مسيحيون يخلون قريتهم بناحية كاني ماسي إثر الاشتباكات بين الجيش التركي و"PKK"      زيارة غبطة المطران مار ميلس زيا الى قنصلية جمهورية العراق في سيدني      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار ملبورن الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الثانية إلى إرسالية الروح القدس السريانية الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      في نينوى .. الدراسة السريانية تشارك في ورشة تدريبية حول تطوير المهارات لإدارة العمل وتقييم الاداء      زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الى كاتدرائية القديس ‏ربان هرمزد في سيدني      نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق يزور رئيس جمهورية موردوفيا الفيدرالية في روسيا والأماكن المقدّسة التاريخيّة والثقافيّة فيها      غبطة البطريرك يونان يعقد لقاءً أبوياً مع العاملين في اللجان والفعاليات والمؤمنين في الإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      تقرير عن الاجتماع الخامس للجنة الحوار بين الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وكنيسة المشرق الآشورية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس للإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك ميرى الارمن      في موقف غير مسبوق.. القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية مستعد لرفع الراية البيضاء      أدوية فقدان الوزن الشائعة قد تصيب بالعمى.. دراسة أولية      بعد نجاته من الاغتيال.. ترامب يعلن أولى خطواته      #منتدى_بغديدا_للقراءة ... يقرأ ( لم يبق أحد )      بعد أسابيع من اكتشاف "العبث بالاضابير".. شبهات على حريق "شعبة أملاك الناصرية"      بصور وعلامات وردية.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من الأيام القليلة القادمة      ترامب يؤكد أن هاريس ستكون خصما أسهل في الانتخابات المقبلة من الرئيس الحالي جو بايدن      غوتيريش: حان الوقت لإنهاء الحرب الرهيبة في قطاع غزة والتوصل لاتفاق      دراسة تزعم اكتشاف تاريخ ظهور الحياة على الأرض      نهائي "يورو 2024".. ما هي نقاط قوة إسبانيا وإنجلترا؟
| مشاهدات : 865 | مشاركات: 0 | 2024-06-29 08:39:13 |

بعد 27 عاما على رحيله... الجواهـري يعـود الى بـراغ، نصباَ ومعلًما تذكاريا

رواء الجصاني

 

 

   بعد جهود حثيثـة، وفي حفل مهيب، وحدث ممميز، تفردت براغ من بين كل العواصم الاوربية، حين ازاح سفير العـراق د. فلاح الساعدي، وعمدة منطقة براغ السادسة، د. ياكوب ستارك، يوم امس، الستار عن نصب لمعلم استذكاري، عن الشاعر الكبير، محمد مهدي الجواهري، الذي اقام ثلاثة عقود (1961-1991) في العاصمة التشيكية، كتب خلالها العشرات من الفرائد الوطنية والانسانية، مثل "دجلة الخيّـر" و"حببت الناس والاجناس" و" فتى الفتيان" و"في ذكرى عبد الناصر" و"مرحبا يا ايها الارق".. وكذلك عن تشيكيا واهلها وثقافتها، وجمالها.. ومن بينها " أطلت الشوط من عمري" و"براها سلام" و"عهد المروءة" ونحو عشر اخريات..

   وافتتحت الامسية في فضاء موقع النصب، بالقاء ستارك والساعدي، والمستشار الثقافي لرئيس الوزراء العراقي، د. عارف الساعدي، كلمات معبرة خلصت الى ان الشاعر الخالـد راح – وما برح - جسرا بين الثقافات، على طريق المحبة والتأخي والوئام .. وقد كان من بين ابرز  الحضور المتميز، عميد السلك الدبلوماسي العربي – سفير فلسطين، خالد الاطرش، وسفراء وممثلو البعثات العربية والاسلامية المعتمدة لدى براغ، ووفد ثقافي قدم من بغداد، ومسؤولون وشخصيات عامة، ومستشرقون بارزون، الى جانب بنات وابناء الجالية العربية والعراقية..

* ومن اللقطــــات:

- ضم الوفد الثقافي الذي قدم للمناسبة من بغداد: رئيس اتحاد الادباء والكتاب في العراق، د.على الفواز، والشاعر، د. عمر السراي، امين عام الاتحاد، والناقد د. فاضل ثامر..

- مثل اسرة الجواهري في الحفل، نجله الثالث، نجاح (85 عاما) الذي وجه تحية شكر وتقدير للجهات العراقية والتشيكية، على اتمام هذا الاستذكار..

- كان ابرز حضور المستعربين التشيك في الحفل، البروفيسور ليبوش كروباتشيك (83 عاما) ..

- أختير موقع النصب، المعلم التذكاري، في حديقة المبنى الذي ضم شقة الجواهري بمنطقة براغ السادسة، التي سكنها لازيّـد من ربع قرن (1961-1987)..

- شارك مركز الجواهري الثقافي في براغ، لوجستيا، واستشاريا، على طريق انجاز هذا الحدث المتفرد عربيا واوربيا وعالميا..

- صادف ازاحة الستار عن النصب،عشية الذكرى 27 لرحيل الجواهري في دمشق بتاريخ 1997.7.27...

- وزع خلال الفعالية "فولدر" باللغتين العربية والتشيكية شمل محطات سريعة عن حياة الجواهري..

--------------------------------------------------

* رئيس مركز "الجواهري" للثقافة والتوثيق














أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5951 ثانية