البطريرك ساكو يستقبل سفير الفاتيكان الجديد لدى العراق      غبطة البطريرك يونان يبارك ويفتتح العام الدراسي الجديد لإكليريكية سيّدة النجاة في دير الشرفة      في جولة تفقدية للمجمع التربوي.. وزير التربية العراقي يزور المديرية العامة للدراسة السريانية      العراق يوثق كنائسه للمرة الاولى بطوابع بريدية      رئيس إقليم كوردستان يشدد على التعايش والتسامح بين المكونات الدينية والقومية      المدير العام للدراسة السريانية يلتقي معالي وزير التربية في بغداد      العراق يستعيد لوحاً سومرياً نادراً يعود لأربعة آلاف سنة      رجال دين مسيحيين في العراق يحذرون من تداعيات الهجمات العسكرية التركية في إقليم كوردستان ونينوى على تدهور الوضع الامني      الدراسة السريانية تعقد اجتماعا لتطوير الاداء الوظيفي      بالصور .. حفل تكريم المشاركين في مسابقة جائزة يونان هوزايا للدراسات المستقبلية – المركز الاكاديمي / عنكاوا      نيجيرفان بارزاني: على البيشمركة والقوات العراقية والحشد الشعبي تكثيف جهودهم لقطع الطرق أمام الأفعال التخريبية      البطريرك الراعي: مفهوم الدولة المدنيّة يعني الانتماء للوطن قبل الطائفة والمذهب      كورونا في العراق.. تلويح بإعادة فرض حظر التجول الشامل      هل اقتربت الولايات المتحدة من اتفاق على حزمة دعم اقتصادي جديدة؟      متحدثة عن مقاتلين من سوريا وليبيا.. روسيا تتوسط في كاراباخ      قرعة دوري الأبطال.. مواجهات نارية محتملة في دور المجموعات      عقب الهجوم الصاروخي الذي استهدف مطار أربيل الدولي، مسرور بارزاني: سيكون ردنا على الهجوم الصاروخي قوياً      رئيس أرمينيا يناشد دولاً عربية على استخدام نفوذها لوقف التصعيد في قره باغ      أجرى 8 عمليات زرع قصبة هوائية.. ثم وقعت الكارثة      بيع أقدم نسخة من كأس الاتحاد الإنجليزي.. بهذا الثمن
| مشاهدات : 27443 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

كويسنجق (كويا)



كويسنجق او تسمى غالبا( كويا ) المدينة الجميلة المشهورة فى كردستان العراق و تقع في نصف الطريق بين ثلاث محافظات كردستانية هى اربيل و السليمانية و كركوك , يحدها من الشمال جبل باواجى الشهير و من الشرق جبل هيبت السلطان و فى جنوبها و شرقها مفتوحة على سهل فسيح يدعى سهل كويسنجق.

 يرجع اصل مسيحيي كويسنجق تأريخيا الى قرى هيران و نازنين الواقعتين في ما تسمى  حاليا ب( دولي خوشناوتي ) والأكثرية نزحت من قرية( ارموطة) ، القرية المسيحية  المجاورة لكويسنجق .  

لقد انتشرت المسيحية في منطقة كويسنجق منذ قرون الأولى و هناك شواهد كثيرة تؤكد ذلك . فالمنطقة كانت مسكونة قديما بمسيحين كثيرين لغاية الفتوحات الاسلامية ، فعلى سبيل المثال و لا الحصر صرح ( مربينة قديشة ) الواقع على بعد 5 كيلومترات من كويسنجق و الذي يشير بجلاء الى ذلك , و كذلك هناك قرى  باسماءها المسيحية مثل قرية ( كليسة ) .
و لمسيحي كويسنجق تقاليدهم و شعائرهم الدينية الخاصة يمارسونها بكل حرية فى كنيستهم التي  كانت فى البدء كنيسة من غرفة واحدة فى نفس الموقع الحالي  و لكن فى 23/9/1923 انشاءت الكنيسة الحالية على طراز الكنائس الاخرى  في المنطقة  وكانت كنيسة كويسنجق قديما تتبع لابريشية كركوك الكاثوليكية لحد إنشاء ابرشية حدياب ( اربيل ) حيث اصبحت احدى خورنتها

وخلال حملة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان قامت لجنة شؤون المسيحيين وبتوجيه مباشر من الاستاذ سركيس آغاجان بترميم كنيسة مار يوسف في كويسنجق وتم تأثيثها وتجهيزها باجهزة التكييف وكافة المسلتلزمات الضرورية بالاضافة الى شراء مولدة للكنيسة بسعة (100 KV).

 



















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9286 ثانية