قرية مايي برواري بالا تتزين بالثلوج      اعترافات شفاء النعمة صاحب فتاوي تفجير المراقد وسبي الأيزيديات وطرد المسيحيين من الموصل      الحرب في سوريا تتسبب بتهجير المجتمع المسيحي      البيان الختامي لاجتماع اللجنة التنفيذيّة لمجلس كنائس الشرق الأوسط في قبرص      الذكرى الرابعة لتأسيس منظمة شلومو للتوثيق      الآراميون في شرق الأناضول - تركيا حفاظ على إرث المسيحيين السريان في ماردين التركية      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يعود إلى مقر أقامته في القلاية البطريركية في اربيل      بيان حول التقارير الأخيرة عن مطراني حلب المخطوفين      مواقف هامّة لغبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بخصوص الأوضاع الراهنة في لبنان      اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط تلتئم اليوم في لارنكا      كلوب: هدف صلاح في مانشستر يونايتد "مخطط له" منذ 2018      مجلس العموم البريطاني يصادق نهائياً على اتفاق بريكست      سنّة العراق الأكثر قلقاً من إمكانية انسحاب القوات الأميركية من البلاد      أستراليا تعود للحر والحرائق.. وإخلاء مناطق بالعاصمة      ترامب ينوي توسيع حظر السفر إلى الولايات المتحدة      في ثالث اجتماعاته بدافوس.. رئيس إقليم كوردستان يلتقي رئيس أرمينيا      مسؤول في حزب الله العراقي: اذا التقى برهم صالح بترمب فسنطرده من بغداد      بكين تحذر من سرعة تفشي فيروس كورونا والوفيات ترتفع إلى 9      بعد عام على الفاجعة.. نانت يحقق حلم سالا "المستحيل"      في نيجيريا.. ارهابيون يقتلون كاهن بعد أسابيع من اختطافه وإطلاق سراح أحد الإكليريكيين الأربعة المختطفين
| مشاهدات : 27417 | مشاركات: 0 | 2011-10-18 16:52:31 |

دائرة التاريخ والتراث

- تمت الموافقة على إنشائها في 1/ 9/ 2008 بتوجيه ودعم من الاستاذ سركيس آغاجان

- عقدت أول لقاء لها مع عدد من الأعضاء المؤازرين لها في شهر تشرين الأول عام 2008، بإشراف الأب لويس قصاب حيث جُعل د. يوسف جرجيس أول سكرتيراً لها.

- على الرغم من أن هذه الدائرة أخذت اسم دائرة التاريخ والتراث إلا أنها تعتمد على جهد ذاتي يستعين ببعض الكتاب والباحثين لان غايتها محصورة في إبراز النتاج الثقافي والعلمي وبجهود استثنائية فردية.

- خصص للدائرة مبلغ مالي شهري قدره 500.000 خمسمائة ألف دينار شهري.

- في السنين الأولى كان للدائرة مسكن مستقل بدوام مسائي معتمدة على جهود ونشاط الأب لويس قصاب و. يوسف ألطوني مع الاستعانة ببعض الوجوه المهتمة بالأنشطة الثقافية وكانت معظم التخصيصات المالية تذهب لإيجار المنزل والنفقات الشهرية للدائرة.

- في عام 2010 تم ربط الدائرة مباشرة بدائرة شؤون المسيحيين وذلك بغية توجيه بعض من تخصيصاتها البسيطة لدعم النتاجات الثقافية التي اطلعت للقيام بها.

- ينحصر عمل دائرة التاريخ والتراث بالنتاجات الفكرية والثقافية المتمثلة بالتراث السرياني والمسيحي وكانت لها في هذا المجال نتاجات باهرة يمكن حصره بما يأتي:

1. تأليف ونشر كتاب فن التصوير عند السريان في التاريخ الوسيط للأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني (2008).

2. ترجمة ونشر كتاب منمنمات المخطوطة السريانية في المكتبة الفاتيكانية برقم 559 للأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني (2009).

3. ترجمة كتاب آشور المسيحية للأب جان موريس فييه من قبل الأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني والأخت فداء ككي. الجزء الأول منضد على الحاسوب ومهيأ للطبع (2011)، الجزء الثاني، مترجم ومطبوع على الحاسوب.

4. كتاب طورعبدين تراث ثقافي حي، تأليف ألماني – انكليزي، ترجمة عن الانكليزية د. يوسف ألطوني والسيد فادي بطرس حبش، مهيأ للطبع.

5. الانافور السريانية لمار يعقوب الرسول (اخو الرب) ترجمة عن الانكليزية الأب لويس قصاب مطبوع على الحاسوب ومهيأ للطبع.

6. انجاز مشروع موسوعة عشتار لأعلام المسيحيين في القرن العشرين يقع المشروع في ثلاث مجلدات مطبوع على الحاسوب ومهيأ للنشر.

7. سفر الخالدين، تأليف باسم ايشوع. كتاب ضخم لشهداء بغديدا خلال القرن العشرين. دعم هذا المشروع ومراجعته.

8. جمع وثائق والبدء بتأليف مشروع: المعجم التاريخي لبلدة بغديدا. تأليف الأب لويس قصاب ود. يوسف ألطوني.

 
















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2396 ثانية