قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفدا هنكاريا      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل وفدًا من هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية مهنئين بعيد القيامة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس بمناسبة اختتام العام الدراسي لإكليريكية سيّدة النجاة البطريركية – دير الشرفة      لقاءات ونشاطات لغبطة البطريرك مار أوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الآشوريّة في العراق والعالم      قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل صاحب الغبطة البطريرك يوسف العبسي مهنئًا بعيد القيامة      البطريرك ساكو يستقبل وفداً من مؤسسة أديان      البيان الختامي للسينودس المقدس المنعقد برئاسة قداسة البطريرك مار آوا الثالث، بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في ‏العراق والعالم      نيافة المطران مار نيقوديموس يستقبل التعازي عن روح الاب المرحوم د. متي البناء من السادة المسؤولين الحكوميين      سيادة المطران يلدو يحتفل بتذكار حافظة الزروع في بغداد      بيان بمناسبة الذكرى السابعة عشر لتأسيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورايا)      رئاسة البرلمان العراقي.. الكفة تميل للمشهداني على حساب العيساوي والمفاجأة قد تحضر      الذكاء الاصطناعي و"داعش".. كيف تغيرت قواعد اللعبة؟      بينها بلدان عربيان.. 20 دولة شبابها أكثر تعاسة من مسنّيها      "عاشق التفاصيل الصغيرة" يؤكد توليه تدريب ليفربول      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في الجمعية العامة للّجنة الحبرية للآثار المقدسة      4 حالات اكتشفت حتى الآن.. تفاصيل مرض جديد أثار الرعب عالمياً      الخارجية الأميركية: نتواصل مع بغداد وأنقرة وأربيل لاستئناف صادرات نفط كوردستان      واشنطن ترى أمام يونامي عملاً يتعين تأديته وموسكو وبكين تؤيدان انهاء مهامها      علماء روس يبتكرون بروتينًا بديلًا للسكر      بريطانيا تمنع تعليم الجنس في المدارس قبل سن التاسعة
| مشاهدات : 862 | مشاركات: 0 | 2024-05-05 12:24:17 |

صرخة من روما: نداء بطريرك القدس للسلام في الأرض المقدسة

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

من السطور الأولى لمحاضرة الكاردينال بيتسابالا، كان هناك صرخة ألم ونداء للسلام في مواجهة الوضع المأساوي الذي يمزق الأرض المقدسة. "ما يحدث هو مأساة غير مسبوقة"، هكذا بدأ. "لخطورة السياق العسكري والسياسي، الذي يزداد سوءًا يومًا بعد يوم، يضاف تدهور السياق الديني والاجتماعي. مشهد محبط".

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، في جامعة اللاتران الحبرية بروما، حيث أكد على ضرورة السعي نحو السلام في الأرض المقدسة. هذه المحاضرة جاءت إثر تسلمه الرئاسة الفخرية لكنيسة القديس أونوفريو في روما، وكانت ضمن فعاليات دورة دراسية متخصصة في علوم السلام والتعاون الدولي بمعهد الرعاية الرعوية ريديمبتور هومينيس.

في ظل هذه الأزمة العميقة، نادى بطريرك القدس الكنيسة لتجديد التزامها بالسعي نحو السلام، مستندةً إلى ركيزتين أساسيتين من الإنجيل.

 

النظر إلى وجه الله

الأولى هي "النظر إلى وجه الله"، لأن السلام، قبل أن يكون مشروعًا إنسانيًا، "هو هبة من الله، بل إنه يقول شيئًا عن الله نفسه". مستشهدًا بخطاب البابا بولس السادس الشهير في الأمم المتحدة في 4 تشرين الأول 1965، أكد بيتسابالا أن "بناء الحضارة الحديثة يجب أن يستند إلى مبادئ روحية، قادرة ليس فقط على دعمه، ولكن أيضًا على تنويره وإحيائه. ولكي تكون هذه المبادئ ضرورية، لا بد أن تكون مؤسسة على الإيمان بالله".

 

النظر إلى وجه الآخر

الركيزة الثانية هي "النظر إلى وجه الآخر". كما شرح بيتسابالا، "السلام، حتى على المستوى الأنثروبولوجي، ليس مجرد اتفاق اجتماعي أو غياب للحرب، بل يقوم على حقيقة الشخص الإنساني". فقط في سياق التنمية البشرية الشاملة واحترام حقوق الإنسان "يمكن أن تولد ثقافة حقيقية للسلام". مشيرًا إلى الفيلسوف ليفيناس، أصر على أنه "في مواجهة الآخر، يكون المطلق على المحك" وأن "العالم هو مُلكي بقدر ما يمكنني مشاركته مع الآخر".

في مواجهة تفاقم الوضع وجمود المؤسسات الدولية، التي أصبحت "أضعف فأضعف" وعاجزة، أبرز بيتسابالا أيضًا نقص القيادة المحلية القادرة على إظهار إيماءات الثقة واتخاذ "خيارات شجاعة من أجل السلام". ومع ذلك، حذر الكنيسة وكافة الفاعلين في المجال الرعوي على مختلف المستويات، من الخضوع لـ "إغراء ملء الفراغ الذي تركته السياسة" بالدخول في ديناميكيات التفاوض التي لا تنتمي إليها.

 

المرجع الوحيد هو الإنجيل

أكد البطريرك بقوة أن مهمة الكنيسة هي "أن تستمر في كونها نفسها، مجتمع الإيمان" الذي يعتبر "الإنجيل" مرجعه الوحيد. وتتمثل مهمتها في "خلق الرغبة والموقف والالتزام الصادق في المجتمع لمقابلة الآخر، مع معرفة كيفية الحب على الرغم من كل شيء". طريق يمر عبر "الاستماع إلى كلمة الله" والشهادة على السر الفصحي للمسيح، "الوحيد الذي هدم الحاجز بين الرجال، جدار العداء".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6515 ثانية