهدات : 2034 | مشاركات: 0 | 2022-07-28 10:15:31 |

تسبب الخرف.. أطعمة "خطيرة" تجنبها فورا

دراسة تحذر من أضرار المأكولات الغنية بالسكر.. أرشيفية

 

عشتارتيفي كوم- سكاي نيوز عربية/

 

وجدت دراسة طبية حديثة، أن تناولك للأطعمة المعالجة أو المصنّعة يوميا، يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف.

وقالت الدراسة التي نُشرت في موقع الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، إن الأطعمة المعالجة، كالمشروبات الغازية، ورقائق البطاطا، تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والدهون والملح، والقليل من البروتين والألياف.

وتابع الباحثون العادات الغذائية لـ72083 شخصا في المملكة المتحدة فوق سن 55 لمدة 10 سنوات، علما أن المشاركين في الدراسة لم يكونوا مصابين بالخرف في بدايتها.

ومع حلول نهاية السنوات العشر، تم تشخيص 518 شخصا بالخرف، والذي أطلق عليه ثاني أكبر قاتل في المملكة المتحدة في عام 2021، وفقما ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وكشفت الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة يوميا على مدار 10 سنوات لديهم فرصة أكبر للإصابة بالخرف من أولئك الذين تناولوا كميات أقل من هذه الأغذية.

وجد الباحثون أنه كل زيادة بنسبة 10 في المئة بالاستهلاك اليومي للأطعمة فائقة المعالجة، ترفع نسب خطر الإصابة بالخرف بنسبة 25 في المئة.

وقدر الباحثون أنه من خلال استبدال 10في المئة من الأطعمة فائقة المعالجة بأطعمة غير مصنعة، مثل الفاكهة الطازجة والخضروات والبقوليات واللحوم، سيقل خطر الإصابة بالخرف بنسبة 19 في المئة.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور هوبيغ لي من جامعة تيانجين الطبية، إن التغييرات الصغيرة التي يمكن التحكم فيها في النظام الغذائي للأشخاص قد تحدث فرقا فيما يتعلق بخطر الإصابة بالخرف.

وأضاف لي: "لم يكتشف بحثنا فقط أن الأطعمة المعالجة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالخرف، بل وجد أن استبدالها بخيارات صحية قد يقلل من خطر الإصابة به".

من جانبها، قالت الدكتورة روزا سانشو، رئيسة معهد أبحاث الزهايمر في بريطانيا إن "هذه الدراسة هي الأولى التي تبحث في الارتباط بين مخاطر الخرف واستهلاك الأطعمة المعالجة، مثل الوجبات الجاهزة وأطعمة التسلية (السناك) والمشروبات الغازية".

وأشارت إلى أنه "يرى الباحثون أن السبب في ذلك الارتباط هو أن الأطعمة المعالجة تحتوي على الكثير من السكر، وقد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أو الالتهابات، وهو ما يمكن أن يكون ضارا بصحة الدماغ على المدى الطويل".

وتتوافق هذه الدراسة مع الأبحاث السابقة التي أشارت أيضا إلى أن اتباع نظام غذائي غير صحي يمكن أن يؤدي إلى تدهور معرفي.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6050 ثانية