‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يلتقي معالي الوزير تريستان آزبي وزير الدولة الهنغارية لمساعدة المسيحيين المضطهدين      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يلتقي معالي الوزير تريستان آزبي وزير الدولة الهنغارية لمساعدة المسيحيين المضطهدين      غبطة البطريرك يونان يلتقي عميد كلّية اللاهوت في الجامعة الكاثوليكية في ليون الدكتور ميشال يونس، ليون - فرنسا      كادر مدرسة كاتدرائية مار يوخنّا المعمدان البطريركية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية تعقد لقاءً مع أولياء أمور التلاميذ للدورة الصيفية      غبطة البطريرك يونان يزور متحف الآثار الأولى للوجود المسيحي في ليون Musée Antiquaille de Lyon – فرنسا      ‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      القداس الالهي بتذكار اول كنيسة بنيت على اسم العذراء مريم في يثرب وذكرى شهداء الابادة السريانية (سيفو) - كنيسة ام النور في عنكاوا      برقية تعزية من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورایا ) برحيل العلامة بنيامين حداد      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل المؤرخ والكاتب الشاعر الكبير بنيامين حداد      "عيد الموسيقى".. أصوله فرنسية وصلت لكل أنحاء العالم      ميسي يسجل رقما قياسيا جديدا في "كوبا أميركا"      البطريرك ساكو في قداس يوبيل دار بيبليا: ينبغي اعلان كلمة الله بطريقة جديدة، ونبرة نبوية      البابا فرنسيس: أشجعكم على الذهاب إلى ضواحي المعرفة البشرية      المنتخب العراقي يتقدم 3 مراكز في تصنيف الفيفا      117 ألف سائح زاروا أربيل خلال العيد      300 ألف لاجئ في العراق والملايين من أبنائه في الخارج.. بيانات بمناسبة "اليوم العالمي للاجئين"      كندا تعلن الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية”.. وإيران تعلق: تحرك غير حكيم وله دوافع سياسية      بوتين: تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام يعد من بين الأولويات الروسية      ألمانيا إلى الدور الثاني من يورو 2024.. وكرواتيا بوجه شاحب
| مشاهدات : 1177 | مشاركات: 0 | 2024-05-27 11:31:23 |

على ضفاف نهر " تامرا " السريان ينثرون حروفهم

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا، تصوير : لؤي عزبو ، اعلام الاتحاد

 

شهدت جامعة ديالى عصر يوم  الخميس الثالث والعشرين من أيار2024 ، انطلاق فعاليات مهرجان تامرا الشعري بدورته الرابعة ( دورة الشاعر الراحل خالد الداحي )، وسط حضور كبير لأدباء الوطن من جميع محافظات العراق، بمشاركة عراقية وعربية واسعة، ويشارك اتحاد الادباء والكتاب السريان بوفد يمثله عضو الهيئة الادارية لؤي عزبو والشاعر والناقد جبو بهنام بابا .

قدمت الاحتفالية الدكتورة وسن عبدالمنعم وقد رحبت بالحضور ، ثم النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت ترحما على ارواح شهداء العراق .

القى ممثل دولة رئيس الوزراء ، المستشار الثقافي الدكتور عارف الساعدي، التي جاء فيها :  اما ديالي فقد اختلفت عن الجميع حيث اسمت مهرجانها المركزي باسم نهر من أنهارها فما أجمل هذا الاقتران.

اتحاد الادباء والكتاب في ديالي القاها الشاعر أسامة القيسي رئيس الاتحاد ، كلمة عائلة الفقيد خالد الداحي القاها نجله مروان خالد الداحي .

ثم قص  الشاعر أنمار الجراح شريط القراءات الشعرية ثم الشعراء موفق محمد والشاعر اللبناني شوقي بزيع وأجود مجبل وحازم رشك ونادية الكاتب وباسم محمد، كما تضمن حفل الافتتاح فيلم وثائقي جسد سيرة حياة الداحي كشاعر وفنان تشكيلي قدم للثقافة العراقية الشيء الكثير.

في اليوم عقدت عدة جلسات نقدية إضافة الى امسية شعرية ، وفي الجلسة الصباحية ليوم السبت 25 القى الشاعر جبو بهنام بابا قصيدة بالسريانية اختتم القصيدة بحديث مقتضب عن اللغة السريانية وأبرز أعلامها .

#الأدباء_نبض_الوطن

#مهرجان_تامرا_الشعري_بدورته_الرابعة

 












































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6099 ثانية