مسيحيون يخلون قريتهم بناحية كاني ماسي إثر الاشتباكات بين الجيش التركي و"PKK"      زيارة غبطة المطران مار ميلس زيا الى قنصلية جمهورية العراق في سيدني      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار ملبورن الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الثانية إلى إرسالية الروح القدس السريانية الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      في نينوى .. الدراسة السريانية تشارك في ورشة تدريبية حول تطوير المهارات لإدارة العمل وتقييم الاداء      زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الى كاتدرائية القديس ‏ربان هرمزد في سيدني      نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق يزور رئيس جمهورية موردوفيا الفيدرالية في روسيا والأماكن المقدّسة التاريخيّة والثقافيّة فيها      غبطة البطريرك يونان يعقد لقاءً أبوياً مع العاملين في اللجان والفعاليات والمؤمنين في الإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      تقرير عن الاجتماع الخامس للجنة الحوار بين الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وكنيسة المشرق الآشورية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس للإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك ميرى الارمن      #منتدى_بغديدا_للقراءة ... يقرأ ( لم يبق أحد )      بعد أسابيع من اكتشاف "العبث بالاضابير".. شبهات على حريق "شعبة أملاك الناصرية"      بصور وعلامات وردية.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من الأيام القليلة القادمة      ترامب يؤكد أن هاريس ستكون خصما أسهل في الانتخابات المقبلة من الرئيس الحالي جو بايدن      غوتيريش: حان الوقت لإنهاء الحرب الرهيبة في قطاع غزة والتوصل لاتفاق      دراسة تزعم اكتشاف تاريخ ظهور الحياة على الأرض      نهائي "يورو 2024".. ما هي نقاط قوة إسبانيا وإنجلترا؟      البابا يدعو للإصغاء إلى النساء اللواتي يعانين غالباً من عدم الإقرار بدورهن      البابا سيجد كنيسة قوية ومتعددة الثقافات في بابوا غينيا الجديدة      منظمة أميركية: نزوح 182 عائلة من دهوك بسبب العمليات التركية
| مشاهدات : 763 | مشاركات: 0 | 2023-05-26 14:46:46 |

بيلاروسيا تعلن أن روسيا شرعت في نقل أسلحة نووية إلى أراضيها

الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو خلال مؤتمر مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. موسكو في 18 فبراير/شباط 2022. © رويترز

 

عشتارتيفي كوم- فرانس24/

 

شرعت روسيا في تنفيذ تهديداتها السابقة وبدأت في نقل أسلحة نووية إلى حليفتها بيلاروسيا الواقعة على أبواب الاتحاد الأوروبي، حسبما أكده الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، بالتزامن مع وضع ميداني حساس يواجهه الجيش الروسي في أوكرانيا مع حالة ترقب للهجوم المضاد لقوات كييف.

لكن لوكاشنكو، الذي زار موسكو الخميس للمشاركة في قمة إقليمية، لم يوضح ما إذا كانت الأسلحة المشار إليها قد وصلت فعلا إلى بلاده. مضيفا: "ربما، سأعود وأرى"، موضحا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغه الأربعاء بأنه وقع المرسوم الذي يتيح نقل الأسلحة.

وقال لوكاشنكو ردا على سؤال لصحافي في مقطع مصور بث على قناة تلغرام غير الرسمية للرئاسة البيلاروسية، إن "نقل الأسلحة النووي بدأ". في المقابل، لم تدل موسكو بأي تعليق فورا.

وكان الرئيس الروسي قد أعلن في 25 مارس/آذار أن موسكو ستنشر أسلحة نووية "تكتيكية" في بيلاروسيا، ما أثار مخاوف من تصعيد للنزاع في أوكرانيا. وانتقد  المجتمع الدولي وخصوصا الدول الغربية تهديدات بوتين، علما بأن الأخير لوح منذ بدء هجومه على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022 بإمكان استخدامه السلاح النووي.

وحذرت المعارضة البيلاروسية في المنفى سفيتلانا تيخانوفسكايا الخميس من خطر يهدد أوروبا برمتها. وكتبت بالإنكليزية على تويتر: "حين نتحدث عن أسلحة نووية تكتيكية، فإن غالبيتها توازي في قوتها الأسلحة التي قتلت 140 ألف شخص في هيروشيما".

ميدانيا، بدأت مجموعة فاغنر المسلّحة الروسية بتسليم مدينة باخموت في شرق أوكرانيا إلى الجيش الروسي بعدما أعلنت في نهاية الأسبوع السيطرة على المدينة المدمرة. وتجري العملية في توقيت بالغ الدقة للجيش الروسي الذي خسر، بحسب الأوكرانيين، 20 كيلومترا مربعا في شمال وجنوب هذه المدينة.

وأعلن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين الخميس في مقطع فيديو وزعه مكتبه الإعلامي "نحن في طور سحب وحداتنا من باخموت اليوم. من الآن حتى الأول من يونيو/حزيران، ستعود غالبيتها (الوحدات) إلى القواعد الخلفية. سنعيد مواقعنا إلى العسكريين، مع الذخيرة وكل ما يتواجد فيها".

من جهة أخرى أشار الجيش الروسي إلى أنه نشر طائرات مقاتلة لمنع قاذفتين إستراتيجيتين أمريكيتين من خرق الحدود فوق بحر البلطيق، للمرة الثانية هذا الأسبوع.

وفي روسيا، واجهت السلطات الاثنين عملية توغل نفذتها مجموعات تسللت من أوكرانيا عند حدود البلدين. ووقعت عملية التوغل في بلدات عدة في منطقة بلغورود، وتبنتها مجموعتان روسيتان تقاتلان إلى جانب الأوكرانيين، تم التعريف عن ممثليهم على أنهم شخصيات من اليمين المتطرف الروسي. وإحدى هاتين المنظمتين فيلق "حرية روسيا" التي تعتبرها موسكو "إرهابية"، أعلنت مساء الأربعاء على تلغرام أنها خسرت عنصرين وأصيب عشرة من صفوفها خلال هذا التوغل. أما الروس فأعلنوا قتل "أكثر من 70" مهاجما.

دبلوماسيا، حض الاتحاد الأوروبي الخميس الصين على دفع روسيا لوقف سفك الدماء في أوكرانيا والانسحاب منها، وذلك خلال زيارة يجريها إلى بروكسل الموفد الصيني الخاص للشؤون الأوراسية لي هوي. والتقى المسؤول الرفيع في جهاز السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي إنريكي مورا في بروكسل لي هوي خلال جولة ستقوده الجمعة إلى موسكو. وحض الاتحاد الأوروبي الصين بصفتها دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن، على بذل جهود من أجل "انسحاب فوري وغير مشروط لكل القوات والأعتدة العسكرية من أراضي أوكرانيا".

في واشنطن، اعتبر رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الجنرال مارك ميلي الخميس أن روسيا لن تحقق نصرا عسكريا في أوكرانيا، مضيفا أنه من غير المرجح أيضا أن يتم دحر كل القوات الروسية في أي وقت قريب. وتؤكد تصريحاته توقعات عن إطالة أمد الحرب في أوكرانيا حيث لا يبدو أي من الطرفين في موقع لتحقيق نصر حاسم وفي غياب مفاوضات في الوقت الحالي.

والأربعاء، تجمع في باريس نحو عشرين من ممثلي المعارضة الروسية في المنفى، للحديث عن إنهاء حقبة بوتين في روسيا والخسارة المرتقبة للقوات الروسية في أوكرانيا.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6133 ثانية